7 أخطاء نرتكبها في غسيل الأطباق يومياً تهدر الماء والوقت والجهد (وكيف نتجنبها !)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يخصص حوالي 10% من استهلاك المياه داخل المنزل لغسيل الأطباق. لذلك، يجب التركيز على هذه النقطة والعمل على تحسينها لتوفير بعض المال وحماية الكوكب في الوقت ذاته. في الواقع، تعتبر غسالة الأطباق الحل الأمثل للتخلص من تلك المشكلة! هي تستهلك حوالي 9 إلى 15 لتراً من الماء لغسل حوالي 12 طبقاً بينما يستهلك الغسيل اليدوي ما لا يقل عن 42 لتراً من الماء لتنظيف الكمية ذاتها.
نعرف جميعنا أن ترك الصنبور مفتوحاً لمدة دقيقة يهدر 12 لتراً من الماء تقريباً. لذلك لا يعتبر غسل الأطباق يدوياً فكرة اقتصادية لتوفير المياه أبداً وهي غير مراعية للبيئة. ومع ذلك، حتى لو كنا لا نرغب بإهدار هذا الذهب الأزرق الثمين، لا نمتلك جميعنا ميزانية تسمح لنا بشراء هذه الأجهزة المنزلية باهظة الثمن. من أجل استبدال هذه الأجهزة بحلول أخرى، تجنبي القيام بالأخطاء التي تجعل مهمة غسيل الأطباق أكثر صعوبة (وبالتالي تمنعك من توفير المياه) والتي سنذكرها في هذه المقالة!

نتبنى أحياناً عادات سيئة عندما نغسل الأطباق يدوياً. يجب علينا توخي كامل الحذر ومحاولة التخلص من هذه العادات والأخطاء التي تخفف من فعالية تنظيفنا. من أجل غسل الأطباق وتوفير المياه، يجب عليك:

1.أن تنظفي الصحون بالترتيب الصحيح.

باشري بتنظيف الأطباق الأقل اتساخاً (أكواب، شوك، ملاعق، سكاكين…) ثم انتقلي إلى تنظيف الصحون وقومي بغسل الأواني والمقالي أخيراً.

2.أن تقللي من كمية سائل الغسيل الذي تستخدمينه.

لا يساعدك استخدام كمية كبيرة من الصابون أو سائل الجلي على تنظيف الأطباق بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، ستجدين صعوبة في غسلها بالقليل من الماء وبالتالي ستهدرين كميات كبيرة منه!

premium freepik license
3.أن تتجنبي تراكم الأطباق.

نظفي أدوات الطعام والصحون شيئاً فشيئاً، فذلك سيمنع الأوساخ وبقايا الطعام من أن تعلق عليها.

4.أن تتأكدي من إفراغ الصحون جيداً.

كلما أفرغت الصحون أكثر، يصبح تنظيفها أسهل. خذي الوقت الكافي لفرك كل طبق باستخدام شوكة.

5.أن تستخدمي أدوات مناسبة وجيدة.

استخدمي اسفنجة وغيريها باستمرار. إذا لزم الأمر، يمكنك استخدام فرشاة أو اسفنجة معدنية (سيفة).

6.أن تستخدمي المستحضرات المناسبة.

بدلاً من تنظيف المقلاة المحروقة بالكثير من الماء، استخدمي الرماد وحمض الستريك (حمض الليمون) أو الصابون الأسود لتنظيفها.

7.أن تقومي بتركيب أداة تخفض ضغط الماء.

يسمح ذلك لك بتنظيم وإدارة تدفق المياه بشكل أفضل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More