صنبور (حنفية) المياه يتسرب منه الماء: لماذا ؟ وما العمل؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تسرب مياه الصنبور مزعج جداً لسببين: فالصوت المستمر والمنتظم الذي يحدثه التسرّب مزعج من ناحية كما أنّ لتسرب المياه انعكاسات سلبية على البيئة والمصاريف من ناحية أخرى. ولتجنّب دفع فاتورة السمكري (السباك)، يمتنع الكثيرون عن استدعاء هذا الشخص المحترف في حين أنّ المصاريف الناجمة عن التسرّب تصبح في نهاية الأمر مكلفة أكثر. هل تعلم أنك تستطيع أن تحلّ هذه المشكلة بنفسك؟ إليك بعض النصائح لتتمكّن من ذلك بسهولة.

آثار الصنبور الذي يسرّب

سرعان ما يصبح الصوت الذي تحدثه قطرات المياه التي تتسرب مزعجاً جداً. ويُعتقد أنّ 40% من الصنابير التي تسرّب لا يتم تصليحها أبداً بدافع الاستسلام في بعض الحالات ولأن الأشخاص الذين يعيشون في المنزل لا يرغبون ببساطة في استدعاء السمكري. ويؤدي هذا إلى فرط استهلاك المياه وبالتالي إلى انفاق كبير.
الصنبور الذي يسرّب الماء طيلة الوقت يهدر 4 ليترات من الماء في الساعة الواحدة أيّ ما يعادل 35م3 في السنة. إنّ فاتورة المياه التي تسددها ترتفع بشكل كبير، فننصحك بأن تجري التصليحات اللازمة بسرعة. فضلاً عن ذلك، يترك تسرّب المياه من الصنبور أثراً بيئياً كبيراً، فهو يمثّل في الواقع 100 ليتر في اليوم أيّ ثلثي الإستهلاك الاجمالي للشخص.

ما هي أسباب هذا الخلل؟

يمكن أن يعود تسرّب المياه من الصنبور إلى أسباب عديدة. بالتالي، لا بد من إجراء فحص لتكتشف من أين تنبع المشكلة. وبحسب مصدر المشكلة، يمكنك أن تجري التصليح بنفسك. قد يكون التسرب ناجماً عن مشكلة تكلّس و يمكن أن يتطلّب فك الصنبور بالكامل إن كنت المشكلة أ كبر.
عليك أولاً أن ترى كيفية عمل الصنبور ونوعه. فالخلاط بصنبورين لا يتم تصليحه كالخلاط برافعة واحدة.
قبل أن تبدأ، عليك أن تعرف بعض الخطوات وردود الأفعال الضرورية. عليك أولاً أن تقطع الماء عن المنزل لكي لا تغرقه. يجب اقفال بالوعة الحوض حيث تعمل ولا تستخدم أيّ حركة عنيفة عند فك القطع الضرورية إذ قد تكسرها وتزيد الوضع سوءاً. احتفظ دوماً بممسحة ودلو في متناول يدك.

premium freepik license
كيف تصلح مشكلة (جوان) الحلقة المطاطية المانعة للتسرّب؟

إنها المشكلة الرئيسية التي ينتج عنها تسرّب المياه وخصوصاً في الخلاط برافعة واحدة.
إليك الخطوات التي عليك اتباعها لتبديلها:

  • فكّ فوهة الصنبور وانزع الشبكة والحلقة
  • إذا بدت الشبكة مغطاة بالكلس فانقعها في الخل الأبيض وافركها لاحقاً لتتخلص من الكلس
  • إن كانت الحلقة المطاطيّة تالفة فينبغي أن تبدّلها. عليك أن تنتبه، فقياس الحلقة الجديدة يجب أن يكون مماثلاً لقياس القديمة. يمكنك أن تحملها معك لتحرص على شراء النوع نفسه.
  • بعدئذ، لم يتبقى سوى أن تعيد تركيب القطع بعد استبدال الحلقة التالفة وأن تحرص على أن تعيدها إلى مكانها الصحيح فتكون بذلك قد أصلحت التسرّب.
  • استبدال خرطوشة الخلاط برافعة واحدة

في حال حصول تسرّب في هذا الخلاط، فاعلم أنّ هذا ينجم غالباً عن تلف في الخرطوشة أو الحشوة الموجودة تحت نظام فتح الماء.
ويتطلّب تصليح هذا التسرب نزع الخرطوشة عبر فكّ مسكة الصنبور. يجب أن تكون الخرطوشة الجديدة مطابقة تماماً للقديمة. بعدئذ، عليك أن تعيدها إلى مكانها وتعيد تركيب الصنبور وتتأكد من عدم وجود تسرّب عندما تشغّل المياه مجدداً. سأكرر هنا نصيحتي بشأن الحلقة المطاطية وهي: احمل الخرطوشة معك عندما تذهب لشراء خرطوشة جديدة لتجنّب وقوع أيّ خطأ.

تنظيف الكلس المحتمل

غالباً ما يكون تراكم الكلس السبب وراء تسرب مياه الصنبور، لاسيما إن كانت صنابير البيت لولبية. يمكنك حلّ هذه المشكلة عبر فك أجزاء الصنبور المختلفة من دون كسرها ومن ثم نقعها في الخل الأبيض. افركها بفرشاة ناعمة كي تزيل البقايا العالقة.
ثم اعد تركيب الصنبور.

ما زالت المياه تسيل من الصنبور رغم محاولاتك

  • يجب أن تنتظر بضع دقائق إن كنت قد بدّلت الحلقة المطاطية (الجوان) إذ ينبغي أن تتمدد هذه قبل أن تلعب دورها بالكامل كمانعة للتسرّب. ويحدث هذا ببساطة تحت تأثير الماء.
  • تأكد أيضاً من أنك اعدت تركيب الصنبور بشكل صحيح. إذا لم تضع إحدى القطع في مكانها الصحيح أو إذا قرصت الحلقة المطاطية فلن يعمل الصنبور كما ينبغي. وفي هذه الحالة، عليك أن تفك الصنبور مجدداً وأن تعيد تركيبه بشكل صحيح.
  • إذا استمر التسرّب، فسيتوجب عليك أن تشتري صنبوراً كاملاً جديداً أو أن تبدّل بكل بساطة الشبكة إن كانت متضررة جداً.
  • إذا ما استمرت مشكلتك ولم تجد لها حلاً، فيمكنك أن تستعين بخدمات السمكري أو السباك.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More