3 وصفات لإعداد الشامبو من نباتاتك المنزلية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل أنت متلهّفة للحصول على شعر رائع؟ جرّبي هذه الوصفات لإعداد شامبو طبيعي في المنزل من مكوّنات تتوفر في حديقتك فتحصلين على شعر لامع وصحيّ!
نجد في الأسواق الكثير من المنتجات للعناية بالشعر، إلا أنها مليئة بالمواد الكيميائية التي من شأنها أن تلحق الأذى على المدى البعيد بصحة فروة الرأس. إذن، هل من حلول أخرى؟ حسن، ثمة حل! يمكنك أن تعدّي الشامبو الخاص بك في المنزل عبر اعتماد وصفات لشامبو طبيعي من مكوّنات تتوفر في حديقتك وحتى في منزلك!

وصفات شامبو طبيعي من نباتات منزلكم
1. شامبو من الصابونية Saponaria

الصابونية هي نبتة معمّرة تتمتع بسمة فريدة وهي انتاج رغوة شبيهة برغوة الصابون. يمكن استخدام جذورها وأوراقها لهذه الغاية. ويمكنكم زراعة هذه النباتات انطلاقاً من بذور أو أن تحصلوا عليها من مشتل للنباتات.

المكوّنات
  1. قصعة صغيرة من جذور الصابونية الخضراء أو من الجذور المجففة، على أن تُنقع لليلة كاملة
  2. قصعة من اكليل الجبل الأخضر
  3. 4 نقاط من زيت اكليل الجبل العطري
  4. نصف ليتر من الماء

ضعي الماء في وعاء وأضيفي اكليل الجبل والصابونية. ضعي الكل على النار حتى يبدأ الماء بالغليان ثم خففي النار واتركي المحتوى من 20 إلى 30 دقيقة. بعدئذ، دعي المزيج يبرد على حرارة الغرفة. صفّي المحتوى بواسطة قطعة قماش من الموسلين أو منديل ورقي سميك خاص بالمطبخ. أضيفي بضع نقاط من الزيت العطري وحرّكي. أصبح الشامبو المنزلي جاهزاً! استخدمي قدحاً لغسل الشعر. يمكن استخدام هذا الشامبو مدة أسبوع كحدّ أقصى. احفظيه في مكان بارد وجاف.

2. شامبو بالصابون البلدي المذوّب في الأعشاب

يمكن استخدام أعشاب مثل زهرة العطاس (الأرنيكا) والحنّة، والأقحوان، وجذور جوزة الطيب، وزهرة خفّ السيدة ونبتة الصبّار لصناعة نقيع الشامبو.

المكوّنات
  • 2 أونصة (56غ) من الصابون البلدي العضوي
  • 6 أونصات (168غ) من الماء
  • أعشاب
  • ¼ ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت الأرغان
  • 20 إلى 40 نقطة من الزيت العطري

حضّري النقيع عبر سكب الماء الساخن في وعاء يقاوم الحرارة ويحتوي على الأعشاب. حرّكي المزيج لبضع دقائق ثم اتركيه يرتاح بضع دقائق أخرى. صفيّه وضعيه جانباً. ثم اسكبي الزيت الذي اخترته والزيوت العطرية والصابون البلدي في النقيع. حرّكي الكل حتى تختلط المكونات كلها جيداً. اسكبيها في وعاء تختارينه.

3. شامبو ببيكربونات الصودا (البيكنغ صودا) والأعشاب

يعمل بيكربونات الصودا كعامل تنظيف رائع للشعر. فهو يساعد على التخلّص من التراكمات الناجمة عن استخدام مستحضرات العناية أو المياه المؤذية. يمنح استخدام بيكربونات الصودا حجماً وقوة وصحة للشعر كما أنه لا يقضي على الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس.

المكوّنات
  1. بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)
  2. ماء
  3. أعشاب (كمية متساوية من البابونج، والحبق (الريحان) والزنجبيل والقرّاص والنعناع الفلفلي)

أعدّي نقيع الأعشاب بالماء الساخن. ثم صفّي المزيج واسكبيه في وعاء. أضيفي ملعقتي طعام أو ثلاث من بيكربونات الصودا وحركيه حتى يذوب. أصبح الشامبو المعدّ في المنزل من بيكربونات الصودا جاهزاً. أسكبيه في عبوة واستخدميه بحسب طول وحجم شعرك.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More