8 خطوات سهلة تجعلكم توفرون وتحافظون على البيئة في نفس الوقت

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من الممكن التمتع بحياة بيئية أكثر من خلال الحد من الأثر البيئي والمساهمة في بناء كوكب أكثر صحة واتباع بعض النصائح. سمع معظمكم عن هذه النصائح، وبعضها بسيط للغاية حتى أنكم ستتفاجأون بها. ندعوكم لاكتشاف كيف يمكن أن تحافظون على البيئة وتصبحوا بيئيين أكثر يوماً بعد يوم.

الخطوات التي عليكم اتباعها لكي تحافظون على البيئة:
النباتات:
unsplash

كي تستعدوا لتصبحوا بيئيين أكثر، زينوا منزلكم ومكان عملكم بالنباتات، إنها تساعد على تنقية الهواء، والحد من التلوث، وتحسين المناخ، وهي من أكثر الطرق بساطة لتصبحوا بيئيين شيئاً فشيئاً.

وسائل النقل:

ويوماً بعد يوم، حاولوا التخفيف من استعمال سيارتكم واستبدلوها بوسائل النقل العام مثل الباص، والقطار، والمترو، أو حتى الدراجة الهوائية أو المشي على الأقدام. وفي الوقت عينه، نعي أن هذه الوسائل ليست متاحة دائماً وخاصة إن كنتم تسكنون على أطراف المدينة أو في القرية وتعتبر وسائل التنقل في منطقتكم غير فعالة للغاية. في هذه الحالة، يمكنكم دائماً اصطحاب جيرانكم وأصدقائكم المقربين في السيارة، وتشجيع الآخرين على القيام بالعمل ذاته. ويعتبر البحث عن مشاركة السيارة مع أحد ما من خلال المواقع الالكترونية المخصصة لهذا الغرض من البدائل البيئية أيضاً.

أغراض صديقة للبيئة:

عندما تجرون بعض أعمال التجديد في المنزل أو تشترون مفروشات جديدة، اختاروا المعدات بتأنٍ وتأكدوا أنها معاد تدويرها أو أنها صديقة للبيئة. وعند التنظيف أو شراء مواد التنظيف، تجنبوا تلك التي تضر طبقة الأوزون مثل الأيروسول. إضافة إلى ذلك، يمكنكم أن تصبحوا بيئيين أكثر كل يوم بمجهود أقل من خلال استخدام مواد منزلية لتنظيف منزلكم. يوجد بدائل عدة لتنظيف منزلكم بطريقة طبيعية دون إلحاق الضرر بالبيئة. استخدموا مواد طبيعية صناعة منزلية لحماية أنفسكم.

المياه والكهرباء:
premium freepik license

هذه الإجراءات لا تخفف فقط تأثيركم على البيئة، بل هي أيضاً تحسن الكفاءة في استخدام الموارد الطبيعية وتجنب هدرها. تعلموا الإقتصاد في استخدام المياه والكهرباء، هذه سمة مهمة ليس للكبار فحسب، بل للأطفال أيضا الذين يمكنهم البدء في تعلم كيفية المحافظة على البيئة.

النفايات

خففوا من نفاياتكم، وأعيدوا استخدام ما تستطيعون، ثم قوموا بتدوير الباقي في النهاية! هذه الخطوات الثلاث هي من الأساسيات لكل شخص يساهم في تحسين البيئة. إن إعادة تدوير النفايات أسهل مما تعتقدون.

فرز النفايات
premium freepik license

افرزوا النفايات في المنزل، وعلموا من يعيش معكم كيفية الفرز، واسعوا للمحافظة على الكوكب.

أكياس

وعند التبضع، يمكنكم دائما اختيار منتجات مصنوعة من مواد معاد تدويرها وتغليف ما يمكن إعادة تدويره. خذوا أكياسكم الخاصة للتبضع، وتجنبوا من خلال ذلك استخدام أكياس البلاستيك أو الورق، عززوا هذا التفكير في منزلكم من أجل مساعدة الكوكب يومياً.

الزجاج
تحافظون على البيئة
premium freepik license

لا تنسوا إعادة استخدام الأوعية المصنوعة من الزجاج مثلاً، أو أشياء أخرى كثيرة. إن الإبداع هو المفتاح.

هذه كانت بعض الخطوات البسيطة لتصبحوا بيئيين أكثر كل يوم، وتذكروا انها لا تنفع إن لم تتشاركوها مع الآخرين وإن لم تعلموها للصغار كي يحموا الكوكب أيضاً. تحولوا إلى أشخاص ذوي إدراك بيئي يعلمون الآخرين كيف يعيشون بطريقة صديقة للبيئة وستقدمون مساهمة لكوكبنا لا تقدر بثمن.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More