لا ترموا مياه طهو الخضروات والبيض والبطاطس والأرز : 6 طرق مفيدة لاستعمالها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اعتاد الناس أن يرموا مياه مياه طهو الخضروات والبيض والبطاطس والأرز في حوض المطبخ، من دون أن يدركوا أنهم بذلك يهدرون الموارد. في الواقع، يمكن الاحتفاظ بهذه المياه واستعمالها مجدداً في العديد من الوصفات المنزلية لتنظيف البيت ونمو النباتات. إذن، يمكنكم توفير المال مع الحفاظ على البيئة. سنعرض لك الطرق المختلفة لإعادة استخدام مياه الطهو.


6 طرق مفيدة لإعادة استعمال مياه طهو الخضروات

الحلّ الأول هو اعادة استخدام مياه طهو الخضراوات لإعداد المرق، وهو مشروب مرغوب جداً (لاسيما خلال أشهر الشتاء الطويلة والباردة). من السهل جداً إعداد المرق. يكفي أن تنتظروا حتى تبرد مياه طهو الخضراوات، فتضعوها في وعاء وتحفظونها في الثلاجة. أخيراً، يكفي أن تضيفوا إليها التوابل عندما ترغبون في تناولها.

ويمكن استخدام مياه طهو الخضراوات أيضاً كسماد للنباتات. تحتوي هذه المياه على فيتامينات ومعادن مفيدة جداً للنباتات. لكن، وحفاظاً على صحة نباتاتكم، ننصحكم بأن تستخدموا الخضار العضويّة وبألا تضيفوا الملح إلى المياه وبألا تستعملوا هذه المياه إلا بعد أن تبرد.

ولكن مياه طهو الخضراوات ليست الوحيدة التي يمكن استعمالها كسماد إذ يمكنكم استخدام مياه سلق البيض فهي غنيّة بالكالسيوم الذي يُعتبر سماداً طبيعياً. يسمح استخدام مياه طهو الخضراوات والبيض بريّ نباتات حديقتكم وتسميدها في الوقت نفسه.

إن كانت مياه طهو الخضراوات والبيض مفيدة للنباتات فهي مفيدة أيضاً للجسم إذ يمكن استعمالها كمشروب طاقة. ولهذه الغاية، ضعوها في قارورة تحفظونها في البراد (مدة أسبوع واحد كحدّ أقصى). يمكنكم أن تشربوا منها بضع جرعات كلما أحسستم بالتعب.
يمكن استخدام مياه طهو البطاطس في استعمالات مختلفة. يمكنكم أولاً الإستعانة بها لتنظيف أرضيات المنزل وإزالة الدهون عنها.

ضعوا مياه الطهو في دلو، بللوا المكنسة القاسية فيها ونظّفوا الأرضية. اتركوها منقوعة مدة عشر دقائق ثم امسحوها.
كما يمكنكم استخدام مياه طهو البطاطس (والمعكرونة أيضاً) كمبيد للأعشاب الضارة. اسكبوا السائل في عبوة (أو في مرشّة) ورشّوه على الأعشاب الضارة. ستلاحظون أنه حلّ فاعل للتخلّص من النباتات الضارة في الحديقة.

إن كنتم تبحثون عن حلّ لإعادة الرونق إلى ملابسكم الصوفية السوداء اللون، فلن تجدوا أفضل من مياه طهو السبانخ. إن كانت الملابس قد فقدت رونقها وألوانها، فاستخدموا هذه المياه بدلاً من ماء الغسيل وستستعيدون ملابسكم وكأنها جديدة.

يمكن استخدام مياه طهو البطاطس والسبانخ (فضلاً عن مياه طهو الحمّاض والراوند) للتنظيف أيضاً. في الواقع، يمكنكم أن تنظّفوا الفضيّات في المنزل بهذه المياه إذ يكفي أن تبللوا قطعة قماش وتفركوا الأدوات المصنوعة من فضّة بها.

وللشعر الباهت، يمكنكم استخدام مياه طهو الأرز، فنشاء الأرز الذي يبقى في المياه سيجعل الشعر أكثر لمعاناً. ولهذه الغاية، بللوا الشعر بمياه الطهو الفاترة واتركوها مدة خمس دقائق. بعدئذ، نظّفوا الشعر بالمياه الصافيّة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More