7 نبتات فعالة في التخلص من الذباب وإبعاده عن المنزل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كنا قد تكلمنا في مقالات سابقة عن فعالية الزيوت العطرية في التخلص من الذباب. هذه المضادات للحشرات الضارة لديها أثر طبيعي حقيقي طارد ومبيد للحشرات فعال جداً ضد الطفيليات. ومع ذلك, النباتات المشتقة منها لديها أيضاً إمكانيات طاردة للذباب. لذلك من الممكن محاربة هذه الكائنات غير المرغوب فيها بوضع أواني الزرع على حافات النوافذ, أُصص الزهور الطاردة للحشرات على الأسطح أو على الأرض, في الأحواض أو في الحديقة حول المنزل. اكتشفوا سريعاً أفضل النباتات لطرد الذباب و منع الغزو دون مواد كيميائية.

1. الخزامى (اللافاندر)
freepik

هذا لا يثير الدهشة, فكما زيت الخزامى العطري المشتق منها , هذه النبتة الأنيقة تسمح طبعاً بطرد هذه الحشرات! يجب القول بأنها تمتلك موهبة محاربة مختلف الحشرات الطائرة في الداخل كما في الخارج بفضل رائحتها القوية. في الواقع, إضافة الى مكافحة الذّباب, فهي تعمل أيضا كطارد للبعوض وتبعد الدبابير والعث.

2. النعناع

بقدر ما هو جذاب بالنسبة لنا, فإن عطره منفر للذباب. لا يجب إذاً التردّد في زراعة النعناع أو رشّ نقيعه في كل مكان من أجل إبعاد الذباب. نصيحة صغيرة: لا ننصحكم بزراعة النعناع في الأرض أو تخصيص مكان كبير له. فهو يميل في الواقع للانتشار بسرعة, وهذا ما يفسر رغبة البعض بزراعته بأصيص زراعي.

3. الريحان (الحبق)
freepik

رائحته العطرة ممتازة لإبعاد الحشرات, وبخاصة الذباب الصغير المجتاح. بإمكاننا زراعته في المطبخ للطهي بهدوء أو على الشرفة لإبعاد الحشرات والحد من اجتياح الذباب. من المثالي قطع القليل من الحبق وسحقه لاستخراج خلاصة الزيوت المركّزة في الأوراق. ثم ضعوها في وعاء للاحتفاظ بها على مقربة منكم وإبعاد الحشرات. من بين الأعشاب العطرية, إكليل الجبل أيضاً ممتاز لإبعاد الذباب.

4. الآذريون ضد هذه الوحوش الصغيرة
freepik

يحظى الآذريون بالفعل بشعبية كبيرة ضد البعوض وهو أيضاً من النباتات التي تسمح بإبقاء الذباب بعيداً. في الواقع, هذه النبتة تحتوي على البيريثروم, المكوّن النشط لمبيدات الحشرات في الأسواق التجارية. على أي حال, زراعة الأزهار الملوّنة في أحواض الزهور كنبتة منزلية لحمايتكم من الحشرات سيكون أقل سُميّة من هذه المبيدات.

5. حشيشة الليمون
freepik

مع زيت حشيشة الليمون, هذه النبتة مرتبطة عموماً بالبعوض لكنها تستطيع أبضاً حمايتكم بشكل ممتاز من الذباب. إضافة إلى زراعتها, يمكن استعمالها مع زيت الخروع. يكفي أن تنقعوا بضعة أوراق مع هذا الزيت في المطبخ. لن تروا بعدها أبداً ذبابة واحدة!

6. الافسنتين (شيح ابن سينا)
freepik

هذه النبتة تعطي عطراً قوياً لدرجة إبعاد العديد من الحشرات. والذباب ليس حالة استثنائية! إذا استطعتم إيجاد مكان جيد لوضع اصيصكم وزراعة بذوركم في أرض رملية وتعريضها جيداً للشمس بالقرب من مداخل المنزل, سيكون لديكم حاجز ممتاز لإبعاد كل الذباب الذي قد يحاول الدخول.

7. الديونيا “صائدة الذباب”
freepik

إذا كانت هذه النبتة تظهر في قائمة النباتات هذه, فليس من أجل فعاليتها الطاردة, ولكن أكثر للتخلص ميكانيكياً من الذباب. في الواقع, فينوس مصيدة الذباب, هي آكلة لحوم وتوقع بالذباب من أجل أكلها لاحقا. لاحظوا كذلك أنه إذا كانت هذه النبتة فعّالة ضد الحشرات, فهي تتغذى قبل كل شيء على النمل. تذكروا إذن استعمالها كفخ لتتخلصوا من الذباب بشكل أسرع في حالة الغزو. على الرغم من عدم احتسابها من بين النباتات الأكثر فعالية المضادة للذباب, فإنها تتميز بكونها فريدة من نوعها!

نباتات أخرى لإبعاد الذباب

روائح الجيرانيوم لا تحتمل بالنسبة للذباب. هو يكره أيضاً الاوكاليبتوس (الكينا ) ويمكن تحضير مغلي من الثوم لرشه في الأماكن التي يستهدفها الذباب. وهذا من الحلول الطبيعية الأكثر فعالية لطرد الذباب! أخيراً, فكروا بحشيشة الدود وأوراقها الصفراء الجميلة التي يخشاها الذباب.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More