أفضل طريقة للنجاح في زراعة الياسمين

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

زراعة الياسمين: تشمل اليوم نباتات الزينة معظم النباتات العطرية التي تُستخدم لتزيين المنزل وزواياه والحديقة. ونجد أن الكثيرين يرغبون في زراعة نبات عطري جميل يسمى الياسمين بأصنافه المتعددة. تعتبر النباتات ثنائية الفلقة التي تنتمي إلى فصيلة الياسمين من النباتات العطرية، ولها أزهار رائعة الجمال ذات لونٍ أبيض أو كريمي أو أصفر أو وردي. نلاحظ أن هناك أكثر من 200 نوع من الياسمين، وهذه النباتات منتشرة بكثرة لأن زراعتها تنجح في أي منزل. فهي لا تحتاج إلى الكثير من العناية بل تحتاج فقط القليل من الرطوبة. سنتعلم الخطوات اللّازمة لزراعة الياسمين، سواء كانت بذرة أو شتلة اشتريناها من المشتل أو عبر فسلة تؤخذ من النبتة الأم.

طريقة زراعة الياسمين:

تحتاج هذه النباتات إلى مكانٍ مشمس، وأفضل فصل لزراعتها هو فصل الخريف، لأن التربة في الخريف تكون رطبة ومعدل أشعة الشمس مناسب، مما يعني أنه يوفر لها فرصة جيدة وملائمة لتكون جذورها راسخة بقوة في الأرض.
أفضل أنواع التربة لزراعة هذه النباتات هي التربة العميقة والخصبة وذات التصريف الجيد. حيث يتم تخصيب التربة بكمية مناسبة من السماد حتى تصبح ملائمة للزراعة وتتيح نمو الجذور بسهولة.

لذلك تحتاج نباتات الياسمين إلى موقع مشمس وتربة ذات خصوبة مقبولة، إذاً من الأفضل زراعتها في مكان معرض لأشعة الشمس. ابحث عن المكان المثالي، واحفر حفرة تتناسب مع حجم جذور الياسمين، بحيث يكون العمق المناسب حوالي نصف متر. بمجرد غرس الياسمين بالحفرة، قم بري التربة.

فيما يخص مرحلة ري التربة، نذكر أن الياسمين لا يحتاج إلى الكثير من الماء. يُسقى بمقدار كوبين من الماء حتى في فصل الصيف. ونذكر أيضاً بأن نبتة الياسمين تعد من النباتات المتسلقة (المتعرشة). أي أنها تنمو رأسياً بشكلٍ أسرع وتتسلق على الشجيرات، وهو ما يمكن استخدامه كزينة ومظلة لتسييج الأرصفة والعرائش خاصة في فصل الصيف.
باعد بين النباتات مسافة متر ونصف حتى تحصل كل نبتة على غذاءها من التربة. ونذكر أنك عندما تغرس أحد عروق النبتة في الأرض وتغطيها بالتراب تتشكل نبتة ثانية، وتسمى هذه الطريقة التكاثر عبر التشذيب، أي أن الياسمين يمكن أن يتكاثر عبر الإفتسال أو التعقيل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More