لماذا عليكم أن تضعوا الطعام الساخن في البراد (الثلاجة) بسرعة ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لماذا عليكم أن تضعوا الطعام الساخن في البراد (الثلاجة) بسرعة؟ تعيش الجراثيم حتى في الأماكن التي تكون فيها درجة الحرارة منخفضة
يعتقد الكثير من الناس أن تبريد الطعام يقتل البكتيريا، وهو اعتقاد خاطئ. كلما كانت الحرارة أكثر انخفاضاً يساعد ذلك في إبطاء نمو البكتيريا وتكاثرها، والحفاظ على الطعام لمدة أطول. في درجة حرارة الغرفة، قد لا تبقى الأطعمة صالحة للإستهلاك سوى لبضع ساعات فقط.

معظمنا لا يحافظ على درجة حرارة منخفضة بشكل كافٍ في البراد على أي حال. إن أردتِ التصرف بطريقة مثالية، يجب أن تستخدمي مقياس حرارة البراد وتسعي إلى تثبيت درجة الحرارة على أربع درجات مئوية أو أقل. تذكري أنه لا يجب أبداً ترك باب البراد مفتوحاً لفترة طويلة كي يبقى بارداً من الداخل.

نصيحتنا:

الطعام الساخن في البراد (ثلاجتك) يزيد أيضاً من درجة الحرارة الداخلية بشكل مؤقت. ولكن الطعام الذي نقوم بتبريده وقتاً طويلاً في الحرارة المحيطة، يتعرض للتلف أكثر بكثير من الطعام الذي نقوم بتبريده سريعاً : تتضاعف عندها كمية البكتيريا كل 20 دقيقة، وهذا يمكن أن يجعل أطباقكم غير صالحة للأكل نهائياً، أو على الأقل يخفض مدة حياتها.
عندما يتوقف البخار عن التصاعد من الطبق، يجب أن نضعه بسرعة في البراد حتى لو كان محتواه ما زال ساخناً. والطعام القابل للتلف الذي مضى عليه أكثر من ساعتين في الحرارة المحيطة، يجب رميه وعدم تناوله!
بالإضافة إلى هذا، يجب أن لا تضعوا غطاء على الأطباق التي تخزنونها قبل أن يبرد المحتوى، حتى في البراد.

الكثير من البرادات مكتظة جداً

في أيامنا هذه، يتم الإحتفاظ بالعديد من أنواع الأطعمة في البراد أكثر مما كان يحصل في الماضي. نساء الأجيال السابقة مثلاً، كنَ يحتفظنَ بالمربى والكاتشاب في الخزائن.

فقد كان ذلك آمناً تماماً نظراً لاحتواء هذه الأطعمة على نسبة عالية من المواد الحافظة. أما في أيامنا هذه، تلتزم الشركات المصنعة للمواد الغذائية بالإرشادات الصحية الجديدة. بالتالي بدأت هذه الشركات تقلل من المواد الحافظة الموجودة في منتجاتها. لذلك بدأنا نضع المزيد والمزيد من الأشياء في البراد. النتيجة: المسافة بين الأطعمة أصبحت ضيقة جداً (الطعام أصبح متراصاً ضمن مساحة ضيقة)، وأصبحت الثلاجة تزداد سخونةً. لأنه كلما كانت الثلاجة ممتلئة أكثر بالأغراض، كلما قلت قدرة المحرك على تبريدها.
يمكننا بالتالي استنتاج قاعدة أساسية مهمة: إذا كانت المساحة في برادك ضيقة، فتأكدي من خفض معدل منظم الحرارة للتعويض.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More