لا ترموا قشر الليمون الحامض ! 6 طرق ذكيّة للاستفادة منه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إن لقشرة الليمون الحامض العديد من الميزات رغم أنّها غالبًا ما ترمى في سلّة المهملات دون تردد. إنها مركّزة من حيث اللون والرائحة، وسيكون عدم استعمالها أمرًا مؤسفًا. لكن، حين تحتاجون إلى عصير الليمون الحامض، ماذا تفعلون بالقشر سوى أنّكم ترمونه في سلّة المهملات؟ لا تقلقوا، هناك العديد من الطرق من أجل تجنّب رميه، وإستعمال قشر الليمون الحامض لديكم بشكل فعّال.

عل أي حال، تأكّدوا من أن تميّزوا ما بين قشرة الحامضة وبين الطبقة الوسطى التي هي عبارة عن الجزء الأبيض الموجود تحت القشرة. فهي شديدة المرورة ومن المفضّل عدم إستعمالها في تحضير وجباتكم. ومن أجل الحصول على الجزء الأصفر فقط (التي هي قشرة الليمون)، إستخدموا قشّارة الليمون أو مبشرة. وإذا لم يكن ذلك متوفّرًا، فإن القشّارة العاديّة ستفي بالغرض.

وكذلك عندما تستخدمون قشر الحمضيّات، من المفضّل اختيار الحمضيّات العضويّة لأنّ جميع المبيدات تتركّز، لسوء الحظ، في القشرة عندما تتم معالجة الفاكهة.
والآن، اتبعوا الإرشادات كي تستفيدوا من قشر الليمون الحامض!

الطريقة الأولى: التجميد

إن الطريقة الأسهل ،في حال عدم تمكنكم من إاستعمال القشر مباشرة، تكمن في بشره وتجميده داخل وعاء صغير. وبهذه الطريقة، سيكون قشر الليمون الطازج دائمًا متوفّرًا بين أيديكم من أجل تتبيلة السلطات، والصلصات، والحلويات وغيرها من الوجبات!

الطريقة الثانية: البودرة

إن الطريقة البسيطة والعمليّة جدًّا لحفظ قشر الليمون لديكم تكمن بتجفيفه في الهواء الطلق على قطعة من القماش لمدّة تتراوح بين ۲٤ و ٤٨ ساعة، ومن ثم وضعه في الخلّاط. وهكذا تحصلون على البودرة التي يمكن حفظها طويلًا وإستخدامها بسهولة كتوابل لوجباتكم.

الطريقة الثالثة: زيت الزيتون مع الليمون الحامض

أحيانًا نفقد أعصابنا بسبب زيوت الزيتون المنكّهة، التي تكون غالبًا مكلفة قليلًا وليست بالضرورة ذات نوعيّة جيّدة. دون أن نذكر النكهات المستخدمة التي من الممكن أن تكون من مصدر غير جيّد. من الآن فصاعدًا، إصنعوا زيت الزيتون مع الليمون الحامض بنفسكم. ليس هناك أبسط من ذلك، ويجنبكم رمي قشر الليمون في سلّة المهملات. ضعوا الزيت في وعاء، وأضيفوا بعضًا من قشر الليمون (إضافة إلى قشر البرتقال والكلمنتين إذا أردتم!)، واتركوه لمدّة شهر ومن ثم قوموا بتصفيته وإستعملوه متى شئتم! فهو لذيذ مع الأفوكادو والسمك النيء مثلًا.

الطريقة الرابعة: السكّر المنكّه

بعد أن تجفّفوا قشر الليمون الحامض (أنظروا إلى الطريقة الثانية)، أمزجوه مع السكّر وأخلطوهما معًا. وستحصلون على السكّر بنكهة الليمون اللذيذ الذي بإمكانكم رشّه على الفطائر المحلّاة أو على اللبن الرائب المحضّر في المنزل.

الطريقة الخامسة: مكعّبات الثلج مع الحامض

هل من شيء منعش أكثر من كوب ماء بارد مع الحامض؟
وزّعوا، بكل بساطة، قشر الليمون في قوالب مكعّبات الثلج، وغطّوه بالماء ودعوه يجمد. تضيف مكعّبات الثلج هذه لمسة من الزينة والتميُّز على مشروباتكم الصيفيّة.

الطريقة السادسة: تنظيف الأسطح

بدلًا من تنظيف مطبخكم بواسطة المواد الكيماويّة المضرّة بالصحة والبيئة، إستخدموا من الآن فصاعدًا منتجًا طبيعيًّا مع رائحة الليمون الجميلة. اتركوا قشر الليمون الحامض لمدّة 15 يومًا في الخل الأبيض. صفّوا المزيج، وخفّفوه بإضافة نصفه ماء. ضعوا المنتج داخل قنينة بخّاخ وقوموا بتطهير الأسطح لديكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More