كيف تنجحون في زراعة الفراولة (الفريز) في المنزل انطلاقاً من بذورها فقط

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تعشقون الفراولة، مربى الفراولة، شراب الفراولة، وحلويات الفراولة؟ هل تتمنونَ لو تستطيعون زراعتها في منزلكم؟ اعلموا أنه من السهل جداً زراعة الفراولة! إليكم طريقة زراعة الفراولة دون أي تكلفة:
الأدوات التي تحتاجونها:

  • حبة فراولة (فريز) طازجة واحدة على الأقل.
  • لفافات ورق حمام فارغة (أو وعاء لبن رائب فارغة)
  • عود تنظيف الأسنان
  • مقص
  • صندوق مصنوع من البلاستيك
  • كيس بلاستيكي كبير شفاف (أو السلوفان الخاص بتغليف الأطعمة)
الخطوات التي يجب اتباعها:

أزيلي البذور عن سطح الفراولة بواسطة عود تنظيف الأسنان. لا يوجد أي مشكلة إذا بقي بعضاً من أجزاء حبة الفراولة ملتصقاً بالبذور. ضعي البذور على فوطة ورقية لامتصاص السوائل. إذا حصلتِ على كمية بذور أكثر من اللازم، قومي بتجفيفها والاحتفاظ بها لزراعتها في السنة القادمة.

حضري بعد ذلك أوعية صغيرة للزراعة بواسطة لفات أوراق الحمام الفارغة (كما في الصور). املئيها بالتربة (لا حاجة إلى ملئها بالكامل). اسقيها بالماء ثم ضعي في كل وعاء صغير بذرتي فريز دون غمرهما بالتربة.


ضعي أوعية شتلات الفراولة الصغيرة في الصندوق البلاستيكي، ثم ضعي كل المحتوى في الكيس البلاستيكي (أو قومي بتغطيته بالنايلون المخصص للأطعمة). من ثم ضعي شتلاتك الصغيرة التي قمتِ بتحضيرها على حافة نافذة أو في موقع مشمس (أو على الأقل مضاء جيداً).

افتحي الكيس بين الحين والآخر للتأكد من رطوبة التربة والسماح للهواء بالوصول إلى الشتلة.

ستبدأ شتلات الفراولة الصغيرة بالظهور بعد حوالي أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. بعد ظهور الشتلات يجب سحبها من الكيس البلاستيكي. حافظي على رطوبة الأرض بشكل دائم لتتمكن شتلات الفراولة من استكمال عملية النمو.
بمجرد أن تصبح شتلات الفراولة أكبر ومن السهل نقلها، ضعيها في أوعية أزهار أكبر. إذا كنتِ تنوين زرعها في الحديقة، أعطِها بعض الوقت للتكيف مع الظروف الخارجية عبر تركها في الخارج وقتاً أطول كل يوم. قومي بزيادة مدة تواجدها في الهواء الطلق يومياً لمدة أسبوع. احرصي على تغطيتها بغطاء شبكي (ناموسية) لحمايتها من العصافير.

تُعَد الفترة الأفضل لزراعة بذور الفراولة هي بين شهري نيسان/ابريل وأيلول/سبتمبر. ستعطي هذه الشتلة ثمارها الأولى في السنة القادمة. قومي بقص الزهور قبل تغير الطقس ووصول الجليد، لتقوية شتلات الفراولة في فترة القطاف القادمة.
يُذكَر أن الفراولة نباتات قوية وجميلة المظهر.. أضيفي إليها بعض السماد المخصص للفراولة في بداية الربيع (في شهر نيسان/ابريل) وبعد أول قطاف (حزيران/يونيو، تموز/يوليو).
بهذه الطريقة ستحصلين دائماً على حبات فراولة لذيذة في متناول اليد، ولن تُضطري إلى شرائها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More