15 عادة سيّئة تعتمدونها في تدبير المنزل يجب أن تمتنعوا عنها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

15 عادة سيّئة تعتمدونها في تدبير المنزل يجب أن تمتنعوا عنها:

1. إستخدام الفرن كدُرج تخزين

خلال فصل الصيف، يقل استخدامنا للفرن، ونميل إلى استعماله كدرج تخزين للأطباق المتّسخة أو غيرها. إن هذه العادة تجعلنا ننسى الأغراض الموجودة فيه، وكذلك تزيد من خطر الحريق.

2. شراء الكثير من الأغراض من السوبرماركت

إذا قمتم بشراء أغراض أكثر من اللازم بحجّة التحضير لأسبوع كامل، يجب عليكم الإنتباه. إن فائض الحاجيّات سوف يفسد من دون أن تستخدموه هذه من أكثر أخطاء تدبير المنزل: وهذا يعني خسارة المال والهدر الحتمي. من المفضّل أن تضعوا لائحة بما تحتاجونه دون زيادة.

3. عدم تنظيف البرّاد (الثلاجة)

إن البرّاد من الأشياء التي يتم إهمالها غالبًا من ناحية النظافة رغم أنه مكان لتكوّن البكتيريا! لذلك لا تتردّدوا بتنظيفه حالما تستطيعون! إغسلوا الرفوف ودرج الخضار ومن ثم دعوها تجفّ في الهواء الطلق قبل إعادتها إلى مكانها.

4. استعمال الإسفنجة لفترة طويلة

بإستخدامكم الإسفنجة لفترة طويلة، تحوّلونها من وسيلة للتنظيف إلى مصدر للبكتيريا والجراثيم. ولذلك إما أن نرمي الإسفنجة المستعملة كثيرًا، وإما أن نقضي على البكتيريا من خلال وضع الإسفنجة رطبة في المايكرويف لبضع ثوانٍ.

5. عدم إختيار الأدوات الصحيحة

إن استخدامكم للإسفنجة فقط كوسيلة للتنظيف ليس عمليًّا جدًّا وبخاصةً للأطباق. من المستحسن أن تختاروا الفرشاة، فإنّها تزيل الدهون ولا تحتفظ بالبكتيريا والجراثيم. لذلك تعتبر الفرشاة أساسية.

6. فقدان أغطية علب حفظ الطعام البلاستيكيّة

نضيّع أغطية العلب البلاستيكيّة. فإذا كنتم تستطيعون إستعمال العلبة التي من دون غطاء، إحتفظوا بها! أما إذا كنتم لا تستطيعون ذلك فبإمكانكم الإستفادة منها عن طريق إعادة تدويرها وشراء علب جديدة.

7. عدم غسل الفواكه والخضار مسبقًا

إنّكم غالبًا ما ترتكبون خطأً عندما لا تغسلون الفواكه والخضار. إن هذا الأمر مهم لأسباب متعلّقة بالنظافة والصحّة خاصّةً! تكون الفواكه والخضار عادةً مغطاة بمواد كيماويّة تساعد على بقائها طازجة ولكنها ليست بالضرورة صالحة للأكل.

8. نسيان الثياب داخل الغسّالة

عندما تنسون الثياب المغسولة داخل الغسّالة، تصبح رائحة الملابس كريهة ويسمح ذلك بظهور العفن عليها. وكذلك، إن القيام بإعادة غسل هذه الملابس من أجل إنقاذها هو هدر لا داعي له. تذكّروا نشر الغسيل في الوقت المناسب.

9. استعمال المناشف القديمة والممزّقة

هل مناشف الحمّام لديكم أصبحت قديمة جدًّا لدرجة أنّها ممزّقة ورقيقة؟ حان الوقت إذًا لتغييرها! اشتروا مناشف جديدة ذات نوعيّة جيّدة من أجل بشرتكم ومن أجل ديكور الحمّام.

10. إهمال تغيير أغطية السرير والمناشف

تجمّع الملاءات أو الأغطية الغبار والجلد الميّت والأوساخ ولذلك من الضروري غسلها. وكذلك الأمر بالنسبة للمناشف! تذكّروا أنه يجب تغيير الملاءات مرّة كل أسبوعين، وكل ثلاثة أيّام بالنسبة للمناشف.

11. الإحتفاظ بالأشياء غير الضروريّة

لدينا عادة الإحتفاظ بالأشياء التي لم نعد نستعملها مثل: الملابس والألعاب والإكسسوارات… الأفضل هو إعطائها لأحد أو رميها. بإمكانكم أن تمضوا بضع ساعات من أجل التخلّص من جميع الأشياء التي لا تستعملونها وتخفيف الفوضى في المكان.

12. استخدام الأثاث كمكان للتخزين

نترك في بعض الأحيان الأشياء على الكرسي أو المقعد بسبب كسلنا! ولكن هذا الكسل يؤدّي إلى أن تعمّ الفوضى في المنزل بشكل سريع! لذلك يجب أن نحاول الإعتياد على إعادة كل شيء إلى مكانه بعد استعماله.

13. ترك الأطباق تتراكم في المغسلة

عندما لا تغسلون الأطباق فورًا، سيؤدّي ذلك إلى تراكمها وسيصبح لديكم كومة كبيرة في المغسلة. مما يجعل من الصعب غسلها لأن الأوساخ تتغلغل ويصبح حجم الأطباق التي يجب غسلها كبيراً جدًّا. من الأفضل غسلها شيئًا فشيئًا!

14. عدم تنظيف بقع السجّاد في حينها

إذا قمتم بتوسيخ سجّادتكم، يجب عليكم تنظيف البقعة في أسرع وقت ممكن من أجل أن تتجنّبوا أن تتغلغل في السجادة! وكذلك كلما مضى الوقت تراكمت الأوساخ وأصبح من الصعب تنظيفها! قوموا بذلك مرّة واحدة وبشكل نهائي.

15. استخدام الغسّالة نصف ممتلئة

إن إستخدام الغسّالة وهي نصف فارغة يعتبر هدرًا للماء والكهرباء واسراف بدل تدبير المنزل، لأنكم تستخدمون الكميّة نفسها التي تحتاجونها لغسلة كاملة. يجب أن تملأوا الغسّالة بشكل يسمح بتنظيف أكبر كميّة من الغسيل بأقل هدر ممكن.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More