كيف نتخلص من المواد الكيمائية المتبقية على الخضار والفواكه؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إن المواد الكيميائية التي تستخدم في الزراعة, إن في التربة لتسميدها أو رشاً على المزروعات لإبادة الآفات, أو بعد القطاف لحفظها, يفترض أن تزول قبل أن تصل إلى طبقك. لكن الواقع مخالف لهذه القاعدة وغالباً ما نجد آثار مواد كيميائية في الطعام حتى بعد الطهو. يمكن التخلّص من بعض هذه المواد بشكل جزئي فحسب لأن الخضار والفواكه تتشرّب تلك المزاد الضارة. وللتخفيف من كمية هذه المواد في طعامنا ينبغي اتخاذ بعض التدابير الاحترازية:

  •  اقطعوا أطراف الخيار والجزر وقشروهما للتخلّص مما علق عليها من بقايا المواد الكيميائية
  • اغسلوا الخضار والفواكه كلها ختى تلك التي تقشرّ كالليمون والحامض لئلا تدخل المواد السامة من القشرة إلى اللب.
  • اعتمدوا مواد طبيعية لتنظيف الخضار والفواكه وتعقيمها (ملح – خل) . يمكنكم غسل الخضار والفواكه بالمياه العادية الجارية أي تحت حنفية مفتوحة طوال الوقت.
  • الغسيل يزيل جزءاً من المواد الكيميائية السامة التي تحتوي على فوسفور لكنه لا يزيل تلك التي تسمّد بها الأرض ويحملها الماء إلى كل أجزاء النبتة ومنها إلى اللبّ.
  • يزيل الماء الميكروبات التي يمكن أن تسبب الامراض لكنه لا يؤثر بالمبيدات التي صنعت بطريقة تجعلها لا تتأثر بمياه الشتاء وتشير إلى أن 70 إلى 93% من المبيدات تقاوم الماء.
  • إن الطهو أو الغلي لا يقضي نهائياً على بعض أنواع الترسّبات الكيميائية، لكنه يخفضّ  معدلها بحيث تخفّ خطورتها على الصحة.

نصيحة: ننصح الأشخاص الذين يحبون الخضار والفواكه النيئة ويرغبون بأكلها مع قشورها أن يشتروا منتجات الزراعة العضوية organic.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More