الأجهزة الكهربائيّة في منزلكم: ست نصائح من أجل التوفير والمحافظة عليها وإطالة عمرها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في يومنا هذا، تُظهر الأجهزة الكهربائيّة فعاليّة أفضل في إستهلاك الطاقة. ورغم ذلك، حتّى وإن كانت الأجهزة الحديثة تستهلك طاقة أقل بشكل عام، فإن تعدّدها قد يؤثّر إلى حدّ كبير على فاتورتنا في نهاية الشهر. وإذا كنتم ترغبون في توفير فاتورة الكهرباء أو فاتورة المياه، عليكم أن تأخذوا أجهزتكم الكهربائيّة بعين الإعتبار. في الواقع، إنّها مسؤولة بشكل كبير عن إستهلاك الطاقة في منزلكم. لكن إتّباع بعض الخطوات الصحيحة لدى الإستعمال والصيانة، والاختيار الجيّد لأي جهاز كهربائي تشترونه تعتبر أيضًا حيَلًا صغيرة ونصائح من أجل توفير المال على المدى البعيد.

معلومة مفيدة: عليكم أن تطفئوا أجهزتكم في حال عدم استعمالها من أجل توفير فاتورة الكهرباء السنويّة. كما عليكم، إذا لم تقوموا بذلك بعد، باختيار لمبات التوفير التي تستهلك طاقة أقل بثلاث مرّات.

1. اختاروا الأجهزة الكهربائيّة الأفضل من أجل التوفير

عندما تقومون بشراء جهاز كهربائي جديد، عليكم دائمًا أن تنظروا إلى ملصق الطاقة. مما يسمح لكم بأن تختاروا الأجهزة الأقل إستهلاكًا للطاقة على غرار تلك التي من فئة A+++ فهي تستهلك طاقة أقل بنسبة 20 إلى 50% من تلك التي من فئة A+. إن ثلّاجة من فئة A+++ مثلًا، تسمح بتوفير بنسبة 60%. وإذا كان الجهاز من فئة A+++ الذي يتناسب وإحتياجاتكم وميزانيتكم غير متوفّر في متجركم؟ تبقى الأجهزة التي تحمل إشارةA++ ، A+ و A الخيار الأفضل لأنها جميعها تستهلك طاقة أقل من 55 كيلوواط/ساعة. وكذلك عليكم التفكير بالأجهزة المزوّدة بوظيفة نصف مصروف أو التي تراعي البيئة!
معلومة مفيدة: إن الميكروويف يستهلك طاقة عشر مرّات أقل من الفرن التقليديّ الكهربائي. ويعتبر هذا الأخير من بين الأجهزة الأكثر إستهلاكًا للطاقة.

2. من أجل التوفير، يجب عليكم عدم تشغيل الأجهزة الكهربائيّة وهي نصف ممتلئة

إن الغسالات في أيامنا هذه، في كثير من الأحيان، قويّة بما فيه الكفاية كي لا تحتاج لغسل مبدئي وبالإمكان وضع درجة حرارة منخفضة أثناء الغسيل. رغم ذلك، إن سوء استعمالها قد يشكّل عبئًا ماليًّا. وهذا ينطبق أيضًا على غسّالة الأطباق ونشّافة الملابس. إن جهاز كبير واحد مع جرن ممتلئ يستهلك طاقة أقل بكثير من جهازين صغيرين غير ممتلئين. إذا كان جهازكم غير مزوّد بمفتاح ضبط نصف حمولة، من المفضّل إنتظار ملؤه بالكامل قبل تشغيله. وبما يتعلّق بنشّافة الغسيل، من المفضّل تجفيف الغسيل في الهواء الطلق إذا كان ذلك ممكنًا، قبل وضعه في الجهاز.

3. التوفير المتعلّق بالثلّاجة والبرّاد، الأجهزة الأكثر إستهلاكًا للكهرباء
freepik.com

تشكّل الثلاجة والبرّاد حوالى ثلث إستهلاك المنزل للطاقة إذا استثنينا التدفئة (32%). ويمكن تفسير هذا الاستهلاك للكهرباء أن هذه الأجهزة تبقى موصولة بالكهرباء طوال السنة وهناك العديد من العادات السيّئة أثناء إستعمالها. بالفعل، يجب الإنتباه منذ لحظة تركيبها. من غير المستحسن وضعها بالقرب من مصدر حرارة مثل (فرن، جهاز تدفئة، جهاز طهي…). وكذلك يجب تجنّب لصق الجهاز بالحائط مما يسمح للهواء بالدوران.

وعليكم ايضًا الأخذ بهذه التوصيات:
  • تجنبوا زيادة الأغراض على رفوف البرّاد. لأن ذلك يعيق عملية التهوئة.
  • الحدّ من وقت فتح البرّاد قدر الإمكان. والحل الأمثل لذلك هو أن تضعوا لائحة بما يحوي البرّاد كي لا تضطرّوا إلى إبقائه مفتوحًا عند تدوين قائمة التسوّق.
  • وفي المقابل، يجب ترك القليل من المساحة الفارغة في الثلّاجة. إذ ذلك يجعلها أكثر فعاليّة.
  • وعليكم بالتأكيد إذابة أجهزتكم الكهربائية المخصّصة للتجميد عند الضرورة. إن سماكة 3مم من الثلج كافية لزيادة إستهلاككم للطاقة بنسبة 30%!
4. قوموا بصيانة أجهزتكم الكهربائيّة من أجل الحدّ من الإنفاق

إن صيانة أجهزتكم الكهربائيّة الصغيرة والكبيرة على حد سواء تمنحها العمر الأطول وتجنّب الإستهلاك المفرط. المكواة الكهربائيّة والبخاريّة، ماكينة القهوة، آلة صنع القهوة السريعة، الغلّاية، المكنسة الكهربائيّة البخاريّة، وغسّالة الملابس…جميع هذه الأجهزة التي تعمل على المياه يجب أن تخضع للتنظيف المستمرّ. في الواقع، إنّ تراكم التكلّس يجعلها أكثر استهلاكًا للكهرباء من العادة.

ومن أجل التوفير، إليكم خطوات أخرى للمحافظة على الأجهزة الكهربائيّة:
  • تنظيف الغبار عن الشبكة الخلفيّة للبرّاد مرّتين في السنة.
  • وبما يخص البرّاد، يجب تنظيف لفائف المكثّف بشكل منتظم، مرّروا المكنسة الكهربائيّة تحت وخلف الجهاز وتفقّدوا ونظّفوا وصلات منع التسرّب بإنتظام.
  • تنظيف فلتر غسّالة الملابس بعد كل غسلة.
  • تنظيف فلتر الخزّان لغسّالة الأطباق وإطار الباب. وتأكّدوا من وقت لآخر من أنابيب دخول وخروج المياه.
  • تنظيف فلتر المكنسة الكهربائيّة، وتغيير الكيس أو إفراغ جهاز الجمع عند الضرورة للمكنسة الكهربائيّة التي لا تحوي على كيس.
5. بعض النصائح من أجل التوفير أثناء عمليّة الطهي
freepik.com

إذا كان لديكم جهاز طهي خاص، عليكم إستعمال الأواني التي تتلائم مع قطره. يجب أن تعرفوا أن جهاز الطهي يحافظ أحيانًاعلى حرارته لمدّة 15 دقيقة بعد التوقّف، مما يسمح بإنهاء الطهي دون أّية مشكلة. ومهما يكن نوع جهاز الطهي المستعمل، فإن مجرّد وضع الغطاء على الأواني والمقلاة يسمح بتجميع الحرارة ويساعد على غليان المياه بشكل أسرع. هذه خطوة سهلة من أجل التوفير بشكل يومي والتخفيف من عبء فاتورتكم!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More