دراسة : خضار تحمي من السرطان وخضار تزيد خطر الاصابة به

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أكدت دراسة صينية حديثة الفوائد المضادة للسرطان التي يحملها النظام الغذائي المرتكز على الفواكه والخضار. في حالة سرطان المعدة، فإن البطاطس والفيتامين C هما على رأس الأطعمة الخارقة الواقية من هذا السرطان.
تشير الدراسة إلى أن البطاطس أو أي نوع آخر من الخضار البيضاء يحدّ من خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 33%. بينما ترتبط الفواكه بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 7%، بحسب هذه الدراسة الصينية الواسعة، والتي نشرت فيEuropean Journal Cancer.

فقد جمع الباحثون في جامعة Zhejiang معطيات 76 دراسة وقارنوا فيما بينها، منها 37 دراسة جرت في أوروبا، 11 في الولايات المتحدة، 21 في اليابان، 4 في الصين و3 في كوريا. وقد تابعوا ما مجموعه 6,316,385 مشارك على فترة زمنية تتراوح ما بين 3 و30 سنة، وهذا ما يجعل منها أكبر بحث جرى لغاية اليوم حول الرابط بين العوامل الغذائية وسرطان المعدة.

كشفت هذه الدراسة أنه ليس هناك رابط بين الإستهلاك الإجمالي للخضار وخطر الإصابة بسرطان المعدة. بالمقابل، اكتشفوا أن البطاطس والخضار البيضاء مثل الهليون، السلق، الكرفس، القرنبيط (الزهرة)، الأنديف والكراث مفيدة جداً في محاربة سرطان المعدة وتخفض خطر الإصابة به بنسبة 33%.

بالعكس، فإن استهلاك الطماطم (البندورة)، على الرغم من غناها بمضادات الأكسدة ومضادات الجذور الحرة، مرتبط بشكل غريب مع ازدياد خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة تتراوح ما بين 11% و21%. 
بحسب الدراسة أيضاً، عليكم تفضيل الفواكه. مقابل كل 100 غرام من الفواكه الإضافية كل يوم، هناك انخفاض في خطر الإصابة بنسبة 5%، ومقابل 100 غرام من الحمضيات يومياً، 3%. كما يبدو أن الفيتامين C يخفض خطر الإصابة بنسبة 11%.

تضيف الدراسة أنه “من بين الأطعمة الحمضية التي تزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة هناك اللحوم المصنعة، السمك المملح (زيادة الخطر بنسبة 4% لكل حصة أسبوعياً)، الأطعمة الغنية بالملح (زيادة بنسبة 10% لكل حصة أسبوعياً)، الملح (زيادة 12% لكل 5 غرام يومياً)، الكحول والبيرة والمشروبات الروحية (زيادة 5% لكل 10 غرام يومياً).

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More