عشبة الليمون (حشيشة الليمون أو السترونيلا): كيف نستفيد من منافعها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

منذ بضع سنوات، أعطاني مزارع عجوز حزمة كبيرة من عشبة الليمون/ السترونيلا وقال لي: “ضعي هذه السيقان في الماء وستنمو مجدداً وحدها.” كما علّمني كيف أقصّها واستخدم الجزء الداخلي منها واستهلكه.
فاحت رائحة جميلة جداً عندما قطعها ولم أعد أستطيع أن أستغني عنها منذ ذلك الحين. استخدم حشيشة الليمون حالياً لإضفاء نكهة على الأطباق التي أعدّها.
نكهة ليمون حامض خفيفة في الأرز، وحارة قليلة في العصائر فضلاً عن الخضار المقليّة بالقليل من الزيت أو الزبدة وفي الحساء.
وبعد أن تقرأوا منافعها الصحيّة كلها، أنا واثقة من أنكم لن تتمكنوا من التخلي عنها مجدداً!

كيف نجمع عشبة الليمون؟

المسألة سهلة وبسيطة. لقطاف ساق من النبتة، يكفي أن تمسكوا به بحزم قرب القاعدة وأن تشدّوا. إنّ اللبّ الأبيض لعشبة الليمون هو ما نستخدمه في الطهي. أما الأوراق، فاستعملوها لإعداد شراب ساخن بمذاق يميل إلى الحموضة الخفيفة.

انزعوا الأوراق الخضراء وافرموها بشكل ناعم. يمكنكم أيضاً برش الجزء الأبيض من عشبة الليمون.
والآن، هل تتساءلون كيف يمكن استخدام عشبة الليمون الخضراء المقطوفة من الحديقة؟
أنا أستخدم هذه النبتة لإضفاء نكهة على الأرز. ولهذه الغاية، أضع عشبة الليمون المفرومة في كيس من الموسلين وأضعه في ماء سلق الأرز. عند انتهاء السلق، يكفي أن تزيلوا الكيس.

ما هي منافع عشبة الليمون/ السترونيلا ؟

عند إعدادها على شكل شراب ساخن، تساعد حشيشة الليمون على الهضم بشكل أفضل وعلى تهدئة تشنّجات المعدة. كما تساعد على تخفيف الانتفاخ وتأثير “نفخة البطن” بعد وجبة كبيرة.
مزاياها المضادة للبكتيريا تجعل منها حليفاً ممتازاً لعلاج آلام الحنجرة والزكام. في هذه الحالة، اشربوا ثلاثة أكواب في اليوم من حشيشة الليمون التي تعدّونها كشراب ساخن ما أن تظهر الأعراض الأولى.
وعشبة الليمون فعّالة أيضاً في مكافحة الضغط النفسي أو القلق. ويُعتبر شراب عشبة الليمون الساخن قبل النوم ممتازاً للاسترخاء.

ولهذه النبتة أثر يخفّض معدل السكر في الدم كما أنها مسكّن للألم معروف بتخفيف الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل أو التهاب الوتر أو الشدّ العضلي.

وتعتبر هذه النبتة ذات المفعول المدرّ للبول مثاليّة لعلاج يهدف للتخلّص من السموم في الجسم مرة أو اثنتين في العام. اضيفوا عشبة الليمون إلى العصائر التي تتناولونها لتنظيف الجسم من أجل أن تزيدوا من فاعليتها.
ولمكافحة السلوليت بشكل طبيعي، دلّكوا الجسم بالقليل من زيت حشيشة الليمون العطري.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More