لماذا يجب أن لا ترموا زيت القلي في حوض المطبخ أو المرحاض أو الحديقة ( مع طريقة ذكية للتخلص من خطره) ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

غالباً ما يبقى كمية لا بأس بها من الدهون في المقلاة بعد استخدام زيت القلي ولا تعرفون ما عليكم أن تفعلوا بها؟ تجنبوا سكبها في مصفاة حوض المطبخ أو في القمامة مباشرة. سنشرح لكم السبب.

لمَ يجب ألا نرمي الزيت في حوض المطبخ أو في المرحاض؟

من الضروري أن نعرف كيف نتخلّص من زيت القلي بطريقة صحيحة إذ ينبغي ألا ينتهي به الأمر في الحمام أو في حوض المطبخ. فالخطر كبير جداً إذا ما فعلتم ذلك.

إنّ رمي زيت القلي المستعمل في مصفاة حوض المطبخ هو إحدى العادات الشائعة جداً. لكن زيت القلي يتسبب بالكثير من التلوّث إذ يمكن أن يشكّل طبقة على سطح الماء تمنع مرور الهواء. تجدر الإشارة إلى أن محطات معالجة المياه يمكن أن تعالج النفايات الصلبة وليس السوائل. بالتالي، لا يُنصح برمي الزيت المستعمل في حوض المطبخ إذ يمكن لليتر واحد من الزيت أن يلوّث حتى ألف ليتر من الماء. علاوة على الآثار البيئية، يمكن لرمي الزيت في حوض المطبخ أو الحمام أن يتسبب بمشاكل في التمديدات الصحيّة إذ يميل الزيت إلى أن يلتصق ويصبح صلباً وينتهي بسدّ الأنابيب.

زيت القلي
premium freepik license

ماذا نفعل بزيت القلي المستعمل؟

غالباً ما يتم سكب الزيوت أو الدهون المتبقية بعد القلي في حوض المطبخ. قلة من الناس يدركون للأسف أنّ هذا التصرّف يساهم في تلف التمديدات بشكل أسرع وحتى في انسدادها في بعض الأحيان. إذن، ماذا نفعل بهذا الزيت الذي نريد التخلّص منه؟ وأين نرمي زيت القلي في المنزل؟

شاركت صانعة محتوى بريطانية حيلتها على انستغرام، إحدى منصات التواصل الإجتماعيّ الأكثر شهرة. شرحت كيف ترشّ بيكربونات الصودا (البيكنج صودا) على الدهون المتبقيّة بعد القلي ما يجعلها أكثر صلابة وأسهل في الجمع. بعدئذ، تستخدم ملعقة خشبيّة لتجمع البقايا وتضعها على ورقة شمع (ورقة خبز) تلفّها على شكل كرة وترميها. لا تتطلب هذه العمليّة سوى بضع ثوانٍ.

اعترف مدير شركة متخصصة في جمع النفايات، أنّ هذه الطريقة مثيرة للاهتمام إلا أنه اقترح تحسيناً عليها. في الواقع، نصح باستخدام كيس من البلاستيك لاحتواء بقايا البيكربونات والزيت بدلاً من الورق إذ يحول الكيس دون انسكابها. ويمكن لهذا الحل أن يحمي النفايات الأخرى من التلوّث الذي قد يجعلها غير صالحة. ويذكّر الأخصائي بضرورة عدم سكب الزيت مباشرة في كيس النفايات.

إذا تبقّى لديكم كمية صغيرة من الزيت، فيمكنكم أن تستخدموا لامتصاصها منديلاً ورقياً تعمدون إلى رميه بعدئذ في القمامة. في هذه الحالة، ينصح أيضاً بوضع البقايا في كيس من البلاستيك. إذا كانت لديكم كمية كبيرة من الزيت وتنون إعادة استعمالها للقلي في الأيام القادمة، فاسكبوها في وعاء كي تتمكنوا من استعمالها من جديد.

لمَ علينا ألا نرمي زيت القلي في الحديقة؟

لا يُنصح برمي الزيت المستعمل في الحديقة على الرغم من أن الكثيرين يعتبرون هذا التصرّف بديهياً. هذه الطريقة ليست الحل الأفضل لأنّ الأرض تصبح غير صالحة للزراعة على المدى الطويل ونكون بذلك قد دمّرنا نظاماً بيئياً آخر.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More