كيف يمكن تخفيف الرطوبة وامتصاصها من المنزل بفضل عبوة من البلاستيك؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الرطوبة في المنزل ليست مشكلة مزعجة وحسب بل يمكن أن تكون ضارة بصحتك وراحتك. بالتالي، ماذا عليك أن تفعلي عندما تلاحظين أنّ منزلك رطب؟ هذه الحيلة البسيطة والاقتصاديّة ستفاجئك! سنخبرك المزيد… كيف يمكن تخفيف الرطوبة وامتصاصها ؟

كيف نعرف ما هو مصدر الرطوبة في المنزل؟

إذا كان منزلك رطباً، فلا بدّ من أن تجدي مصدر الرطوبة وسببها وأن تشخّصي علاماتها. بغض النظر عن العامل البشري الذي يفسّر وجود الرطوبة (عينان تدمعان، وخز في الأنف، عطاس…)، ثمة عوامل أخرى تشكّل سبباً للرطوبة:

  1. تسرّب المياه: لعلك تجهلين ذلك لكن الماء يمكن أن يتسرّب من الأدوات الكهربائيّة كغسّالة الملابس أو غسّالة الأطباق، ما يساعد على تشكّل الرطوبة في المنزل. ويمكن لتسرّب المياه أن يتأتى عن الأنابيب.
  2. رشح المياه: هل منزلك معزول بحيث لا يتسرّب الماء والهواء إليه؟ اعلمي أنّ العزل الجيد مهم لتجنّب تسرّب المياه من خارج المنزل إلى داخله. إن لم يكن المنزل معزولاً بشكل جيد، فيمكن للرطوبة أن تتغلغل في الداخل انطلاقاً من الخارج بسبب تركيبة الجدران المساميّة.
  3. الانتقال العموديّ: نتحدّث عن انتقال عموديّ عندما تنتقل الرطوبة من الأرضيّة أو من القبو صعوداً إلى الجدران.
  4. التهوئة السيئة: نعود ونذكّر مجدداً بأهميّة هذه المسألة! إنّ تهوئة المنزل مهمة جداً. إذا تجاهلت هذه المرحلة، فقد تتراكم الرطوبة في غرف المنزل، لاسيّما في الحمام والمطبخ. انتبهي بشكل خاص لهاتين الغرفتين لأنهما الأكثر رطوبة في المنزل!
ما هي مخاطر الرطوبة في المنزل؟

الرطوبة هي العدو اللدود للمنازل، بسبب المخاطر التي تسببها، علماً أنّ هذه المشكلة شائعة جداً. عثّ، عفونة… وهكذا تصبح الحساسيّة في الجهاز التنفسي جاهزة لتعقّد حياتك اليوميّة.

المخاطر الصحيّة

تتشكّل العفونة بسهولة في المنزل الرطب جداً. ويمكن لهذه الفطريات المجهريّة أن تسبب الحساسيات، بسبب استنشاق أبواغها. كما أن هذه الحساسيّات قد تسبب مع الوقت مشاكل تنفسيّة مختلفة. كما يمكن للرطوبة أن تؤثّر في المجاري التنفسيّة وأن تؤدي إلى التهاب الشعب الرئويّة.

المخاطر على المنزل

يمكن لنسبة الرطوبة التي تتجاوز 70% أن تؤدي إلى المشاكل التالية:

  1. التكاثف على نوافذ المنزل
  2. انفصال ورق الجدران
  3. تقشّر الطلاء
  4. انبعاث رائحة تعفّن ورطوبة من الأقمشة والأنسجة
  5. ظهور بقع عفن سوداء على الجدران والسقف.

بالتالي، علينا أن نسعى للتخلّص من الرطوبة ونطبّق نصائح الخبراء… إنما يمكننا أيضاً أن نوفّر بعض المال ونصنع بأنفسنا جهازاً لامتصاص الرطوبة. سنستفيد من كافة النواحي… فلنبدأ!

كيف يمكن تخفيف الرطوبة وامتصاصها بفضل عبوة من البلاستيك؟
premium freepik license

هل يمكننا التخلّص من الرطوبة بأقل كلفة ممكنة؟ نعم، هذا ممكن. ولهذه الغاية، ستحتاجين إلى عبوة من البلاستيك وإلى ملح:

  1. املئي العبوة حتى منتصفها بالملح
  2. اغلقي العبوة
  3. ضعيها في الفريزر (الثلاجة)لبضع ساعات حتى يصبح الملح جامداً
  4. أخرجي العبوة من الفريزر
  5. انزعي الغطاء وضعي العبوة في الغرفة الأكثر رطوبة في المنزل. إنّ الملح فعّال جداً في امتصاص الرطوبة وفي خفض معدّلها في الغرفة.

تبقى هذه الحيلة الطبيعيّة للتخلّص من الرطوبة فعّالة لحوالى شهر. بعدئذ، عليك أن تجددي الملح. تجدر الإشارة إلى أنه يُنصح باستعمال الملح غير المعالج باليود في هذه الحيلة لئلا تلحقي الضرر بالعبوة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More