5 حيل بسيطة وسهلة للحد من النفايات البلاستيكية والتوفير في نفس الوقت

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

النفايات البلاستيكية: أصبح البلاستيك منتشراً وحاضراً أينما كان، سواء في المأكولات أو مواد التنظيف أو الهاتف أو السيارة أو جهاز الكمبيوتر.
كيف يمكن أن نقلل من استهلاك البلاستيك ونتجنّب بالتالي النفايات البلاستيكية؟

إليكم 5 خطوات سهلة يمكنكم اتخاذها للحد من النفايات البلاستيكية اعتباراً من هذه اللحظة:
1. في المطعم، ارفضوا القشّة البلاستيكيّة

هل تحتاجون فعلاً إلى قشّة للاستمتاع بشرابكم؟ تقضي إحدى أبسط الخطوات للحد من النفايات البلاستيكية برفض القشة التي تترافق مع المشروبات الباردة. قولوا للنادل إنّ لا حاجة لكم بها.
إن كنتم من محبيّ المطاعم التي تسلّمكم الطعام وأنتم في السيارة، فالقشّة تأتي حكماً مع طلبكم. بالتالي، لا تنسوا أن تشيروا إلى أنكم لا ترغبون فيها.

البديل
إن بدا لكم الشرب من دون قشّة أمراً مستحيلاً، فهل تعرفون أنّ ثمة قشة يمكن إعادة استعمالها (تجدونها في الأسواق وهي مصنوعة إما من الزجاج وإما من المعدن).
عندما يرى النادل أنكم أحضرتم معكم قشّتكم الخاصة فلن يقدّم لكم واحدة من البلاستيك.

2. استخدموا أكياساً قابلة لإعادة الاستخدام من أجل التسوّق

هل تعلمون أنّ مليون كيس من البلاستيك يُستخدم في الدقيقة الواحدة؟ وهل تعلمون أنّ تحلل كيس واحد من البلاستيك يتطلّب ألف عام؟
إن كنتم تستعملون أكياساً قابلة لإعادة الاستخدام عند التسوّق، فأنتم على الطريق الصحيح. لكن، إن كنتم تستخدمون أكياساً من البلاستيك، فقد آن الأوان كي تغيّروا عاداتكم.

البديل

إنّ الاستثمار ههنا بسيط: ستساهمون في خفض النفايات البلاستيكية عند شرائكم أكياساً قابلة لإعادة الاستعمال.
لكن انتبهوا: لا تشتروا أكياساً من النيلون أو البوليستر، فهذه المواد الاصطناعيّة تُصنّع من البلاستيك!
إنّ الحل المثالي هو الأكياس المصنوعة من القطن.

3. تخلّوا عن العلكة

هل تعلمون أنكم تمضغون البلاستيك عندما تمضغون العلكة؟ في البدء، كانت العلكة تُصنع من الشيكل- وهو صمغ طبيعيّ يُستخرج من نبتة تنمو في أميركا الجنوبيّة. لكن العلماء وجدوا أنّ انتاج العلكة من الصمغ الصناعي أمر ممكن: من البولي اثيلين واسيتات عديد الفاينيل. بالتالي، تحتوي معظم أصناف العلكة على البلاستيك!
ولا يقف الأمر عند هذا الحدّ: فعلاوة عن اسيتات عديد الفاينيل، تُصنع العلكة أيضاً من أسيتات الفاينيل. وهذا المنتج الكيميائي معروف بأنه يتسبب بظهور الأورام عند فئران المختبرات.
وعلى الرغم من أنّ إعادة تدوير العلكة أمر ممكن إلا أنه من الأفضل الامتناع تماماً عن تناولها (من دون الحديث عن الغلاف البلاستيكي للعلكة).

4. فضّلوا العبوات المصنوعة من الكرتون

عندما تشترون مسحوق غسيل أو مستحضراً لغسل الأطباق (مستحضراً للجلي)، اختاروا المنتجات التي تستخدم عبوات من الكرتون بدلاً من العبوات البلاستيكية.
لماذا؟ لأنّ إعادة تدوير العبوات المصنوعة من الكرتون أسهل من تدوير العبوات البلاستيكيّة. كما أنّ إمكانية تدوير الكرتون وتحويله إلى منتج آخر أكبر من إمكانية تحويل البلاستيك.

5. اشتروا المأكولات غير المعبّأة في أكياس أو أغلفة

يزداد في أيامنا هذه عدد المتاجر الكبرى والسوبرماركت التي تحتوي على قسم حيث يمكنكم أن تشتروا المنتجات من دون تغليف: أرز، معكرونة، بقوليات، جوز، كورنفليكس، ميوزلي، الخ….
لكن لا تستخدموا أكياساً من البلاستيك لشرائها بل اختاروا الأكياس الورقيّة الموضوعة في متناولكم.
وإذا استخدمتم أكياسكم الخاصة، فسيحسم المتجر وزن الوعاء الذي تضعون فيه المنتجات. يكفي أن تتحدّثوا إلى أحد الموظفين قبل ملئه.
إذا استخدمتم أكياساً من القطن، فاعلموا أنّ وزنها مطبوع عليها لكي تتمكن الموظفة من حسمه على الصندوق.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More