8 أشياء لا تستعملي الخل الأبيض في تنظيفها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التنظيف بالخل الأبيض: يعدّ الخل الأبيض منتجاً ممتازاً متعدد الاستعمالات. وهو اقتصاديّ وفعّال وطبيعي: فما الذي يمكن أن نطلبه أكثر؟ لا غنى عنه في التنظيف سواء في المنزل أو في الحديقة. نكاد نقول في كل مكان… إذ ثمة استثناءات نادرة حيث يجب ألا نستخدم الخل الأبيض للتنظيف. إليكم 8 أشياء يجب ألا تستخدموا أبداً الخل الأبيض لتنظيفها:

1- أسطح الغرانيت أو الرخام

إنّ استخدام الخل الأبيض لتنظيف الطاولات أو أسطح العمل في المطبخ المصنوعة من الرخام أو الغرانيت يمكن أن يلحق الضرر بسطحها الأملس واللامع، كما هو الحال مع البلاط الحجري.
يمكن لمواد التنظيف الحمضيّة كالخل الأبيض أن تكشط السطح وأن تخلّف بقعة خالية من اللون أو ذات لون باهت.
من حسن الحظ أنّ ثمة حيلة طبيعيّة أخرى لتنظيف أيّ سطح من الغرانيت أو الرخام. بدلاً من استعمال الخل الأبيض، امزجي 5 نقاط من سائل تنظيف الصحون مع 8 إلى 10 نقاط من كحول التنظيف و200مل من الماء. هذه الحيلة فعّالة لتنظيف الرخام المبقّع أو المصفرّ وتلميعه كما أنها لا تشكّل أيّ خطر عليه، وهي تنفع أيضاً للغرانيت.

2- قطع الأثاث المشمّعة

إذا استعملت الخل الأبيض لتنظيف قطع الأثاث المشمّعة فقد يؤدي هذا إلى ذوبان الشمع ويترك السطح باهتاً ومن دون طبقة تحميه.

3- البلاط من الحجر الطبيعي

إن كان لديك بلاط من الصخر الطبيعي فتجنبي غسله بالخل الأبيض أو الليمون الحامض أو الأمونيا. فحموضة هذه المواد تهاجم الحجر وتفقده لمعانه الطبيعيّ، علماً أنّ أعمال الصقل المطلوبة لتصحيح الضرر مكلفة للغاية!

4- بقع البيض

إنّ تنظيف الضرر الناجم عن بيضة مكسورة بالخل الأبيض فكرة سيئة. لماذا؟ لأنّ الخل الأبيض عندما يلمس البيض يؤدّي إلى تخثّر أنزيمات البروتين فيها.
النتيجة: تصبح إزالة البقع وتنظيفها أشدّ صعوبة!
إذن، إذا سقطت البيضة أرضاً خلال إعدادك الطعام، فيُفضّل أن تستخدمي طريقة أخرى. ولعل الوسيلة الأسهل والأكثر فاعليّة هي أن تنظّفي الأضرار بالصابون السائل والماء الساخن.

5- ملابس + ماء الجافيل

يُعتبر الخل الأبيض منظّفاً ممتازاً للغسيل فهو يساعد على التخلّص من رائحة العفن في الملابس ويجعلها أكثر نظافة. لكن لا تمزجي الخل مع ماء الجافيل أبداً. لماذا؟ سينتج عن هذا الخليط غاز سام يشكّل خطورة على صحتك!
كما أنّ الملابس ستتلف بسبب هذا المزيج… إذن، من الأفضل أن تتجنبي مزج الخل الأبيض وماء الجافيل.

6- الأرضيّة (باركيه) الخشبيّة

تعتمد المسألة هنا على تشطيب الأرضية. لكن توخّي الحذر لأنّ استخدام الخل الأبيض على بعض الألواح الخشبية يلحق الضرر بها. بالتالي، يُفضّل أن تستعملي منتج تنظيف مخصصاً للألواح الخشبيّة.
يمكنك أن تستعملي الخل الأبيض شرط أن تخففيه كثيراً عبر إضافة كمية كبيرة من الماء أو من أيّ منظّف آخر.

7- اللآلئ

تتكوّن اللآلئ الصناعية المستنبتة من كربونات الكالسيوم والرخام الكلسيّ. وعند وصول الخل الأبيض إليه، يتفاعل كربونات الكالسيوم على الفور إنما بطريقة سلبيّة وليست ايجابيّة! في الواقع، يذوب كربونات الكالسيوم بسبب حموضة الخل الأبيض ما يلحق ضرراً لا يمكن إصلاحه باللآلئ.
يفضّل تنظيف اللآلئ بقطعة قماش ناعمة ورطبة. واعمدي مرة أو اثنتين في العام إلى وضع بضع نقاط من زيت الزيتون على قطعة قماش ناعمة ثم امسحي اللآلئ.
وتصح هذه الطريقة للعقد المصنوع من اللآلئ كما للخواتم.

8- آلة غسل الأطباق والأواني

تنصحين دوماً باستخدام الخل الأبيض في آلة غسل الأطباق لتنظيفها والتخلّص من الروائح ومن الترسبات الكلسيّة بطريقة طبيعيّة.
وتصح هذه النصيحة أيضاً لتنظيف الغسالة وإزالة الترسبات الكلسيّة منها حين تفوح منها رائحة كريهة أو حين يتسخ زجاج بابها. كما أنّ الخل يمكن أن يحل محل مطري الملابس.
يمكن استعمال الخل الأبيض في كل أمان لإزالة الأوساخ والدهون من آلات غسل الأطباق ذات المفصلات من الكاوتشوك الطبيعي والقطع المصنوعة من البروبلين الأثيلي، السيليكون، الفلوروكربون، التفلون والمطاط الصناعي مثل سامسونغ أو ويرلبول أو غيرها.
لكن حموضة الخل في بعض الأحيان يمكن أن تلحق الضرر بالقطع المصنوعة من المطاط في الآلة. ويجب تجنّب استعماله بشكل خاص على آلة غسل الأطباق التي يدخل في صناعة قطعها بوليمر الأكريليت والفلوروسيليكون ومطاط النتريل.
فإذا بقي الخل على احتكاك لوقت طويل مع هذا النوع من المواد، فيمكن أن يلحق بها ضرراً خفيفاً. تجدر الإشارة إلى أنّ الماء المستخدم أثناء دورة الغسيل يذيب الخل ويخففه. بالتالي، فإنّ احتمال أن يلحق الضرر بآلتك خفيف.
احرصي بكل بساطة ألا يبقى الخل الأبيض لوقت طويل في آلة تنظيف الصحون.
جاء دورك…
هل تعرفين أشياء أخرى يجب ألا تُنظّف بالخل الأبيض؟ أطلعينا عليها في التعليقات. يسرّنا أن نقرأها.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More