شفاط الهواء في المطبخ : 3 وصفات طبيعية تعيده كأنه جديد

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يُستخدم شفاط الهواء في المطبخ لشفط الروائح الناتجة عن طهي الطعام والتخلص منها. وهو فعال أيضاً في امتصاص الدهون المتطايرة. للحفاظ على حسن عمله، من المهم جداً تنظيفه بانتظام. ولهذه الغاية، يمكنكم اللجوء إلى بعض المنتجات الاقتصادية الموجودة في متناول أيديكم. تعرفوا إلى كيفية إزالة الدهون عن شفاط المطبخ.
يؤدي تنظيف الشفاط والاعتناء به إلى إطالة حياته، ويحول أيضاً دون وقوع بعض الحوادث. في الواقع، قد تشتعل الدهون المتراكمة في الفلاتر (المرشحات) وتتسبب في نشوب حريق كما أنها تقلل من فاعلية الجهاز وتؤدي إلى استهلاك مفرط للطاقة.

لتنظيف فلاتر الشفاط وضمان حسن عمله، نقدم لكم العديد من الحيل الفعالة
بيكاربونات الصودا (البيكنج صودا) لتنظيف الشفاط

يعتبر بيكاربونات الصودا مستحضراً متعدد الاستخدامات، فعالاً للتنظيف، مطهراً ومزيلاً للدهون التي تغطي الأسطح. لتنظيف الشفاط، انزعوا فلاتره وضعوها في حوض من الماء الساخن، لتليين الدهون والأوساخ. بعدئذ، رشوا بيكاربونات الصودا على الفلاتر واتركوه يتفاعل مدة ساعة. لا تترددوا في تقليب الفلاتر من حين إلى آخر في حال لم تكن مياه الحوض تغمرها بكاملها. اتركوا البيكاربونات يتفاعل في كل مرة مدة ساعة على كل جهة. افركوا بعدها الفلاتر باسفنجة لإزالة الدهون العالقة. بعد تنظيف الفلاتر، اغسلوها بالماء واتركوها تجف في الهواء الطلق، ثم أعيدوها إلى مكانها. تذكروا أن بيكاربونات الصودا مزيل طبيعي للدهون يسمح لكم بتنظيف أي شفاط، حتى وإن كان مصنوعاً من الستانلس ستيل أو النحاس.

الخل الأبيض لإزالة الدهون عن الشفاط

الخل الأبيض هو مزيل طبيعي للدهون يسمح بتنظيف الدهون وبقايا الزيوت بفاعلية. لهذه الغاية، بللوا فوطة من المايكروفايبر الناعمة بالخل الأبيض الذي قد تم تسخينه مسبقاً، وافركوا الفلاتر. بعدئذ، اغسلوها بالماء الصافي وامسحوها جيداً لتجفيفها وجعلها تلمع من جديد.

الماء والصابون لتنظيف الشفاط وإزالة الدهون عنه

قبل نزع الفلاتر لتنظيفها، يمكنكم تشغيل الشفاط ووضع القليل من عصير الليمون الحامض والماء في قدر وتركها تغلي تحت الشفاط. يسمح الماء الساخن وعصير الليمون الحامض بتليين الدهون وبالتالي تسهيل عملية التنظيف. يمكنكم اللجوء إلى هذه الحيلة قبل كل عملية تنظيف للشفاط، بغض النظر عن المنتج المستخدم بعدها. في هذه الأثناء، حضروا حوضاً كبيراً من الماء الغالي وأضيفوا إليه مكيالاً من مسحوق الغسيل. ضعوا قفازات واخلطوا المسحوق جيداً للحصول على ماء وصابون. يمكنكم استبدال مسحوق الغسيل بسائل غسيل الأطباق. بعدئذ، أوقفوا تشغيل الشفاط وأزيلوا الفلاتر لنقعها في الحوض. اتركوها منقوعة مدة 30 دقيقة وافركوها بفرشاة ناعمة لئلا تخدشوها.

اغسلوها بالماء وامسحوها ثم اتركوها تجف في الهواء الطلق. أما الأجزاء التي لا يمكن فكّها، فنظفوها باستخدام اسفنجة غير كاشطة (ناعمة) مبللة بالماء الساخن ومسحوق الغسيل أو سائل غسل الأطباق. لا تنسوا تجفيفها جيداً باستخدام فوطة ناعمة ونظيفة. تجدر الإشارة أن هذه الحيلة لا تنفع إلا للشفاطات المزوّدة بفلتر معدني. لا ينبغي تنظيف الفلاتر المصنوعة من الفحم، بل عليكم تغييرها كل 4 أشهر.

ما هي وتيرة تنظيف شفاط المطبخ؟

بما أنّ الشفاط يتسخ بسرعة، ننصحكم بتنظيفه مرة واحدة في الشهر على الأقل. يسمح ذلك بأن يعمل بالشكل الصحيح، ويحول دون تراكم الدهون التي تؤدي إلى انبعاث روائح كريهة وزيادة فاتورة الكهرباء. في الواقع، تقلل الدهون والأوساخ من فعالية الشفاط مما يدفعنا لزيادة قوته للحصول على نتائج جيدة، الأمر الذي ينعكس سلباً على محفظتنا.
نصيحة: لمعرفة ما إذا كان شفاطكم بحاجة إلى تنظيف، قوموا بتشغيله وحاولوا وضع منديل ورقي مخصصاً للاستعمال في المطبخ على مستوى الفلاتر. إذا وقع المنديل، فهذا يعني أن الشفاط متسخ.
تسمح لكم هذه المستحضرات المنزلية الاقتصادية بإزالة الدهون عن الشفاط وجعله يلمع من جديد، من دون خدشه أو اللجوء إلى استعمال مستحضرات كيميائية أو مواد تنظيف سامة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More