كيف تتجنبون انكسار البيض أثناء سلقه ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

انكسار البيض: يتناسب البيض المسلوق مع مختلف أنواع الأطباق، وهو يتميز بقيمته الغذائية العالية، بالإضافة إلى كونه لذيذاً وغنياً بالبروتينات. ومع ذلك، علينا أن نعترف جميعنا أننا نكاد لا نطيق لحظة انتزاع القشور عنه، وبالأخص عندما يكون لا يزال ساخناً وعندما يتشقق بالفعل أثناء سلقه. من الصعب جداً أن نحظى ببيض مسلوق مقشّر جيداً. بالطبع، يتمثل أفضل حل بوضعه داخل كوب من الماء البارد لبضع دقائق حتى تصبح قشرته أكثر مرونة. ولكن، هل ثمة طرق أخرى للحفاظ على البيض وتسهيل تقشيره؟ اكملوا قراءة المقالة لتكتشفوا بعضاً منها!

يعرف معظمنا تقريباً كيفية سلق البيض. لا نحتاج سوى للقليل من الماء المغلي والوقت الكافي للقيام بذلك. ومع ذلك، قد نجهل أحياناً السبب الذي يؤدي لحدوث مشكلة مزعجة أثناء الطهي: تتشقق القشرة في منتصف العملية. بعد ذلك، ينتشر البياض في كل مكان وينتهي الأمر بنا بلوحة فنية بدلاً من بيضة مسلوقة. للحصول على بيضة بحالة مثالية، يمكنكم اتباع حيلة الدبوس وإحداث ثقب صغير في القشرة. اكتشفوا معنا كيفية إحداث هذا الثقب دون كسر البيضة وتعرفوا إلى فوائد هذه الحيلة.

ما فائدة استخدام دبوس على قشرة البيض؟

ما الذي ستحتاجون إليه للقيام بذلك؟ بيض نيء ودبوس (يمكنكم استخدام إبرة أيضاً). ستحتاجون أيضاً إلى قليل من الصبر والحدس. ولكن، اطمئنوا، فإن المهمة ليست بهذه الصعوبة وستبهركم النتائج بالتأكيد.

أولاً، اخرجوا البيض من البراد (الثلاجة) وانتظروا حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة. بعد ذلك، يكمن السر بثقب الطرف الدائري للبيض قبل طهيه. بفضل هذه الحيلة، لن يتكسر هذا الأخير عند الطهي. بالطبع، يجب أن يكون الثقب صغيراً للغاية وغير عميق. لسوء الحظ، لا تجدي هذه الطريقة نفعاً إذا كانت البيضة متشققة بالفعل. لذا، قبل كل شيء، راقبوا القشرة بعناية للتأكد من أنها سليمة. لن يتسبب هذا الثقب الصغير بتسرب ما في داخل البيضة، لذا لا داعي للقلق.

One boiled egg in stoneware egg cup with egg shell broken pieces in concrete tray, salt flakes in white concrete bowls on rough textured clay background. Healthy breakfast concept.

أتتساءلون لماذا يجب أن تثقبوا الطرف الدائري من البيضة؟ حسناً، يوجد في هذا المكان بالتحديد فقاعة هواء. يؤدي ثقب هذه الأخيرة إلى تقليل الضغط وبالتالي منع القشرة من التشقق. حيلة ذكية، أليست كذلك؟

أفكرتم قطّ بالسبب الذي يدفع البيض للانكسار أثناء الطهي؟ يعود السبب الرئيسي إلى تغير درجة الحرارة. يقوم العديد من الأشخاص بوضع البيض في الماء المغلي فور إخراجه من البراد. يعتبر ذلك خطأ كبيراً: عليكم إخراجه مسبقاً والانتظار حتى يسخن قليلاً. إذا كنتم تريدون تحضير البيض المسلوق الصلب والجامد، يمكنكم وضع البيض في الماء البارد وإشعال النار تحته. للأسف، لن تعمل هذه الطريقة إذا كنتم تريدون سلق البيض ليكون ليناً وطرياً. وقت طهي هذا الأخير قصير جداً لدرجة تجعلنا نضطر إلى وضعه في الماء المغلي فوراً.

نصيحة سريعة:

من أجل منع البيض من أن يتكسر، يمكنكم إضافة ملعقة كبيرة من الخل أو عصير الليمون الحامض، أو حمض الستريك (حمض الليمون) إلى الماء. بسبب درجة الحموضة الموجودة في هذه المنتجات، ستصبح القشرة أكثر مرونة وليونة. يمنعها ذلك من التشقق بسهولة.

يمكنكم حفظ البيض المسلوق الصلب والجامد لفترة طويلة. عند احترام شروط تبريده، قد يدوم لأسبوع كامل، بشرط وضعه في البراد بعد سلقه مباشرة. يجب أن لا تحفظوه في مكان حار أو دافئ لأن ذلك يقصّر بشكل كبير من مدة صلاحيته.

معلومة مفيدة: لا تنسوا أن حرارة تخزين البيض النيء يجب أن تكون حوالي 4 درجات مئوية. من المهم جداً عدم تخزينه على باب البراد (الثلاجة) سواء كان مطهواً أم لا. في الواقع، يعتبر ذلك المكان غير مناسباً بالمرة، بسبب التقلبات المستمرة لدرجات الحرارة في هذا المكان التي قد تفسد البيض بسرعة أكبر.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More