ما هي الحلقة الخضراء التي تظهر أحياناً في البيض المسلوق؟ وهل هو صالح للأكل؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما هي هذه الحلقة الخضراء على صفار البيض؟ كيف نتجنّب ظهور الحلقة الخضراء على البيض؟ وحيل أخرى لتحضير البيض المسلوق وحفظه بشكل جيد:
إن كنت معتادة على تحضير البيض المسلوق، فلا بد من أنك لاحظت وجود نوع من الحلقة الخضراء تحيط بصفار البيض. ما سبب ظهورها؟ هل تناول البيض الذي يحتوي على هذا الحزام الأخضر خطر؟ الأجوبة على هذه الأسئلة في هذا المقال.

إنّ توفّر البيض المسلوق في متناول اليد هو حلّ عمليّ لسدّ الجوع وتجنّب اللجوء إلى خيارات غير صحيّة. إنّ البيض المسلوق لذيذ، سواء تناولناه في السلطة أو في سندويش أو وحده، وهو قادر على إغناء أيّ طبق، على صعيد النكهة والقيمة الغذائيّة!

في الواقع، يعتبر البيض مصنعاً للعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن. وهو يشكّل مصدراً ممتازاً للبروتينات الكاملة لأنه يحتوي على مجموع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم فضلاً عن الأحماض الدهنيّة الضرورية لحسن عمله. ويحتوي البيض أيضاً على اللوتين، وهو من الكاروتينات التي تحمي النظر وتقي من انحلال القرنية الناجم عن التقدّم في السن. ونجدّ هذا العنصر أيضاً في الخضار الخضراء إلا أنّ الجسم يمتص ذاك الموجود في البيض بشكل أفضل ما يعني أنه يستفيد منه أكثر!

من ناحية أخرى، يُعدّ البيض أو صفاره تحديداً من الأطعمة الأغنى بالكولين وهو عنصر غذائي أساسي يساعد في الحفاظ على وظائف الدماغ ويقي بالتالي من الإصابة بالسكتة الدماغيّة. تشكّل هذه الملاحظة جزءاً من الاستنتاجات التي توصّلت إليها دراسة علميّة نُشرت في مجلة بريتش مديكال جورنال، وأجريت على 4 مليون شخص. تشير هذه الدراسة إلى أنّ استهلاك البيض بكميّة كافية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 25%.
إذن، البيض ممتاز للصحة. ويشكّل البيض المسلوق خياراً جيداً لأنه عمليّ وسريع التحضير إنما ينبغي أن نعرف كيف نحضّره بشكل صحيح!

في الواقع، يمكن لتحضير البيض المسلوق أن يكون مربكاً: لا نعرف أبداً كم من الوقت يتطلّب تحضيره! إن لم يكن مسلوقاً جيداً، فيكون لزجاً وإن بالغنا في سلقه فيمكن أن تظهر حلقة خضراء على صفاره!

ما هي هذه الحلقة الخضراء على صفار البيض؟

إنّ الحلقة الخضراء على صفار البيض دليل على أنك بالغت في سلقه أيّ أنك تركت البيض على النار أكثر مما يلزم. والتفسير العلمي لهذه الظاهرة بسيط جداً: إنها نتيجة تفاعل كيميائيّ بين كبريتيد الهيدروجين والحديد في البيض. فبفعل الحرارة، يتفاعل كبريتيد الهيدروجين الموجود في بياض البيض مع الحديد في صفاره ما يتسبب بتشكّل كبريتات الحديد. إذن، كبريتات الحديد هو ما يحيط بصفار البيض عندما نتركه لوقت طويل على النار.
لكن وجود هذه الحلقة الخضراء لا يعني أنّ البيض غير صالح للاستهلاك أو مضرّ بالصحة بل يبقى صحياً ويحافظ على كافة فوائده الغذائية.

ومن ناحية جماليّة صرف، يكفي أن نسلق البيض بشكل صحيح لنتجنّب ظهور هذه الحلقة الخضراء. والوقت المخصص للسلق هو المفتاح هنا؛ يجب ألا نترك البيض على النار لوقت طويل جداً.

إليك هذه الطريقة السهلة والبسيطة لسلق البيض بشكل صحيح:

ضعي البيض في قدر وغطيه بالماء البارد. يجب أن تكون القدر كبيرة بما يكفي لتسع البيض كله على مستوى واحد. ضعي القدر على النار حتى تغلي المياه. بعد أن تغلي المياه، ارفعي القدر عن النار وضعي الغطاء عليها.
اتركي البيض في الماء الغالي مدة 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء البارد لوقف عملية الطهي. ها قد أصبح البيض جاهزاً ومن دون حلقة خضراء! إن كنت تفضلين أن يبقى البيض طرياً أو لزجاً بعض الشيء، فقللي المدة التي تتركينه فيها في القدر.

حيل أخرى لتحضير البيض المسلوق وحفظه جيداً:
  • يجب ألا يُسلق البيض لأكثر من 12 دقيقة
  • يُفضل أن يوضع البيض في الماء البارد ومن ثم يوضع على النار حتى يغلي بدلاً من استعمال المياه التي تم غليها مسبقاً.
  • استخدمي البيض الأقدم في ثلاجتك (برادك) كي تتمكّني من تقشيره بسهولة أكبر.
  • ضعي البيض المسلوق وغير المقشّر في عبوة تُغلق بإحكام تضعينها في الثلاجة (البراد). يمكن حفظ البيض مدة أسبوع تقريباً.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More