4 فضلات من مطبخكم لا ترموها : سنجعل نبتاتكم تنمو وتنتعش بشكل سريع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

فضلات من مطبخكم للنباتات: تشهد الزراعة المنزليّة في أيامنا هذا رواجاً كبيراً، إذ يلجأ الكثيرون إليها كوسيلة للتسلية وتمضية الوقت أو كشغف حقيقي أو كنوع من العلاج، فيحسّنون بالنباتات ديكور منازلهم أو حدائقهم ويمنحون الحياة لنباتات جميلة وقويّة. لكن لا بد من اكتساب بعض المعارف: يجب أن تعرفوا بشكل خاص ما هي أنواع النباتات التي يمكن أن تنمو في بيئتكم، كمية الضوء التي تنعمون بها، أنواع السماد التي ينبغي استعمالها وكيف تكافحون الطفيليات التي تغزو النباتات. لكن العناية بالنباتات يمكن أن تكون معقّدة في بعض الأحيان حتى وإن اتخذنا الكثير من الاحتياطات واتبعنا التعليمات. سنحاول في هذا المقال أن نقدّم لكم بعض الحلول للاعتناء بنباتاتكم بشكل جيد وللحصول على نباتات وفيرة بفضل بعض الوصفات الطبيعيّة.

استخدموا أسمدة طبيعيّة

إن كنتم لا تحبون المنتجات الكيميائية التي تلوّث البيئة، فيمكنكم أن تستبدلوها بين الحين والآخر بمكوّنات طبيعيّة وغير ضارة بالبيئة تشكّل السماد المثالي لنباتاتكم.

إليكم البعض منها:
  • رواسب القهوة (الثفل)
    تشكّل رواسب القهوة الغنيّة بالفوسفور والنيتروجين والمغنيزيوم والبوتاسيوم سماداً مثيراً للاهتمام للنباتات إذ تزوّدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها. بالتالي، لا تتخلّصوا من الرواسب عندما تعدّون القهوة بل ضعوها على التربة أو اخلطوها معها إنما لا تبالغوا وتكثروا منها!
  • قشور البيض
    لم يخطر لكم من قبل أنّ هذه القشور مفيدة لمزروعاتكم، علماً أنها مثالية لموازنة حموضة السماد العضوي. كما أنها تقضي على حموضة بعض الفواكه والخضار بفضل ما تحتويه من كالسيوم. فضلاً عن ذلك، تزوّد قشور البيض المزروعات بالكربون والمغنيزيوم والفوسفور. لا ترموا القشور بعد اليوم! فتتوها إلى قطع صغيرة وانثروها على التربة حول الجذور. ملاحظة خاصة: يمكن لقشور البيض أن تجرح بعض الحشرات والطفيليات التي لن تمرّ مجدداً من المكان!
  • قشور الموز
    هل اعتدتم أن ترموا قشور الموز؟ هذا مؤسف فهي غنيّة جداً بالعناصر الغذائية التي تساعد على نمو مزروعاتكم. في الواقع، إنّ قشور الموز غنيّة بالألياف والنشاء والفيتامينات (A وB وC) والبروتينات النيتروجينية. تساعد قشور الموز النباتات على الإزهار إلى حدّ كبير. إذن، تعتبر قشور الموز سماداً عضوياً قوياً وغير ضار بالبيئة وهي مفيدة جداً لمزروعاتكم!
  • العشب بعد جزّه
    ضعوا العشب في دلو وأضيفوا إليه الماء حتى يصبح مبللاً. اتركوه يرتاح يوماً كاملاً. بعدئذ، اسكبوا السائل في عبوة مزودة بسبراي ورشّوا نباتاتكم.
    تحذير هام: يجب ألا تشذّبوا النباتات فيما هي تزهر. وأفضل موعد لذلك هو حين تكون الأزهار ذابلة أو على وشك السقوط. يجب قصّها تحت العقدة مباشرة.
    تذكّروا أنّ الكثير من النباتات لا تحتمل فائض الماء: فهي تتوقّف عن النمو وتمرض سريعاً، كما أنّ السيقان والأوراق تصبح صفراء أو داكنة اللون. في هذه الحالة، يتوجّب عليكم على الأرجح أن تغيّروا التربة أو أن تعيدوا الزراعة من جديد.
    قبل أن تقوموا بريّ النبتة، تفحّصوها لتتحققوا مما إذا كانت تحتاج إلى ماء أم لا. كيف تعرفون؟ ضعوا إصبعكم في التربة حتى يغوص فيها حوالى سنتمتر واحد لتعرفوا ما إذا كانت التربة جافة أو رطبة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More