6 نصائح لتحموا سيارتكم من الحرّ الشديد في الصيف (ولتحموا أنفسكم أيضاً)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

حماية السيارة من الحر: يشير ميشال سايس وهو مستشار لمصنّع سيارات إلى أنه يتوجّب علينا أن ننتبه بشكل خاص إلى خمسة عناصر في السيارة لنحميها من آثار درجات الحرارة المرتفعة:

معدّل الزيت: عندما تتجاوز الحرارة 40 درجة، تزداد حدة تبخّر زيت المحرك. تحققوا بشكل منتظم من معدّل الزيت لئلا يفقد النظام فاعليته.

تنبّهوا دوماً للإشارات التي تدل على أنّ ثمة تسرّب للزيت في سيارتكم كي تتجنبوا الوصول إلى مرحلة القيادة من دون زيت. إذا رأيتم بقعة لزجة في المكان الذي ركنتم فيه السيارة، فحددوا موعداً مع الميكانيكي في أسرع وقت ممكن. يمكن لسائل جهاز التكييف أن يترك أحياناًَ بقعة تحت السيارة لكن هذا السائل لا يكون لزجاً أبداً.

الإطارات: تعمل الحرارة أيضاً على تمدد الإطارات أكثر. يُنصح بالتالي باعتماد الحد الأدنى من الضغط المنصوح به لكي تتجنبوا انثقابها.
• المحرك: من المهم أن تتحققوا من معدل سائل تبريد المحرك لئلا ترتفع حرارته.

إن كانت السيارة مزوّدة بنظام الكتروني متطوّر، فهذا من حسن حظكم لأنّ السيارة ستتوقّف من تلقاء نفسها عندما تصبح حرارة المحرّك مرتفعة جداً بسبب نقص الماء. إذن، هذا النوع من السيارات مزوّد بحساسات قادرة على استشعار ارتفاع حرارة المحرك والتسبب في توقّف السيارة. ستلاحظون أن السيارة تخسر من قوتها تدريجياً وأنّ معدّل السرعة لا يستجيب لكم، إلى حين توقّف السيارة تماماً.

احرصوا على صيانة السيارة بشكل صحيح كي تتجنبوا بقاءها من دون ماء في المستقبل. تحققوا كلما قطعتم 1000 كيلومتر أو كل شهرين، من مستوى سائل التبريد في السيارة للتأكد من أنّ كل شيء مضبوط وعلى ما يرام.

• غطّوا المقاعد: ثمة طريقة بسيطة جداً لا يستخدمها سوى قلة من الناس لحماية السائق والركّاب من المقاعد الحارقة.

اتركوا أغطية على المقاعد عندما تترجّلون من السيارة لحمايتها من أشعة الشمس المباشرة. سيفيدكم هذا بشكل خاص إن كانت المقاعد جلديّة.

• زيت المكابح: تحققوا أيضاً من حالته ومستواه.
• نظام التكييف: قبل تشغيل التكييف، يُنصح بأن تعدّلوا حرارة داخل السيارة بما يتناسب مع حرارة الخارج.

عندما تكون الحرارة الخارجية مرتفعة جداً، ستضغط أكثر على جهاز التكييف الذي سيعمل بأقصى قدرته. يمكن أن يشكّل هذا عبئاً إضافياً من دون أن نحتسب مصروف الوقود الكبير.

عندما تستخدمون مكيف الهواء، عليكم أن تتأكدوا من أن درجة الحرارة في الخارج لا تختلف بأكثر من 6 درجات عن درجة الحرارة داخل السيارة. لا يجب أن توجهوا الهواء المنبعث من المكيف نحو وجهكم مباشرة، لأنه قد يؤدي إلى إصابتكم بالتهاب ملتحمة العين وأمور كثيرة غيرها. لتجنب الإصابة بنزلة برد، لا تضبطوا درجة الحرارة على مستوى منخفض جداً.

إن عدداً كبيراً من الناس يشغلون مكيف السيارة حالما يشغلون المحرك. ولكن هل تعرف أن هذا يشكل خطراً فعلياً عليك وعلى من حولك؟

والسبب أننا عندما ننزل من السيارة، نغلق النوافذ. وحينما نترك السيارة في الظل، يتراكم فيها 400-800 ملغ من البنزين.

أما حينما تركن السيارة في الشمس فيرتفع معدل البنزين الى 2000-4000 ملغ وهذا الرقم يتجاوز المعدل المسموح.

وعندما تجلس في السيارة والنوافذ مغلقة ستتنشق البنزين الذي سيؤثر في كبدك وعظمك وكلاك. والواقع ان جسمنا سيحتاج إلى وقت طويل حتى يزيل هذا البنزين.

يقول الخبراء إنه ينبغي ان نفتح نوافذ السيارة قبل تشغيل المكيف ولكنهم لا يذكرون لك السبب.

قبل التبربد يطلق المكيف الهواء الساخن الى الخارج مطلقاً معه البنزين. وهذا سم يسبب السرطان.اذن عندما تجلس في السيارة افتح النافذة عدة دقائق وبعد ذلك شغّل المكيف تاركاً النوافذ مفتوحة لدقائق اخرى قبل ان تغلق النوافذ.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More