3 اختبارات علمية بسيطة لتمييز الذهب الأصلي من المزيف فوراً (يمكنكم القيام بها في المنزل)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اختبار الذهب: يبقى الذهب العابر للأزمان ولصيحات الموضة أحد المعادن الأثمن في العالم بحيث أنّ الكثيرين يعتبرونه أفضل استثمار. لكننا لسنا بمنأى عن عمليات النصب والاحتيال إلا إذا كنّا خبراء حقيقيين في هذا المجال. في الواقع، ثمة العديد من النسخ المزيفة في الأسواق ما يجعل التحقق من صفاء الذهب وتمييز الأصليّ من المزيّف تحدياً صعباً. مما لا شكّ فيه أنّ الخيار الأفضل الذي يمنحنا طمأنينة أكبر ويمكن أن نعوّل عليه أكثر هو أن نعرضه مباشرة على خبير في هذا المجال لكن ثمة طرق ذكيّة لنتأكد بأنفسنا مما إذا كانت القطعة أصلية أم لا. سجّلي التالي وجرّبيه!

بعض الاختبارات العلمية لمعرفة الذهب الأصلي
اختبار حمض النتريك

يُعدّ استخدام حمض النتريك للتأكد من صحة الذهب وصفائه طريقة مضمونة إلى حدّ بعيد إلا أنها عملية دقيقة جداً لا بل خطرة جداً: فهذا الحمض قويّ إلى حدّ أنه قادر على التسبب بتهيّج المجاري التنفسيّة وبحروق خطرة على الجلد أو بتقرّحات جلديّة. ضعي قفازات وكمامة لإجراء هذا الاختبار.
ما هي الطريقة؟ ضعي الحلية على صفيحة من الستانلس ستيل (معدن غير قابل للصدأ والتآكل) واسكبي بحرص بضع نقاط من حمض النتريك. سيتفاعل هذا الحمض فور احتكاكه بالمعدن ويمكن أن يتخذ لوناً ملحوظاً.

بعد التفاعل الكيميائي، يجب أن تراقبي قطعة الحلي جيداً:
  • إذا أصبح لونها أخضر داكناً أو أبيض فهي مطليّة بالذهب أو مصنوعة من معدن آخر
  • إذا لم يتغيّر اللون فهي من الذهب الأصلي.
اختبار الكثافة

إنّ وزن الكثافة الذي يحمل اسم “الوزن الهيدروستاتيكي” أو “الوزن تحت الماء”، وسيلة بسيطة وسهلة لمعرفة محتوى الحليّة من الذهب وعدد القيراطات.
قومي بوزن القطعة أولاً ثم املئي وعاء قياس بالملليتر بالماء حتى صفر. ضعي الحليّة فيه. في هذه المرحلة، لا بد من أن ننتبه لمستوى المياه بعد تغطيس القطعة.

إليك كثافة الذهب الأكثر شيوعاً:
  • كثافة الذهب 10 قيراط 11.57 غ/مل
  • 14 قيراط 13.97 غ/مل
  • 18 قيراط 15.58 غ/مل
  • 24 قيراط 19.32 غ/مل
اختبار المغنطيس

ثمة نقطة مهمة يجب ألا تغيب عن ذهنك: الذهب ليس معدناً جاذباً أو مغناطيسياً. قرّبي الحليّة من مغنطيس قويّ كذلك الذي نشتريه من قسم المعدّات في المتاجر الكبرى (يمكن لمغناطيس حقيبة يدك أن يفي بالغرض). إذا لم يُسجّل أيّ تفاعل ولم تُجذب الحليّة أبداً فهذا يعني أنها من الذهب الخالص. لكن إذا لاحظت أنّ القطعة تتحرك وتقترب من المغنطيس فهي ليست مصنوعة من الذهب.

إذن، هذه الاختبارات المنزليّة كلها مفيدة جداً للتحقق من أنّ الحليّة مصنوعة فعلاً من الذهب قبل أن تفكري في اللجوء إلى استشارة اخصائي. يمكنك في الواقع أن تختبري بنفسك ما إذا كانت من الذهب الأصليّ. ضعي الحليّة باستمرار، سواء أكانت عقداً أو سواراً أو ساعةً، ولا تخلعيها حتى أثناء الاستحمام. إذا لاحظت أنّ لون قطعة الحلي لم يتغيّر خاصة في فترات الحرّ الشديد وأنها لم تترك أيّ أثر على بشرتك فهذا يعني أنّ عملية الشراء التي قمت بها موفّقة والقطعة مصنوعة فعلاً من الذهب الخالص. لكن، إذا رأيت آثاراً خضراء اللون على معصمك أو عنقك ولاحظت أنّ لون الحليّة نفسها قد تغيّر… فقد اشتريت قطعة مزيّفة لسوء الحظ!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More