كيف تنظفون أدوات المائدة ومجوهراتكم الفضية بورق الألمنيوم؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لطالما كانت ولا تزال الفضة واحدة من أكثر المواد أناقة. سواء كانت موجودة في الأدوات المنزلية (أدوات المائدة) أو المجوهرات، يمنحها لمعانها طابعاً ثميناً ورائعاً. يتخلل الفضة عيب واحد يتمثل بسرعة تعرضها للأكسدة وتغير لونها مع مرور الوقت. ومع ذلك، تعد عملية تنظيف الفضة مهمة شاقة وحساسة وخاصة إذا كانت عبارة عن اكسسوارات مرصعة مثل القلادات. سنكشف لكم اليوم عن حيلة غير متوقعة وغير عادية أثبتت فعاليتها الكبيرة!

بالطبع، هناك العديد من المنتجات المحددة الموجودة في السوق والتي تحتوي على مكونات طبيعية تساعد على التخلص من البقع وتلميع هذه المواد. ولكن يتطلب ذلك الكثير من الكريمات والإسفنج وفرش الأسنان. أحياناً، نفتقر إلى الطاقة أو حتى الوقت الكافي لأداء هذه المهمة. نتيجة لذلك، غالباً ما ينتهي الأمر بأدوات المائدة الفضية إلى أن تقبع في قاع الأدراج. ليس عليكم أن تتركوها منسية هناك بعد اليوم، لأنكم تحملون سلاحاً قوياً في المطبخ يعمل كحليف يسهل عليكم عملكم. نحن نتحدث عن ورق الألمنيوم! ذلك الذي تستخدمونه بشكل منتظم لحفظ أطباقكم الساخنة أو تحضير مأكولاتكم اللذيذة في الفرن.

ندعوكم الآن إلى تجربة هذه الحيلة البسيطة والفعالة التي تساعدكم على تنظيف وتلميع الفضة.

ورق الألمنيوم والملح لتلميع الفضة

أترغبون بإعادة الرونق إلى الفضة؟ ثقوا بجداتكم اللواتي لطالما استخدمن ورق الألمنيوم لتنظيف المجوهرات بهذه المادة المقاومة للأكسجين والرطوبة. يستخدم ورق الألمنيوم كغلاف وهو يطيل مدة حفظ المأكولات وينفع في الوقت نفسه لتنظيف عناصر مختلفة مصنوعة من الفضة: إنها حيلة مثيرة للاهتمام تساعد على تلميعها ومنحها اللمعان الذي تفتقر إليه.

  • أحضروا وعاء أو حاوية كبيرة بما فيه الكفاية لوضع كل الأشياء التي ترغبون بتلميعها داخلها.
  • في قدر (حلة)، ضعوا الماء لغليه وأذيبوا ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن. إذا كانت الأواني الفضية كبيرة للغاية وكنتم تحتاجون إلى الكثير من الماء، استخدموا المزيد من الملح.
  • غطوا الحاوية بورق الألمنيوم، يجب على الجهة اللامعة أن تكون نحو الأعلى. ضعوا بعدها معداتكم الفضية واسكبوا الماء المالح وهو لا يزال يغلي.
  • انقعوها لمدة 5 دقائق ليعمل التفاعل الكيميائي كما يجب حتى تلمع المعدات. يجب على هذه الأخيرة أن تحتك مباشرة بالألمنيوم. ولكن، احترموا الوقت المحدد كي لا تتلف المعدات. إذا لزم الأمر، اضبطوا الوقت حتى لا تتجاوزوا الموعد المحدد.
    سترون أن بقايا الأوساخ ستختفي عن الفضة شيئاً فشيئاً.
    أخيراً، اغسلوا المعدات بالماء وجففوها بفوطة ناعمة.
    ملاحظة: أثبت الملح فعاليته الكبيرة في التخلص من البقع السوداء الناجمة عن أكسدة الفضة.
ما العمل إذا لم تنجحوا بتلميع الفضة تماماً؟
adobe.stock

في حال فتكت عملية الأكسدة بالأواني الفضية بشكل كبير، قد لا تكفي عملية وضعها في الماء والملح لتلميعها بشكل مثالي. في هذه الحالة، يمكنكم إعادة القيام بالعملية. استخدموا ورقة ألمنيوم جديدة وغيروا محلول الماء والملح. من أجل الحصول على تأثير أقوى، يمكنكم إضافة ملعقة من بيكاربونات الصودا (الببكنغ صودا). تقوم هذه البودرة بتبييض البقع السوداء والتخلص منها بسرعة.

لا تعيدوا استخدام ورق الألمنيوم أو الماء نفسهما. لا تعمل هذه التقنية إلا في حال وجود تفاعل كيميائي في الخليط. في الواقع، يطلق الملح الأيونات وهو يتحلل. يتسبب ذلك في تفاعل الألمنيوم مع أكسيد الفضة، مما يجذبه نحوه. علاوة على ذلك، ستلاحظون فوراً أن ورقة الألمنيوم تصبح وسخة وسوداء في النهاية. ما هذا إلا دليل حي على نجاح العملية! ومع ذلك، بعد أول عملية نقع، يتم استنفاد قدرة الألمنيوم على جذب التأكسد ولا يعود قادراً على تنظيف أي شيء.
معلومة مفيدة: كي لا تسودّ الفضة بسرعة، ضعوا جنبها قطعة من الطباشير لتمتص الرطوبة. كي لا تتأكسد مجوهراتكم، وضّبوها في حاويات مصنوعة من النسيج الناعم أو المناديل الورقية السوداء.

من خلال اتباع هذه النصائح، ستلمع أوانيكم الفضية على الدوام! من الآن فصاعداً، لن تترددوا في شراء الأدوات الفضية التي تلفت انتباهكم في السوق!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More