لمَ علينا أن نرش البيكربونات (البيكنج صودا) على نبتات الطماطم؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

البيكربونات ونبتات الطماطم: هل أنتم من أشدّ المعجبين ببيكربونات الصودا؟ نفهم إعجابكم بهذه البودرة “العجائبيّة” التي يجب أن تتوفّر في كافة المنازل! فهذا المنتج الطبيعي المتعدد الاستعمالات والوظائف، شائع الاستخدام سواء في المطبخ لصناعة قوالب الحلوى أو في أعمال التنظيف حيث يسهّل الكثير من المهام أو في عالم الجمال للعناية بالبشرة والشعر. لكن ما يجهله الكثيرون هو أن بيكربونات الصودا يصنع العجائب في الحديقة. اكتشفوا سريعاً لما عليكم أن تحتفظوا بهذا المنتج في متناول اليد لرشّه على الطماطم التي تزرعونها.

هل تزرعون الفواكه والخضار في الحديقة؟ إنها فكرة جيدة جداً! لكن إذا رغبتم في الاعتناء بها جيداً وفي الحصول على محصول وفير، فيمكنكم الاعتماد على الخصائص المفيدة لبيكربونات الصودا. لتبقى حبات الطماطم جيدة وجميلة وسليمة ولتتمكّنوا من حفظها لوقت أطول، هذا هو المكوّن المثاليّ الذي تحتاجونه. وبما أنّ هذه المادة غير مكلفة وغير ضارة بالبيئة، فهي تشكّل البديل المثالي للمواد الكيميائية التي تشترونها من المتاجر أو مشاتل المزروعات.

لمَ يعتبر رشّ بيكربونات الصودا على الطماطم المزروعة مفيداً؟
premium freepik license

إنّ رشّ بيكربونات الصودا على نبتات الطماطم في الحديقة يساعدها على مقاومة الأمراض التي تصيب الأوراق. امزجوا هذه البودرة البيضاء بالماء لتحصول على محلول يمكنكم استخدامه طيلة فترة نمو النباتات مع التركيز أكثر في فصل الصيف إن شهد فترات ماطرة.

يقي هذا الخليط النباتات من بعض الأمراض الشائعة جداً التي تصيب الطماطم ويكافحها بشكل مباشر، لاسيما مرض البياض الزغبي أو مرض البياض الدقيقي اللذين يلحقان الكثير من الضرر بالزراعات المخصصة للبيع في الأسواق. لا بد من الإشارة إلى أنّ الأمراض الرئيسية التي تصيب الطماطم تنجم عن بكتيريا وفيروسات وفطريات. ويمكن للبعض منها أن يتسبب بأمراض قويّة تتلف داخل حبات الطماطم بشكل خطير لاسيما في موسم الأمطار، سواء أكانت مزروعة في الحديقة أو في المستنبتات الزجاجية. يظهر مرض البياض الدقيقي على شكل بقع صفراء على الأوراق وبودرة بيضاء ناعمة تشير إلى التشكّل السريع للعفونة على النباتات.

ملاحظة: إذا لم يتوفّر بيكربونات الصودا لديكم، فيمكنكم استبدال هذه المادة بالخميرة الكيميائية (البيكنج باودر) التي تمزجونها بالماء.

وصفتان ببيكربونات الصودا لنبتات الطماطم

يبقى بيكربونات الصودا حلا مفيدا لنبتات الطماطم التي تزرعونها. لكن، ولحماية أوراق هذه النباتات بشكل أفضل، يمكنكم أن تضيفوا الحليب. ويضيف بعض البستانيين الزيت النباتي للحصول على مزيج أكثر تماسكاً وأكثر قدرة على الالتصاق.

إليكم وصفتان ببيكربونات الصودا للعناية بنبتات الطماطم:

  1. امزجوا ملعقة متوسطة الحجم من بيكربونات الصودا مع 250مل من الحليب في ليتر من الماء. بعدئذ، اخلطوا المكوّنات كلها بشكل جيد قبل وضع المزيج على كافة الشتلات.
  2. امزجوا 8 ملاعق متوسطة الحجم من بيكربونات الصودا في 7 ليترات من الماء مع 6 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. لا بد من مزج المكوّنات كلها بشكل جيد للحصول على تركيبة متجانسة قبل الاستعمال.

يوضع المزيج في عبوة مزودة بسبراي ويرشّ على أوراق الطماطم مع التركيز أكثر على تلك المصابة أصلاً بمرض البياض الدقيقي. رشّوا الخليط أيضاً على الناحية السفلى من الأوراق. لا بد من تشذيب النباتات قبل استعمال المزيج أيّ أنه لا بدّ من نزع كافة الأوراق التي طالها المرض. بعد العلاج، ستستعيد الأوراق حيويتها بشكل تدريجي.

تحذير: يجب أن تتوخوا الحذر الشديد لأنّ هذه الوصفات قويّة جداً ويمكن أن تلحق الضرر بالمزروعات. بالتالي، ينصح باختبار نسبة تركيز المزيج على ورقة أو اثنتين قبل استعماله على كافة الشتلات.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More