كيف تمنعين الحليب من الالتصاق بالقدر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

التصاق الحليب بالقدر: عند تسخنين الحليب داخل القِدر (الطنجرة)، هناك احتمال كبير بأن يحترق ويلتصق بها. يصبح عندها قاع القدر لزجاً وبني اللون و من الصعب جداً تنظيفه. من أجل تجنب اتلاف أواني الطهي الخاصة بك، سنشرح لك الطرق التي تمنع الحليب من الالتصاق بالقدر.

النصائح والحيل التقليدية التي يمكن اللجوء إليها

هناك العديد من الحيل التقليدية التي تمنع الحليب من الالتصاق بالقِدر عند طهيه.
تقضي الحيلة الأولى بتمرير الماء البارد داخل القدر قبل وضع الحليب داخلها لطهيه. اتركي حوالى ملعقة كبيرة من الماء في قاع القدر. يصنع هذا الماء طبقة رقيقة تمنع الحليب من الالتصاق. لا يمكن لهذه الحيلة أن تجدي نفعاً إلا في حال قمت بتسخين الحليب على نار خفيفة.

أما الحيلة الثانية، فهي تتمثل باستخدام مانع فوران الحليب وهو عبارة عن قرص ثقيل يوضع في قاع القدر. عندما يبدأ الحليب بالغليان، تتكون الفقاعات تحت القرص. تتجمع هذه الفقاعات مع بعضها البعض وتشكّل فقاعة واحدة كبيرة بما يكفي لرفع القرص. يسمح هذا الأخير للفقاعة بالتسلل إلى فوق ويسقط هو إلى القاع مصدراً بعض الضوضاء. يدل ذلك على أنه ينبغي عليك تخفيف النار حتى تتجنبي احتراق الحليب.

تسخين الحليب على حرارة متوسطة

إذا كنت تريدين منع الحليب من الالتصاق بالقدر، عليك بتسخينه على حرارة متوسطة. إذا قمت بضبط الحرارة على مستوى منخفض، لن تتمكني من تسخين القدر بشكل مناسب. ولكن إذا قمت بغليه على حرارة مرتفعة، سيحترق الحليب قبل أن تتاح لك الفرصة لإبعاده عن النار.
يجب عليك تحريك الحليب كل ما سنحت لك الفرصة (كل 30-60 ثانية) كي تتجنبي احتراقه أو التصاقه.

تسخين الحليب بواسطة غلاية مزدوجة (طريقة البان ماري)

تعتبر عملية تسخين الحليب داخل غلاية مزدوجة بديلاً رائعاً يساعدك على تجنب احتراق الحليب أثناء طهيه. ضعي حوالي 3 إلى 5 سم من الماء داخل الجزء السفلي من الغلاية المزدوجة (يجب وضع كمية كافية من الماء لخلق بخار أثناء الطهي). في الجزء العلوي من الغلاية المزدوجة، ضعي كمية الحليب التي ترغبين بتسخينها.
ضعي الغلاية على نار متوسطة لغلي الماء. من الأفضل أن يغلي الماء ببطء ورفق. في هذه الحالة أيضاً، عليك تحريك الحليب كي تتجنبي التصاقه (كل حوالى دقيقتين).

تسخين الحليب داخل الميكرويف

يساعدك تسخين الحليب داخل الميكروويف على تقليل فرص التصاقه بالقدر. لذلك، اسكبي الحليب داخل وعاء ما (يفضّل أن يكون الوعاء زجاجياً، ولكن يمكن للبلاستيك أن يفي بالغرض). ضعي بعدها رغيفاً من الخبز الفينو او الافرنجي (أو أي شيء يمكن تسخينه داخل الميكروويف) داخل الوعاء. يهدف هذا الرغيف إلى قطع سطح الماء مما يمنع تعرض الحليب للحرارة العالية (أعلى من 100 درجة مئوية) واحتراقه. ثم سخني الحليب لمدة 4 إلى 5 دقائق على درجة الحرارة القصوى.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More