كيف ننزع الشعر الذي يسدّ بالوعة الدوش والمغسلة؟ 4 حيل بسيطة، سهلة وفاعلة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عندما تتكدس الأوساخ في مجرى تصريف المغطس (بالوعة الدوش) أو المغسلة وتسدّه، يمكن أن يحصل احتقان ما يتسبب في انبعاث الروائح الكريهة. تحول هذه التراكمات دون تصريف المياه بشكل طبيعي ويمكن أن تؤدي إلى انسداد الأنابيب والمواسير وبالوعة الدوش وإلى مشاكل في التمديدات الصحيّة. غالباً ما يكون الوبر والشعر، فضلاً عن بقايا الصابون أو الشامبو التي تتراكم في الكوع، مسؤولة عن المياه الراكدة والروائح الكريهة. إليكم هذه الطرق المضمونة لإزالة الوبر والشعر من مجرى تصريف مياه الدوش.

عندما يتغلغل الشعر والوبر في بالوعة التصريف ويتكدّس، فقد تُسدّ المجاري وتتلف الأنابيب. ولفتح مجاري المغطس وكوع المغسلة وحوض المطبخ أو حتى المرحاض وتحسين تدفّق الماء إلى أقصى حدّ، يختار البعض مستحضرات مليئة بالمواد الكيميائية المضرّة بالبيئة، علماً أنّ ثمة العديد من الطرق الصديقة للبيئة التي تسمح لنا بتنظيف المواسير والمصافي وإزالة البقايا المسؤولة عن سدّ الأنابيب.

طرق تنظيف مجرى التصريف والتخلّص من انسداد أنابيب الصرف الصحيّ

1. تنظيف أنبوب المغسلة
يكفي أحياناً أن ننظّف الأنابيب للتخلّص من الشعر والوبر والغبار والأوساخ التي تمنع المياه من أن تسيل. ضعوا دلواً تحت الأنبوب ثم حاولوا فكّ البراغي التي تثبّته. يمكنكم بهذه الطريقة أن تنظّفوا المياه المبتذلة. بعدئذ، استخدموا فرشاة أسنان قديمة لإزالة الأوساخ المتبقيّة العالقة. أنهوا عملية التنظيف بسكب مياه ساخنة لتنظيف الأنبوب ثم أعيدوا تركيب البراغي التي تثبّتها.

2. المكبس أو الشفّاط

بالوعة الدوش
stock.adobe


إنه طريقة بسيطة وسهلة لمواجهة انسداد المجاري وتسهيل التدفّق الطبيعي للمياه. استخدموا المكبس للقيام بحركات ذهاباً وإياباً من أجل إزالة البقايا المسؤولة عن الانسداد.

3. شماعة أو علّاقة معدنية
إذا لم يتوفّر لديكم السلك المرن المستخدم في أعمال السباكة لفتح الأنابيب، فيمكنكم أن تستعينوا بهذه الأداة العمليّة لإزالة الوبر أو الشعر العالق في مجرى التصريف. ادخلوا الشماعة في الأنبوب ثم اسحبوا الوبر والشعر والأوساخ التي تمنع المياه من أن تسيل بشكل صحيح.

4. المكنسة الكهربائية الرطبة والجافة
لسحب ما يسدّ الأنابيب، يمكنكم أن تستعملوا مكنسة كهربائية رطبة أو جافة. ضعوا المكنسة في قابس الكهرباء ثم ضعوها عند منفذ الأنابيب لتشفط الأوساخ المسؤولة عن سدّها.

أصبحتم تعرفون الآن كيف تزيلون الوبر المتكدّس في مجرى تصريف المياه. وإليكم الآن بعض الحيل الطبيعيّة التي ستسمح لكم بمعالجة انسداد أنابيب الصرف الصحي من دون الاستعانة بسباك (سمكري).
حلول غير مؤذية للبيئة للتخلّص من انسداد أنابيب الصرف الصحيّ

1. بيكربونات الصودا (البيكنج صودا)
إنّ بيكربونات الصودا منتج متعدد الاستعمالات، قادر على أن يساعدكم في التخلّص من أي انسداد صغير يحول دون تدفّق المياه المبتذلة. اسكبوا في المجاري 2/1 كوب من بيكربونات الصودا وانتظروا بضع دقائق ثم أضيفوا 3/1 كوب من الخلّ الأبيض واتركوه ليلة كاملة. في اليوم التالي، اسكبوا المياه الساخنة للتخلّص من البقايا العالقة.

2. سائل غسل الصحون (سائل الجلي)
إنّ سائل الجلي فعّال جداً للتخلّص من بقايا الأوساخ المسؤولة عن انسداد المجاري والأنابيب. اسكبوا 4/1 كوب من سائل غسل الصحون في مجرى التصريف واتركوه مدة 15 دقيقة. بعدئذ، اسكبوا الماء الغالي لتسهيل عملية التخلّص من المياه المبتذلة.

3. بقايا القهوة (ثفل القهوة)
بدلاً من أن تستخدموا الصودا الكاويّة (هيدروكسيد الصوديوم) لصيانة المجاري والأنابيب، يمكنكم بكل بساطة أن تعيدوا تدوير بقايا القهوة وأن تستعملوها لفتح مجرى صرف أو مغسلة مسدودة. اسكبوا القليل من بقايا القهوة في فتحة التصريف ثم أضيفوا المياه المغليّة للتخلّص من بقايا معجون الأسنان أو الصابون أو الوبر أو الشعر التي تتسبب بانسداد مجاري الصرف.

يمكن استعمال هذه الحيل الطبيعيّة مرّة في الشهر لصيانة عملية الصرف الطبيعي في المواسير.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More