كيف تستعملون أوراق الغار لتنظيف المنزل والمرحاض والتخلص من الروائح المزعجة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنظيف المنزل وما فيه بأوراق الغار

بعد أن استخدم الغار منذ زمن بعيد في الطب الأخضر أيّ طب الأعشاب، ها هو اليوم يسجّل حضوره كمستحضر للتنظيف. نظراً لأنه فعّال واقتصادي، يحق للغار أن ينافس مستحضرات التنظيف الأخرى الموجودة في الأسواق.
عند إضافة الغار إلى مستحضرات التنظيف، تتمكّنون من التخلّص من البكتيريا الموجودة في الحمامات فضلاً عن العفن الذي يتكوّن على الجدران.. لا يشكّل الغار من حيث المبدأ أيّ خطر على الصحة والبيئة. وهو بديل جيّد لمستحضرات التنظيف الكيميائية.

يجتمع تحت اسم الغار أنواع عديدة من النباتات التي تتفرّع هي أيضاً إلى أصناف مختلفة.

يمكن تصنيفها بشكل عام تحت فئتين: غار الزينة والغار العطريّ.

غار الزينة هي شجيرات للزينة والديكور. إنّ البعض منها سام فيما البعض الآخر ليس كذلك. نجد في الكثير من المنازل أنواعاً مختلفة من نباتات غار الزينة مثل كرز الغار، الخوخ البرتغالي والرباطية الغارية والدفلى. وعندما تزرع في الحدائق، تُبرز الواجهة الخارجية للمنزل وتضفي عليها جمالاً.

أما النوع الوحيد من الغار العطري فهو الغار الشائع أو الرند. وتُستخدم أوراقه في الطبخ كنوع من التوابل كما تُستعمل أيضاً في التنظيف.

يمكن استخدام أوراق الغار لتنظيف كافة غرف المنزل، من المطبخ حتى غرفة النوم مروراً بغرفة الاستقبال والحمام. يحوّل الغار المنزل إلى ملجأ آمن تشكّل الصحة والنظافة جزءاً لا يتجزأ منه. ونشير على سبيل العلم إلى أنّ هذه النبتة يمكن أن تستخدم للأغراض التالية:

  • غسل الأرضيات ومصاريع النوافذ
  • القضاء على البكتيريا والفيروسات
  • تلميع الأسطح المصنوعة من السيراميك
  • الحؤول دون تشكّل العفن
كيف نستخدم اوراق الغار للعناية بالمنزل؟

يمكن استخدام الغار بطرق مختلفة. لتنظيف الأرض، يكفي أن تسكبوا بضع نقاط من زيت الغار العطري في الماء للحصول على تركيبة منظّفة. ولمزيد من الفاعلية، ينصح بإضافة الخلّ الأبيض، فهذه الحيلة تسمح بتعزيز فاعلية العناصر الطبيعية الفاعلة الموجودة في الغار.

وثمة تقنية أخرى تقوم على غلي أوراق الغار ومن ثم استخدام السائل الذي تحصلون عليه لتنظيف الأرضيّة.
للتخلّص من الروائح الكريهة والجراثيم الموجودة في المرحاض، اسكبوا في وعاء خليطاً من الكحول المنزلي (السبيرتو) والماء وبضع نقاط من زيت الغار العطري. هذا السائل قادر على تنظيف المرحاض بعمق. كما يمكن سكب هذا الخليط في المرحاض مباشرة فلن يلحق أيّ ضرر بالمواسير والامدادات الصحيّة.

والغار فعّالٌ جداً أيضاً في التخلّص من روائح القلي. تلجأ بعض العائلات لاستخدام هذه النبتة في تبديد الروائح الكريهة التي تفوح من قطع الأثاث وقطع السجاد المتسخة.

يشكّل زيت الغار العطري الممزوج مع الماء أو الكحول المنزلي (السبيرتو) مزيلاً طبيعياً للروائح. وهو يعطي رائحة خفيفة إذا ما تم رشّه على الستائر. ولكي تفوح الرائحة لفترة أطول، يُنصح بفرك اللمبات أو المصابيح بزيت الغار العطري.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More