لا ترموا الشعر المتساقط: إنه سماد طبيعي لنباتاتكم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تشكل النباتات جزءاً من حياتنا اليومية. نحن نمتلك بعضاً منها داخل وخارج منزلنا. تعطي هذه الكائنات الجميلة مظهراً منعشاً لمنزلنا وتزينه بأجمل الطرق.
ومع ذلك، تتطلب هذه النباتات اهتماماً خاصاً. يشكل السماد جزءاً من عملية الاهتمام تلك بما أن النباتات تتغذى منه فيطول عمرها. هذه العملية تكلفك ثمناً معيّناً.
ولكن، هل تعلمين أنك قادرة على ايجاد حل طبيعي لا يكلّفك شيئاً؟ كل ما عليك فعله هو استخدام شعرك كسماد طبيعي يطيل عمر نباتاتك.

لِمَ يجب استخدام الشعر كسماد؟

لا بد أنك تتساءلين كيف يمكن لشعرك أن يساعدك في البستنة ولماذا؟ في الواقع، الشعر غني بالعناصر الغذائية التي تساعد نباتاتك على العيش والنمو. هي تؤمن النيتروجين لها وهو عنصر أساسي لنموها.
صحيح أن الجو مليء بالنيتروجين، ولكن لا يمكن للنبات أن يستفيد منه وهو في الجو. لهذا السبب، من الأسهل أن يمتص النبات النيتروجين الموجود داخل التربة بواسطة جذوره. هنا تكمن أهمية السماد.

كيف يمكن القيام بذلك؟
هناك طريقتان تساعدان على الاستفادة من فوائد الشعر في البستنة.

الطريقة الأولى:

يكفي أن تأخذي خصلة من الشعر الموجود على فرشاة شعرك وأن تضعيها مع السماد. يحتوي السماد على 2/3 من المواد النيتروجينية (مثل باقي الخضار والفواكه) وعلى 1/3 من المواد الكربونية (مثل الأغصان والأوراق الميتة). بما أن الشعر يشكل جزءاً من المجموعة الأولى، هو قادر على إطلاق قيمته الغذائية وإضافتها إلى السماد.

الطريقة الثانية:

ضعي خصلة الشعر التي قمت بانتزاعها عن فرشاة الشعر تحت النبات. تسمح هذه الطريقة للنبات بأن يتمتع بكمية كبيرة من النيتروجين مما يساعده على النمو.

ملاحظة: بما أن الشعر يستغرق عامين كي يتحلل، من الأفضل أن تضعيه داخل نبتة تستغرق طويلاً لتنمو بما أنها قادرة على الاستفادة من كميات النيتروجين التي يطلقها الشعر ببطء.

معلومة هامة: لا يمكن الاستفادة من هذا النصائح إذا كانت الشعر مصبوغاً أو ملوناً بالمواد الكيميائية. يمكن للنباتات أن تمتص هذه الأخيرة.

نصيحة إضافية: يمكنك أيضاً استخدام خصل الشعر كطارد للحيوانات البرية مثل الغزلان والأرانب المتوحشة والقوارض. يكفي أن تضعيها في حديقتك النباتية، زهورك، أو أشجارك المثمرة.

الآن، أصبحت تعرفين ما يجب أن تفعلي بشعرك.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More