حيَل لتنظيف النباتات الداخلية وجعلها تلمع دون إلحاق الضرر بها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعتمد حياة النباتات على عملية بيوكيميائية. وتساعد الثقوب الصغيرة جداً في الأوراق على إنجاح عملية التفاعل بين النبتة ومحيطها. إذا كانت هذه الفتحات مسدودة، يمكن للنبتة أن تموت. لذا، فإن تنظيف النباتات الداخلية ليس مسألة جمالية فقط. فحياة النبتة في هذه الحالة هي في خطر. إليكم 4 حيَل كي تقوموا بهذه المهمة بنجاح.
قد تكون أوراق النباتات الداخلية، مثلها مثل جميع النباتات الأخرى، ملساء أو وبرية أو شائكة. وتختلف طريقة التنظيف بحسب نوع وملمس هذه الأوراق. إليكم بعض النصائح:

بالنسبة للنباتات ذات الأوراق الملساء:

من السهل تنظيف النباتات التي تمتلك أوراقاً ملساء، كمونستيرا (نبتة القفص الصدري)، الكروتون (الكوديوم)، الماراناتا (المرنطة)، أو المطاط. يكفي أن تستخدموا إسفنجة مبللة بمياه غير كلسية وحرارتها بدرجة حرارة الغرفة. يجب الانتباه إلى تمرير الإسفنجة بنعومة فوق سطح كل ورقة وعلى ظهرها مع غسل الإسفنجة كلما وجدنا لذلك ضرورة.
إذا كان الأمر يتعلق بنباتات أوراقها صغيرة كالأسبرغس (الهليون)، السرخس (الخنشار)، التين، من الأفضل أن تغسلوها بحذر تحت الدوش مستخدمين مياه حرارتها بدرجة حرارة الغرفة.

بالنسبة للنباتات ذات الأوراق الوبرية أو الشائكة:

يجب أن ننظف نباتات هذا النوع مثل الصبار، سانتباولياس (البنفسج الأفريقي) أو الجلوكسينية (سلطان الزهور)، بفرشاة وبرها ناعم. لذا لا يمكننا تنظيفها بإسفنجة أو قطعة قماش. يتعلق الأمر بإزالة الغبار عنها فقط لأن الماء يمكن أن يلحق الضرر بأوراقها. ويجب استخدام هذه الطريقة في التنظيف بحركات صغيرة جداً وبدقة كبيرة.

هناك بعض المنتجات غير المتوقعة التي يمكنها أن تساعد على تنظيف النباتات الداخلية. إليكم بعضها:
البيرة

استخدموا قطعة قماش مبللة ببضع قطرات من البيرة لتنظيف النباتات الداخلية.

الجليسيرين

بإمكانكم أيضاً إضفاء اللمعان على الأوراق عبر فركها بقطعة قماش مبللة أضيفت إليها قطرة من الجليسيرين.

زيت الزيتون

تمرير قطعة من القماش مبللة بالماء مع القليل من زيت الزيتون على الأوراق يمكن أن يساعد أيضاً على إضفاء اللمعان عليها.

مجفف الشعر

من الممكن أيضاً إزالة الغبار الموجود على النباتات باستخدام مجفف الشعر. اختاروا “الهواء البارد والقوة الأضعف” قبل تشغيل الجهاز.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More