نبتة الصبّار المنزلية: لماذا من الضروري أن تعيدوا زرعها كل سنة وكيف تقومون بذلك؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

بعد شتاء طويل أمضته في حالة سبات، يمكن إعادة زرع نبتة الصبّار المنزلية اعتباراً من أيام الربيع الأولى. وما تحتاجونه لكي تنجحوا في هذه العملية هو تنظيم جيد، عدّة مناسبة، قفازات سميكة وشيء من الشجاعة.

متى نعيد زرع الصبار؟

يُعاد زرع نبتة الصبّار المنزلية والنباتات التي تختزن الماء بشكل عام من الربيع حتى بداية فصل الصيف، كي نترك للجذور الوقت الكافي لتستقر جيداً قبل بدء الشتاء. يمكن للنباتات الصغيرة والجديدة أن تبقى في أصصها من سنتين إلى ثلاث سنوات متتالية، وذلك بحسب قدرتها على النمو. لكن بعض الأنواع النشطة تتطلب إعادة زرع بشكل سنوي. أما النباتات الضخمة والكبيرة التي يصعب نقلها فيمكن بكل بساطة تغطية سطح التربة بأسمدة عضويّة جيدة.

كيف نعرف نبتة الصبار التي تحتاج إلى إعادة زرع؟

المسألة بسيطة: يجب أن تعمدوا سريعاً إلى إعادة زرع النبتة التي تجتاحها الطفيليات والتي تصفّر أو تلك التي تبرز جذورها من التربة. أما النباتات التي تم شراؤها حديثاً فعليكم إعادة زرعها حكماً بعد حجر بسيط لمراقبة ظهور أيّ طفيليات أو أمراض.

التحضيرات والمواد لإعادة زرع نبتات الصبّار؟

احرصوا أولاً على أن تكونوا قد حصلتم على لقاح ضد الكزاز، لأن إبر الصبار وعلى غرار أشواك الورود تنقل هذا المرض الفظيع. أخرجوا نباتات الصبّار كلها إلى الهواء الطلق وقوّموا تلك التي تحتاج إلى إعادة زرع.

 

بعدئذ، حضّروا:
  •  قفازات سميكة جداً
  •  مقص
  •  أوعية وأحواض فخار من مختلف الأحجام
  •  دلو رمال من النهر
  •  كيس من السماد الجيد
  •  دلو من تربة الحديقة
  •  صحيفة أو قطع من البوليسترين المستعمل للتغليف

ها قد أصبحتم جاهزين!

مراحل إعادة زرع نبتة الصبار

ابدأوا العملية في طقس صافٍ وعلى نباتات لم يجرِ ريّها مؤخراً.

إزالة النبتة من حوضها

في بادئ الأمر، ارفعوا النبتة من حوضها بنعومة عبر التربيت على الناحية الخارجية للحوض بغية فصل الكتلة الترابية. امسكوا نبتة الصبار بورقة من الصحيفة، فستلتصق بها من دون أن تمزقها،

تجنّبوا أيّ عملية سحب وشدّ للساق وأيّ حركات ثنيّ أخرى. يُفضّل أن تكسروا الحوض لإخراج النبتة من دون إتلافها.
هزوا الكتلة الترابية للتخلّص من بقايا الطبقة السفلى وتحققوا من الجذور. يجب التخلّص من تلك التي تبدو رخوة أو يابسة.

freeik

حذار قمل جذور الصبار: إذا لاحظتم وجود بقع تميل إلى اللون الأبيض، فقد حان الوقت للمعالجة!
وإذا كان الطقس جميلاً ومشمساً فيمكنكم أيضاً أن تتركوا النبتة بوضعية معكوسة بحيث تتعرّض جذورها للشمس لبضعة أيام. فالقمل يكره الشمس!

تحضير الحوض

اختاروا حوضاً أكبر من الحوض السابق بقليل وبقطر يتجاوز حجم النبتة بسنتيمترين اثنين. يجب غسل الحوض بماء الجافيل (السائل المبيض) قبل استعماله لتجنّب تفشّي الأمراض الفطرية أو الفطريات.

ضعوا في قعر الحوض قطعة فخّار محدّبة لتسهّل تصريف المياه، وغطوّها بطبقة لتصريف الماء من بضع سنتمترات (من الحصى، الحجارة الصغيرة…).
وفي وعاء آخر، أعدّوا خليط التراب: الوضع المثالي هو الالتزام بحاجات كل نبتة.
تحتاج غالبية نباتات الصبار إلى خليط يتألف من 1/3 تربة، 1/3 رمال نهرية و1/3 تربة حدائق.
تُفضّل نبتات الصبّار التي تختزن الماء خليطاً أكثر غنى، فيمكنكم أن تزيدوا القليل من السماد أو التربة العضوية للمزيج.

التنصيب أو التثبيت

حانت اللحظة الحساسة! ضعوا القفازات السميكة وحضّروا أوراق الجريدة للإمساك بالنبتة. إن كانت النبتة كبيرة جداً أو حادة الإبر فيمكنكم أن تستعينوا بصفائح البوليسترين التي ستشكّل ما يشبه القبضتين بعد أن توضع على جانبيّ النبتة وتلتصق بشدة بإبرها!

بعدئذ، مدوا الجذور في أسفل الحوض على كومة صغيرة من الخليط المناسب الذي حضرتموه مسبقاً ثم اعملوا على ملء الحوض مع الحرص على إبقاء النبتة في الوسط. اضغطوا باعتدال. في النهاية، ضعوا طبقة تعادل حوالى 1 سنتمتر من التربة أو الأسمدة الغنية بالمعادن على السطح كي تتجنبوا تعفّن الطبقة المحيطة بالساق. حصى ملوّن، حجارة صغيرة، رمل خشن، حصى أبيض… الخيارات متاحة أمامكم.

أمر الزامي: احرصوا على ألا يتم ريّ نباتات الصبار التي أعيد زرعها قبل بضعة أيام كي تتركوا للجذور الوقت الكافي كي تلتئم فهذا هو سرّ إعادة الزرع الناجح.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More