كيفية إزالة اللمعان عن الأقمشة المتضررة بسبب الكيّ

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يحدث أحياناَ أن تترك المكواة آثاراً بيضاء لامعة على ثيابك أثناء كيّ الملابس، خاصةً على الملابس ذات اللون الغامق. بالتالي يصبح هناك آثار بريق في الثوب. لحسن الحظ أن هناك حلول منزلية لتجنب هذه العلامات أثناء الكيّ ولإزالة اللمعان عن الأقمشة المتضررة.
تجنب تضرر الأقمشة وترك آثار لمعان أثناء الكيّ

لتفادي تضرر الملابس بآثار اللمعان أثناء الكيّ، قومي بكيّ الملابس بعد غسلها من الجهة الخلفية، ودائماَ ضمن درجة الحرارة الصحيحة. لا تعدلي أبداً درجة الحرارة أكثر مما هو مسجل على ملصق الثياب.
بإمكانكِ أيضاً استخدام هذه الطريقة: ضعي قطعة قماش رطبة ورقيقة على ملابسك (ملاءة قطنية قديمة على سبيل المثال)، ثم قومي بكيّ الملابس بشكل طبيعي. ستتمكنين عبر اتباع هذه الطريقة من حماية ملابسك. يمكنكِ كذلك اقتناء غطاء مخصص لحماية ملابسك أثناء الكي.

6 نصائح لإزالة اللمعان من الأقمشة المتضررة
إذا انتهى بك الأمر بالحصول على آثار لمعان على الملابس، فإليكِ بعض النصائح للتخلص من هذا اللمعان الذي حصل أثناء الكيّ.

محلول الشب أو الشبة (مادة كيميائية تعرف بكبريتات الألمنيوم)

للتخلص من آثار اللمعان المتواجدة على الملابس، قومي بفركها بقطعة قماش مبللة بالشب السائل (5 قطرات من الشب لكل ليتر ماء). وقومي بحفّ البقع بفرشاة خشنة باتجاه الخطوط.
لتحضير محلول الشبة، قومي بغلي 10 غرام من حجر الشبة في 1 ليتر من الماء.

عبر البخار

جربي حيلة جداتنا الفعالة هذه لإزالة اللمعان وحتى لتنعيم الغسيل. قومي بغلي الماء في قاع قدر البخار (في الجزء السفلي)، وضعي ملابسكِ في الجزء العلوي. بخار الماء والرطوبة سيتغلغلان في القماش ويخففان من حدة علامات الكيّ البيضاء.

الخل الأبيض

بإمكانك إزالة اللمعان عن ملابسك عبر استخدام فوطة مبللة بالخل الأبيض. قومي بتمرير الفوطة على علامات اللمعان، افركيها بقوة واتركيها تتفاعل مع الخل لبعض الوقت. ثم اغسليها بالماء.

الأمونيا

استخدمي قطعة قماش أو فرشاة مبللة بخليط من الماء والأمونيا لفرك العلامات البيضاء أو اللامعة التي سببتها المكواة: (5 قطرات من الأمونيا في 500 مل من الماء). افركي المكان بفرشاة خشنة في اتجاه خيوط القماش.

ممحاة الجلد السويدي

هي بالأساس مخصصة لتنظيف الأحذية المصنوعة من الجلد السويدي. الممحاة التي تُستخدم لتنظيف هذا الجلد فعالة جداً في التخلص من العلامات البيضاء التي تتركها المكواة على الأقمشة المخملية. افردي القماش ثم افركي العلامات بممحاة الجلد.

ورق الصنفرة (ورق الزجاج)

هذا الحل مثالي في حال كان القماش الذي تُرِك عليه آثار لمعان سميكاً (جينز أو نسيج قطني). للتخلص من آثار اللمعان التي سببتها المكواة، مرري ورق صنفرة رقيق جداً على المناطق اللامعة بلطف (ورق صنفرة 3000).
لا تفركي بقوة حتى لا تتسببي بأضرار. يبقى الحل الأفضل في الوقاية عبر التقيد بدرجة حرارة الكيّ المخصصة لكل نوعية قماش. اقرأي ملصقات الملابس واتبعي هذه النصائح لكيّ الملابس كمحترفة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More