8 نبتات منزليّة مدهشة تنمو في الماء بدون تربة (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ثمة نبتات منزليّة تنمو في الماء ولا تحتاج إلى الكثير من العناية. يمكنكم أن تضعوها في مزهريات وفي أصص شفافة لاستخدامها كزينة على الطاولة.
إذا رغبتم في أن يكون لديكم نباتات منزليّة يسهل نموها في الماء فقد وصلتم إلى المكان المناسب. تنمو هذه الأنواع بسهولة في الماء من دون استخدام حفنة من التراب! إليكم بعض النباتات المنزليّة المثيرة للاهتمام التي تنمو في الماء.

1. شجرة الحب Philodendron


من بين كافة أنواع شجرة الحب، تُعتبر النبتة ذات الأوراق على شكل قلب مناسبة تماماً لتنمو في الماء. احتفظوا بفرع بطول 15سم في إناء أو في قصعة من الزجاج الشفاف في مكان حيث الضوء غير المباشر قويّ. لا تنسوا أن تبدّلوا المياه مرة كل 3 إلى 4 أيام وستستمر في النمو.
نصيحة: أضيفوا القليل من فحم الخشب إلى الماء لتمنعوا التعفّن وتشكّل الطحالب.

2. بامبو الحظ Lucky Bambou
premium freepik license


تشتهر هذه النبتة بطبيعتها السهلة، ويُعتبر بامبو الحظ أحد أفضل النباتات المنزليّة التي تنمو في الماء. إنّ المزهريات الرفيعة ممتازة لهذه النبتة وذلك بحسب حجمها. تأكدوا من أن الجذور مغطاة بالماء وأضيفوا الحصى حولها لتبقى ثابتة.

3. البوثوس Pothos
premium freepik license


تشكّل نبتة البوثوس بأوراقها اللامعة على شكل قلب خياراً إضافياً. اتركوها تنمو في الماء في حوض شفاف وضعوها على رف، فأوراق هذه النبتة التي تتدلى كالشلال رائعة. بدّلوا المياه كل بضعة أيام ليبقى مستوى الأوكسجين جيّداً.

4. الأجلونيما والدفنباخيّة الصينيّة Evergreen & Dieffenbachia
premium freepik license

يمكن زراعة الدفنباخيّة الغامضة أو المبقّعة بأوراقها المتداخلة الألوان والقويّة ذات الأطراف الفضيّة والنبتة الصينيّة ذات الأوراق المعمّرة في الماء. يمكنكم بسهولة أن تضعوا الفرع في مزهرية شفافة تملأونها بصخور صغيرة كتلك المستخدمة في حوض الأسماك. بعد بضعة أشهر، وبعد أن تظهر الجذور وتصبح أكبر حجماً، قوموا بنقل النبتة وزراعتها في التربة.

5. نبتة العنكبوت أو الغيلان الزاحف Chlorophytum comosum
نباتات تنمو في الماء
premium freepik license

إنّ نباتات العنكبوث مثيرة جداً للاهتمام بأوراقها الرفيعة والمقوّسة وفروعها الأشبه بالعنكبوت. يمكنكم إما انباتها بشكل دائم في إناء زجاجي وإما نقل قطع منها إلى أصص جديدة بعد أن تظهر جذورها. بدّلوا المياه كل يومين إلى 3 أيام.

6. نبات رأس السهم أو سينغونيوم Syngonium
stock.adobe

على غرار النباتات المعترشة والمتسلقة الأخرى، تسهل زراعة نبتة رأس السهم داخل المنزل في الماء. أضيفوا الماء الجديد مرتين في الأسبوع وستستمر في النمو. يمكنكم إذا رغبتم، أن تعيدوا زرع الفروع في أصص تحتوي على تربة بعد أن تظهر جذورها.

7. البيدة أو الشار Coleus
نباتات تنمو في الماء
premium freepik license

ستشكّل هذه النبتة بأوراقها الملوّنة والمسننة الإضافة الأغنى بالألوان إلى الزجاج والأوعية. وبما أنها تحب الضوء غير المباشر، يمكنكم أن تستخدموها كزينة لوسط الطاولة في كأس شراب أو إناء مزيّن مليء بالماء.

8. نبات اليهودي الزاحف أو زبرينا حمراء، زبرينا فضيّة Wandering Jew
premium freepik license

هذا النوع من النبات قويّ وينمو كعشبة ضارة في المناخ الحار. إنّ الأصناف المدهشة ذات اللون البنفسجي والمبقّع تجعل منها نباتات منزليّة مطلوبة. ولعل أفضل ما في الأمر أنها تستطيع أن تنمو في الماء في أوعية زجاجيّة.

اقرؤوا الجزء الثاني من هذه المقالة: 8 نباتات أخرى جميلة تنمو في الماء بدون تربة (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More