الطريقة الصحيحة لري النباتات بدون زيادة أو نقصان

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الطريقة الصحيحة لري النباتات: إن ري النباتات الداخلية والخارجية بشكل صحيح أمر يجب أن ننتبه له! لذلك إليكم بعض النصائح المفيدة جدًا لتحسين عملية الري والحصول على نباتات منزلية جميلة.

تشترون النباتات الجميلة، وكالعادة، عندما تخرجونها من مشتل الزهور تكون رائعة، ولكن بعد فترة تذبل وتفقد لونها الأصلي! أعلم، لقد مررنا جميعًا بذلك. أولًا يجب أن نعرف أن نباتات المشتل “يتم تعزيزها” بالأسمدة وعندما تصل إلى منزلكم سرعان ما تعاني من نقص… ولكن لا تقتصر المشكلة على ذلك، وإنما يجب أن نعرف أيضًا كيفية ريّها! أجل، هناك حيل بسيطة لا يخبرنا بها البستانيون. ولذلك ستساعدكم هذه المقالة على تصحيح هذا الخطأ.

بما يخص الري، لا يوجد طريقة محددة أو سريعة. إنها مسألة تقديرية تعتمد على نوع النبتة، والتربة والطقس والفترة الزمنية من السنة والعديد من المتغيرات الأخرى. ولكن لحسن الحظ من السهل معرفة ما يجب فعله، حتى بالنسبة لمراهق في يوم صيفي حار. ما عليكم سوى فحص التربة.

إذا كنتم تعملون في مشتل، يجب عليكم أن تحملوا وعاء كل نبتة قبل ريها. ومع مرور الوقت، ستعرفون إلى أي حد يجب أن يكون الوعاء ثقيلًا عندما يكون التراب داخله رطبًا بشكل كافٍ. إذا لم يكن ثقيلًا بما فيه الكفاية، عليكم ريه ببطء إلى أن يصبح التراب داخل الوعاء رطبًا بشكل كامل، وتكون المياه قد وصلت إلى الأسفل. ومن ثم احملوا الوعاء مجددًا لكي تتأكدوا من إنجاز العملية.

لا تحب النباتات المنزلية الري بالمياه الباردة

نعم، قد يبدو الأمر سخيفًا، ولكنه أحد الأسرار للحصول على نباتات جميلة، استخدموا المياه في درجة حرارة الغرفة وإذا لم يكن لديكم الوقت، سخنوها قليلًا من مياه الحنفية الساخنة. وإذا كانت هذه الأخيرة كلسية جدًا، أضيفوا بضع قطرات من الليمون الحامض أو الخل لزيادة نسبة حموضتها… وسوف تكون نباتاتكم ممتنة لكم.

premium freepik license
لا تتخلصوا من ماء طهي الخضار

استخدموا مياه طهي الخضار الغنية بالمعادن لري نباتاتكم. وكذلك يناسبها ماء الأسماك الذهبية (إذا كان لديكم) عندما تنظفون حوض الأسماك. لا تتخلصوا من مياه الأزهار المقطوفة (أزهار الزينة) إذا لم تكن موحلة… إنه سماد طبيعي في متناول أيديكم.

كيف نعرف ما إذا كانت النبتة عطشى؟

إنه أمر سهل، اغرسوا اصبعكم في التربة، وإذا كنتم تخشون أن تتسخ أصابعكم، بإمكان قلم الرصاص أن يفي بالغرض: إذا خرج منها نظيفًا وجافًا تقريبًا، فهذا يعني أنه قد حان وقت الري. أما إذا حصل العكس، وخرج منها رطبًا ومبللًا، فهذا يعني أن نبتتكم لا تحتاج إلى الري.

يجب الري بعمق

ستقولون لي هذا صحيح ولكن كيف نفعل ذلك؟ الأمر بسيط، اقطعوا عنق زجاجة بلاستيكية واغرسوها داخل التربة على عمق 3 سم. اسكبوا المياه مباشرة داخل هذا القمع اليدوي الصنع. ويمكن استخدام هذه الحيلة أيضًا في فصل الصيف لنبتات الطماطم وجميع نباتات حديقتكم.

وعاء الأزهار المعلق

بعد ري الوعاء المعلق بعمق، احملوه لكي تكوّنوا فكرة عن الوزن الذي يجب أن يكون عليه. وعندما يخف وزنه فهذا يدل أنه قد حان وقت الري.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More