لديكم نبتة البامبو الجالب للحظ : كيف تعتنون بها وتنقذونها (وكيف تجعلونها لولبية)-3

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سنحدّثكم بالتفصيل عن كيف تعتنون بالبامبو الجالب للحظ أو خيزران الحظ أو عصا موسى في هذا المقال. ستتعلمون كيفية العناية بهذه النبتة الرائعة التي تُعتبر مصدراً للطاقة الإيجابية بحسب الفنغ شوي.وكيف تجعلونها لولبية أو متقوسة، وكيف تنقذونها إذا بدأت بالذبول أو الاصفرار.

كيف نعتني بالبامبو الجالب للحظ؟

إنّ حسن العناية بالبامبو أمر ضروريّ، فاحرصوا بالتالي على اتباع الارشادات التالية:

  • اسكبوا المياه العذبة والنظيفة بانتظام للحؤول دون نمو البكتيريا.
  • غيّروا المياه اسبوعياً. يقترح البعض حتى أن يتم تغيير المياه مرتين في الأسبوع.
  • راقبوا حال المياه فإذا أصبحت داكنة أو عكرة أو بدأت تفوح منها رائحة كريهة، فاعلموا أنّ الوقت حان لتغييرها.
  • عندما تبدّلون المياه، تحققوا من جذور النبتة وقصوا كل تلك التي بدأت تذبل. اغسلوا الوعاء والأحجار وحافظوا على مستوى المياه نفسه في كل مرة تملأون فيها الوعاء.
  • دللوا نبتتكم عبر ريّها بين الحين والآخر بالمياه المقطّرة فمن شأن هذا أن يسمح لأوراق الخيزران المحظوظ بألا تصبح يابسة كما يسمح بإعادة انتاج ظروف بيئتها الطبيعية.
  • أيّ سماد سائل لخيزران الحظ؟ يمكنكم أن تغذّوا النبتة بسماد خفيف كل شهرين تقريباً.
كيف نجعل نبتة البامبو لولبية أو متقوّسة؟

إذا أردتم الحصول على نبتة لولبية أو متقوّسة (يعتقد البعض أنّ النباتات اللولبية تجلب المزيد من الحظ)، فاشتروا واحدة لولبية فعلاً لأن “الاعتناء” بالنبتة لتنمو بهذا الشكل يحتاج إلى الكثير من الوقت. يمكن لهذه النباتات أن تصبح مكلفة جداً لأنّ نموها أكثر تعقيداً، إنما يمكنكم دوماً أن تزرعوا نبتتكم المتقوّسة بأنفسكم. عليكم أن تتحلوا بالصبر وأن تكرسوا لها الكثير من الوقت كي تنجحوا. سنشرح لكم في هذا المقال الخطوات اللازمة للوصول إلى هذه النتيجة.

تذكّروا دوماً أنّ الساق التي قمتم بشرائها لا تنمو صعوداً: تحافظ هذه النبتة على الإرتفاع نفسه لكن البراعم تنمو على جوانبها.
تنمو هذه النبتة بشكل عامودي وجعلها تتخذ شكلاً متقوّساً يتطلّب الكثير من الصبر وبعض المهارة.
تنمو النبتة بشكل طبيعي باتجاه النور. وتقوم الحيلة على تعريض النبتة بالتالي إلى ضوء يأتي من اتجاه واحد. أبقوا النبتة في الوعاء الذي قمتم باستخدامه ثم اختاروا علبة كبيرة بما يكفي كي تغطي النبتة وتمنحها بعض المساحة لتنمو. قصّوا أسفل العلبة وأحد جوانبها ثم ضعوها على النبتة. بهذه الطريقة، لن تكون النبتة معرّضة للضوء إلا من الناحية المقصوصة من العلبة. يجب أن تكون هذه الجهة معرّضة للضوء، فتنمو النبتة بعد فترة من الوقت في هذا الاتجاه (وتبدأ بالانحناء والتقوّس). عندما تبدأ النبتة بالانحناء، أديروا العلبة بمعدل 2سم وستتكيّف النبتة وتنمو بشكل أسرع.
قد يتطلّب إضفاء مظهر متقوّس على النبتة عاماً لا بل أكثر، ما يفسّر الكلفة الباهظة للخيزران اللولبي.

نصائح لإنقاذ خيزران الحظ
premium freepik license
  • إذا اصفرّت الأوراق: انزعوا الأوراق قبل أن يمتد الاصفرار إلى ما تبقى من النبتة. لعل النبتة تتعرض للضوء بكثرة أو لعلكم تستخدمون مياه الصنبور. يُفضّل أن تستخدموا المياه المقطّرة وتجنبوا الاكثار من استخدام السماد.
  • إذا كانت أطراف الأوراق بنيّة اللون: الهواء جاف جداً أو المياه ليست مكررة بما يكفي أو لعلكم استخدمتم الكثير من السماد.
  • لمَ يصفر خيزران الحظ؟ إذا أصبحت الساق صفراء فهذا يعني انكم أكثرتم من استخدام السماد. اخرجوا الساق من الحوض او الوعاء إن كان ينمو مع سيقان أخرى. دعوا الساق تنمو وحدها لبعض الوقت. بعد أن تستعيد لوناً جيداً وصحياً، ضعوها مع السيقان الأخرى. يمكنكم بهذه الطريقة أن تتجنبوا الحاق الضرر والعدوى بالسيقان الأخرى إن كانت إحداها تذوي.
  • إذا كانت السيقان رخوة جداً أو بنيّة اللون، فهذا يعني أن الساق بدأت تتعفّن: ارفعوها على الفور من الوعاء وبدّلوا المياه. يمكنكم أن تحاولوا انقاذ الجزء العلوي من الساق عبر قصّه.

اقرؤوا الجزء الأول من المقالة: البامبو الجالب للحظ : كيف تختارونه وهل يجلب الحظ فعلاً ؟ (1)

اقرؤوا الجزء الأول من المقالة: كيف تنجحون في زراعة البامبو الجالب للحظ داخل منزلكم (وكيف تختارون الأصيص المناسب)-(2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More