الطماطم الكرزيّة: كيف تنجحون في زراعتها داخل وخارج المنزل ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تُزرع الطماطم الكرزيّة في تربة عميقة وخصبة، على ألا تكون رطبة جداً. ويجب أن تكون في منأى عن الرياح القويّة ومعرّضة بشكل خاص لأشعة الشمس كي تستفيد من حرارتها. وسواء أزرعتم الطماطم في الحديقة أو على الشرفة، اختاروا المكان الذي يتعرّض لأشعة الشمس لأطول مدة ممكنة.

ما هو عمق التربة المطلوب لزراعة الطماطم الكرزيّة؟

تحتاج الطماطم والخضروات الورقيّة كالخس إلى تربة بعمق لا يقلّ عن 40 سم.

ومتى نزرع الطماطم الكرزيّة؟

متى وكيف نبذر الطماطم الكرزيّة؟ البذار: من شهر فبراير/ شباط حتى ابريل/ نيسان على طبقة دافئة (20 درجة) أو في أصيص في الداخل أو في بيت زجاجي مجهّز بتدفئة، في تربة جيّدة للشتلات. تحتاج الطماطم إلى حرارة ثابتة لا تقل عن 20 درجة كي تنبت.

كيف نزرع الطماطم في أصيص؟

أحدثوا حفرة عميقة في التربة، أضيفوا حفنة من السماد “الخاص بالطماطم” في أسفل الحفرة ثم ضعوا الشتلة بشكل مائل حتى تغطوا جزءاً كبيراً من الساق. أضيفوا التربة. لا تزرعوا سوى نبتة واحدة في كل أصيص. قوموا بريّها بغزارة.

أين نزرع الطماطم في الحديقة؟

أين نزرع الطماطم؟ الطماطم من الخضروات الصيفيّة التي تحتاج إلى حرارة كي تنضج ثمارها، فقدّموا لها الكثير من أشعة الشمس. ازرعوا الطماطم في تربة غنيّة بالسماد، ورطبة بشكل معتدل. إنّ التربة الغنيّة جداً بالنيتروجين تقلل من نكهة الثمار ومن انتاجيّة النبتة.

stock.adobe
ما هو العمق المطلوب للتربة في حديقة الخضروات؟

ما هو العمق لمساحة مربّعة تخصص للخضروات؟ إنّ العمق في معظم المربعات هو 50سم، ما يترك مجالاً لنمو جذور الخضروات.

ما هي كميّة التربة المطلوبة لشتلة من الطماطم؟

تكفي حاوية من 60 ليتر. وتحتاج الأنواع ذات الإنتاج الدائم، والتي عادة ما تكون أقوى وأنشط وأعلى، إلى كمية من التربة أكبر مما يمكن لأصيص أن يقدّمها.

ما هو عمق التربة المطلوب لزراعة الطماطم الكرزيّة؟

للزراعة في أرض مفتوحة، تحتاج الطماطم الكرزيّة إلى تربة غنيّة، جديدة وليّنة ومحروثة بشكل عميق لأنّ الجذور يمكن أن تصل إلى عمق متر. ضعوا إذا ما اقتضت الحاجة قضبان إسناد يبلغ ارتفاعها 1.2م بعد الزراعة. اتركوا مسافة 50سم كحدّ أدنى بين الشتلة والأخرى.

متى نزرع الطماطم الكرزيّة في أرض مفتوحة؟

تتم زراعة الطماطم في الخارج بشكل عام وبحسب المناطق التي تعيشون فيها، من أواخر شهر ابريل/نيسان وحتى بداية شهر مايو/أيار. تجدر الإشارة إلى أنه من المفضّل أن تنتظروا حتى أواسط شهر مايو/أيار حيث تصبح إمكانية أن يتكوّن الجليد مستبعدة.

كيف نجني محصولاً كبيراً من الطماطم من شتلة واحدة؟

3 حيلٍ لإنبات كميّة أكبر من الطماطم، والحصول على طماطم كبيرة وغنيّة بالنكهة.

  1. اجعلوا الجذور أقوى عبر زرع شتلات الطماطم بشكل أعمق في التربة.
  2. شذبوا الأوراق التي في الأسفل لتعزيز النمو والوقاية من الأمراض.
  3. تخلصوا من “الأغصان التي لا تحمل ثماراً” لانتاج كمية أكبر من الطماطم.
ما هي الخضار التي ينبغي ألا نزرعها إلى جانب الطماطم؟

النباتات التي هي أيضاً من فصيلة الباذنجانيات كالبطاطس والباذنجان والفلفل الرومي (الفليفلة الحلوة) لا تُعدّ رفيقاً جيداً للطماطم.

نسبة تعريض الطماطم للشمس؟

تحب الطماطم الحرارة التي تتراوح بين 18 و22 درجة. كما تحب التعرّض لأشعة الشمس والكثير من الحرارة مع الحرص على ريّها بشكل جيد خلال الصيف.

متى نزرع شتلات الطماطم في الأرض المفتوحة؟

في المناطق الباردة نسبياً، يُفضل أن تنتظروا حتى منتصف شهر مايو/ أيار لزراعة الطماطم المبكرة. أما في المناطق الساحليّة الدافئة، فيمكن البدء بزراعتها اعتباراً من أواخر شهر ابريل/ نيسان. انتظروا أسبوعين إضافيين لتنهوا الخطوات الأساسية لزراعة الطماطم التي تنضج في منتصف الموسم أو تلك المتأخرة.

ما هي سماكة السماد المطلوبة لحديقة الخضراوات؟

تتراوح سماكة طبقة السماد المثاليّة بين 1 و5 سم لإغناء تربة فقيرة بالعناصر وأكثر من 10سم لتربة فقيرة جداً.
اضغطوا التربة عبر السير عليها. يجب أن تتراوح سماكة الطبقة بين 30 و40سم. وعوضاً عن إحاطة حديقة الخضراوات بالخشب أو الحجارة أو الاسمنت، ننصحكم بإحداث حفرة من حولها بعرض 15سم تقريباً لتصريف المياه بشكل جيد.

ما هو خليط التربة المطلوب للطماطم؟

ضعوا حفنتين من السماد الطبيعي في قعر الحفرة ثم ضعوا الساق على مسافة 3 سم من قضيب الاسناد وضعوا مجدداً كمية من السماد ومن ثم التربة وشكّلوا ما يشبه الوعاء الصغير من التربة حول النبتة واضغطوه. قوموا بريّ الطماطم بغزارة (ليترات عدة).

ما هي المسافة المطلوبة بين شتلتين من الطماطم؟

باعدوا بين الشتلة والأخرى عبر ترك حوالى 60 سم بينهما.

متى يمكننا نقل شتلات الطماطم؟

إذا بذرتم في شهر مارس/ آذار وإن كانت الحرارة مرتفعة كما هو الحال غالباً في بعض المناطق، فيمكنكم أن تنقلوا الشتلات إلى الأرض المفتوحة في أواخر ابريل/ نيسان. وإلا فانتظروا حتى أواسط شهر مايو/ أيار.

كيف نزرع الطماطم؟

إذا أردتم رشّ البذور في أرض مفتوحة، فيجب أن تحرصوا على أن تكون إمكانية تكوّن الجليد مستبعدة. في المناطق الساحليّة الدافئة، يمكن بذرها في منتصف شهر ابريل/نيسان. لكن ينبغي انتظار منتصف شهر مايو/ أيار للمناطق الباردة نسبياً.

متى نزرع الطماطم في الأرض المفتوحة وفقاً للقمر؟

يمكنكم زرع الطماطم التي وضعتم بذورها في منتصف شهر مارس/آذار، عندما يكون القمر في دور المحاق مجدداً، اعتباراً من منتصف شهر مايو/ أيار.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More