3 طرق لتنظيف الكنبة بحسب نوعية قماشها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما بين وبر الحيوانات الأليفة في المنزل وآثار مخالبها والبقع فضلاً عن الروائح الكريهة التي تظهر مع مرور الوقت، نقول لأنفسنا أحياناً إنّ الكنبة قد تحتاج إلى تنظيف. لكننا لا نعرف كيف نقوم بتنظيفها من دون أن نتلفها ومن دون أن نترك آثاراً قبيحة تنجم عن المياه. كما أننا نشكّ في أنّ كل نوع من القماش يحتاج إلى طريقة تنظيف مختلفة، إنما أيّ طريقة؟ اكتشفوا ما عليكم أن تفعلوه!

قبل التنظيف، تأكدوا مما إذا كانت أغطية الوسادات والمساند قابلة للفك. فهذا يسمح بوضعها في الغسالة أو بتنظيفها تنظيفاً جافاً. إن لم يكن بالإمكان نزع الأغطية، فابدأوا بتمرير المكنسة الكهربائية التي ستتولى تنظيف الفضلات والأوساخ والغبار. بعدئذ، اتبعوا النصائح التي سنوردها أدناه. ولعل أهم خطوة هي أن تجروا اختباراً صغيراً على زاوية لا تظهر للعيان لاكتشاف ما إذا كان هناك احتمال أن يتغيّر اللون قبل أن تشرعوا بتنظيف سطح الأريكة أو الكنبة بأكمله.

تنظيف كنبة من القماش أو من المايكروفايبر
premium freepik license


حذار الافراط في استخدام الماء عند التنظيف فهو يجعل روائح الرطوبة والعفن تفوح من حشوة الكنبة. يُفضّل أن تستخدموا فوطة رطبة أو كفّ حمام تم عصرهما بشكل جيد. أما في ما يتعلق بالمنتجات، فالخيار يعتمد على مدى اتساخ الأربكة. من أجل التنظيف الأساسي لكنبة من قماش، يمكنكم أن تستخدموا الماء مع الصابون (صابون بلدي وحتى سائل الجلي). كما يمكنكم أن تمزجوا الماء مع الخلّ الأبيض بنسب متوازية أو أن تستخدموا سبراي كحول (سبيرتو) عيار 70 درجة. لكن، إن كانت الأريكة متسخة جداً، فيُفضّل أن تذوّبوا 3 اكياس من كربونات الصودا أو صودا الغسيل في وعاء من الماء الساخن وأن تنظّفوا القماش بواسطة فرشاة ناعمة. الخيار الأخير: رشّوا بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا) على الأريكة واتركوها لساعات عدة قبل تنظيفها بالمكنسة الكهربائية لإزالة الروائح وإنعاش الكنبة.

تنظيف كنبة من الجلد

يكفي أن تمرروا اسفنجة رطبة بعض الشيء بشكل يوميّ على الكنبة لتنظيفها. لكن احرصوا بعد ذلك على مسحها جيداً بفوطة جافة ونظيفة لأنّ الجلد لا يحب فائض الرطوبة. إذا أردتم تغذية الجلد وإنعاشه والحفاظ عليه في الوقت نفسه لكي تضمنوا استدامته، يمكنكم أن تذهبوا أبعد عبر استخدام حليب مزيل للمكياج أو حليب الأطفال عند التنظيف. إليكم فكرة أخرى: بللوا فوطة ببضع نقاط من زيت الليمون الحامض العطري وامسحوا الأريكة لتجنّب أيّ تفسّخ وإطالة عمر الجلد.

تنظيف كنبة من المخمل أو الجلد السويدي
تنظيف الكنبة
premium freepik license

بعد إزالة الغبار، تجنّبوا المكنسة الكهربائية واستبدلوها بفوطة رطبة قليلاً من المايكروفايبر أو من الشاموا. فهذه الطريقة تسمح بإزالة الغبار بشكل أفضل عن الجلد السويدي. ويمكنكم أيضاً أن تمرروا على الأريكة فرشاة ناعمة وطرية تعيد للمخمل مظهره الأول. ولتنظيف عميق أكثر، يمكنكم أن ترشوا على الأريكة بعض بودرة التالك وتتركوه طيلة الليل لتستخدموا بعدئذ المكنسة الكهربائية أو فرشاة من الكريب لإزالته.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More