7 أنواع من الأطعمة تسمم الدجاج أو تخفض إنتاجه للبيض

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نعتقد أن الدجاج يأكل كل؜ ما يأكله البشر، ولكن ليست كل الأطعمة التي يتناولها البشر مناسبة للدجاج، فبعضها قد يسبب له التسمم وحتى قد يودي بحياته، والبعض الآخر قد يخفّض إنتاجه للبيض. لذلك انتبهوا لهذه الأطعمة ال 7 التي تسمم الدجاج وأبعدوها عن دجاجاتكم

1. الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على مادة البرسين Persine وهي مادة سامّة الهدف منها إبادة الفطريات، نجدها في القشرة، في الفاكهة نفسها أو في النواة. يتسبّب ابتلاعها وهضمها للدجاج بمشاكل في التنفس، قيء و كذلك سكتات قلبية. إذاً يمكن للأفوكادو أن يودي بحياة الدجاجة التي تأكله.

2. نبات الراوند:

بسبب احتوائها على مستوىً عالٍ من بلورات أوكسالات الكالسيوم oxalate de calcium، يمنع منعاً باتاً إدراج الراوند في قائمة مأكولات دجاجاتكم.
تتكوّن كل أجزاء النبتة (الجذع، الأوراق أو الفاكهة)، من هذه الإبَر البلورية الرفيعة، التي يمكنها أن تتسبّب بالحروق أو التسمّم عند الأكل.

3. نواة و بذور الفواكه

تحتوي بذور البطاطس و الإجاص، نواة المشمش و الخوخ و فواكه أخرى على حمض البروسيك. في حين أنّ سيانيد الهيدروجن يختلف عن سيانيد البوتاسيوم (السم المعروف)، إلا أنّه سامّ للدجاج عندما يُستهلك بكميات كبيرة. يسبّب سيانيد الهيدروجن القيء، صعوبات في التنفس و سكتات قلبية.

4. الشوكولاتة

يجب ألا يأكل الدجاج الشوكولاتة تماماً كالكلاب و القطط، خاصة الشوكولا السوداء منها أو المصنوعة من الكاكاو، حتى لو كان ذلك بكميات بسيطة، لأن هذه الأطعمة تحتوي على الثيوبرومين Théobromine.
تؤدّي هذه المادة السامة من عائلة الميثيل زانتين Méthylxanthines ، إلى مشاكل في القلب والتنفس لدى الحيوانات.
يُذكر أن الشوكولاتة البيضاء ليست خطيرة و لكن عليكم تجنّبها كونها من الحلويات.

5. القهوة و الشاي

هذه المنتجات غنيّة بالكافيين، وهي مادة سامة للدجاج. يُعتبر الغثيان، القيء، خفقان القلب، الأرق، القلق و الرعشة، من أكثر أعراض تسمّم الكافيين شيوعاً. يُفضّل استخدام ثفل القهوة أو الشاي كسماد لحديقتكم ونباتاتكم.

6. الكيوي

تتميّز هذه الفاكهة ذات اللّب الأخضر باحتوائها على نسبة عالية من الهيستامين Histamine ، وهي مادة يمكن أن تسبّب ردات فعل إلتهابيه وتهيّجاً لدى الدجاج.

7. الحمضيات

البرتقال، الحامض، الكلمنتين أو الجريب فروت (الليمون الهندي)… حتى لو لم يشكّل حمض الستريك الموجود في الحمضيات (الفاكهه نفسها والقشر) خطراً على صحّة الدجاج، إلا أنه في كلّ الأحوال يمكن أن يخفّض بشكل ملحوظ إنتاجها للبيض.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More