5 أخطاء غير مسموح بها عند تنظيف الأطعمة أو غسلها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنظيف الأطعمة /غسل الخضار تحت ماء الحنفية أو الصنبور البارد عادة متأصّلة. إلاّ أن هذه العادة عادة سيّئة لأنها تسبّب هدراً للماء… وبالتالي للمال. إذا كنتم تريدون توفير الماء وتوفير مالكم أيضاً، املأوا حوض المطبخ بالماء البارد الممزوج بالخل وانقعوا فيه الخضار. تسمح هذه التقنية الاقتصادية على كافة الأصعدة بغسل الخضار بشكل فعّال من دون إعطائها مع ذلك طعم الخلّ، ومن دون هدر الماء. ويمكن أيضاً تطبيق هذه الطريقة في غسيل الفاكهة.
إليكم بعض الأخطاء الأخرى التي ينبغي ألا ترتكبوها عندما تنظّفون أطعمتكم.

1. استخدام الماء الساخن

يمكن للماء الساخن، ولسوء الحظ، أن يجعل المأكولات رخوة كما يمكن أن يساهم أيضاً في انتشار الجراثيم. بالتالي، يُفضّل غسل المأكولات بالماء البارد، أو حتى الفاتر. ما هو الاستثناء الوحيد؟ الفواكه كالتفاح التي تكون مغطاة بطبقة من الشمع الطبيعي أو الإصطناعي فوحده الماء الساخن يمكن أن يزيلها.

2. ترك الخضار منقوعة في الماء

يمكن أحياناً أن نميل إلى ترك الأطعمة منقوعة في المياه للتخلّص من التراب والغبار والحشرات وبقايا المبيدات أو حتى الجراثيم. لكن هذه الخطوة تجعل المأكولات رخوة كما تؤدي إلى خسارة الخضار للعديد من الأملاح المعدنيّة والفيتامينات. بالتالي، يجب ألا تتجاوز فترة النقع الخمس دقائق ويُفضّل أن تنظفوا بالفرشاة الأطعمة التي تحتاج إلى الكثير من التنظيف (بطاطس، جزر…)!

3. تغسلون الأطعمة في حوض المطبخ؟ هذا من ضمن الأخطاء التي ينبغي تجنّبها!
stock.adobe

يُعتبر حوض المطبخ والمغسلة ملجأً للكثير من الميكروبات التي تعشّق الأماكن الرطبة. بالتالي، احرصوا على تنظيف حوض المطبخ جيداً قبل أن تنقعوا مأكولاتكم فيه وإلا فاستخدموا وعاءً كبيراً بدلاً منه. وتجنبوا بشكل خاص سكب ماء الوعاء في الحوض، لأنّ الأوساخ ستلتصق من جديد بمأكولاتكم. بعد تنظيفها، ضعوا المأكولات جانباً ومن ثم اغسلوها بالماء فقط قبل استخدامها.

4. تقشرون خضاركم قبل غسلها

إنّ غسل الفواكه أو الخضار بعد تقشيرها يؤدي إلى خسارة نسبة كبيرة من الفيتامينات التي ينتهي بها الأمر في المجاري! إن كنتم لا تستخدمون الخضار العضويّة التي يمكن الاحتفاظ بقشرتها (إنما لا بد من غسلها قبل استعمالها)، ففكّروا على الأقل في تنظيف الفاكهة أو الخضار قبل تمرير المقشرة أو السكين عليها.
تذكروا أيضاً أننا قد نلوّث الفواكه من الداخل حين نقطّعها، حتى تلك التي نقوم بتقشيرها. بالتالي من الأفضل أن نقوم بغسلها قليلاً قبل استهلاكها.

5. تغسلون الخضار والفواكه بالصابون

بعض الناس يعتقدون ان الصابون حل بديل ولكن هذا بعيد عن الحقيقة. النصيحة الاخيرة لازالة المبيدات هي تجنب المواد الكيميائية. هذه المواد الكيميائية الموجودة في الصابون قد تمتصها الخضار والفواكه. لذا ابتعدوا عن الصابون مهما كان.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More