تنظيف الأرضيّة الخشبيّة (الباركيه) بمستحضرات طبيعيّة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يسمح التنظيف المنتظم للخشب الصلب(الباركيه) بالحفاظ على لمعانه على مرّ السنين. وقبل التفكير بمستحضرات التنظيف والصيانة المختلفة، من الضروري أن نبدأ بكنس الأرضيّة كي نزيل الغبار. وننصح باستخدام فوطة قماش ناعمة للحصول على نتيجة قصوى.
كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية للحصول على نتيجة أسرع.
إن كان هناك أيّ بقع، فيمكن أن نبلل القماش بعض الشيء. ولا بد هنا من توخّي الحذر لأنّ فائض الرطوبة يؤدي إلى انتفاخ الخشب. بعد انتهاء هذه المرحلة، يصبح اختيار مستحضر التنظيف والصيانة المناسب أمراً ضرورياً.

إليكم بعض الحيل والمستحضرات الطبيعية الفاعلة للحفاظ على نظافة الأرضيّة الخشبيّة (الباركيه)

استخدام الخلّ الأبيض لتنظيف الأرضيّة
يُعدّ الخلّ الأبيض منظّفاً بامتياز في ما يتعلّق بالمستحضرات الطبيعيّة لتنظيف الأرضيّة الخشبيّة. ويُنصح بمزجه كالتالي بغية استخدامه بشكل جيد:

  • كوب من الخل الأبيض
  • نصف كوب من بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)
  • 5 ملاعق كبيرة من الماء

يكفي أن ترطّبوا الممسحة قليلاً بهذا الخليط قبل تنظيف الأرضيّة الخشبية مباشرة للتخلّص من كافة البقع. يضفي هذا المستحضر اللمعان على الأرضيّة الجافة.

زيت الكتان والتربنتين لتنظيف الأرضيّة الخشبيّة

premium freepik license

لطالما سمح الجمع بين زيت الكتان وزيت التربنتين بتحضير مستحضر فاعل يحول دون أن يشيخ الخشب الطبيعي في الأرضيّة. وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة، تحتاجون إلى عناية تمتد على 7 أيام مع إزالة كافة قطع الأثاث. بعد إزالة الغبار، يجب استخدام المزيج على ثلاث مراحل:

  1. عليكم أولاً أن تستعملوا مزيجاً من 1/2 زيت الكتان و1/2 زيت التربنتين
  2. في المرحلة الثانية، استعملوا مزيجاً من 2/3 من زيت الكتان و1/3 من زيت التربنتين
  3. في المرحلة الثالثة، استخدموا زيت الكتان الصافي

من الضروري أن تتركوا فاصلاً من 48 ساعة بين كل استعمال وآخر. ستبدو الأرضيّة الخشبيّة وكأنها جديدة بفضل هذه الطريقة.

أما الأرضية المغطاة بألواح متعددة من الخشب الصناعي، فالصقل بالورق الرملي ممنوع بشكل خاص بما أنّ الأرضية ليست من الخشب الطبيعي. لتنظيف هذه الأرضية، يكفي أن تمسحوها بممسحة رطبة بعض الشيء ثم اتركوها تجف. لكن إذا أردتم إزالة بقعة ما، فبللوا قطعة قطن بكحول منزلي عيار 90 وامسحوها وستكتشفون فاعليته.
يتطلب تنظيف الأرضية الخشبية المغطاة بطبقة زيتيّة مكنسة من القماش الصناعي الجاف. ولإزالة البقع، يجري عادة استخدام سائل جلي الأطباق علماً أنّ زيت الكتان هو الأفضل لإزالة البقع المستعصيّة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More