الجزر: كيف تحفظونه طازجاً أطول مدة ممكنة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يمتلك كلّ ما هو مطلوب لكي يكون مرغوباً به ! فهو غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والكاروتين، وهو يُفيد الجسم على كلّ المستويات. ولكن بعكس أنواع الخضار الأخرى، الجزر يفسد بسرعة.
لحسن الحظ، هناك حيَلٌ لحفظ الجزر بشكلٍ صحيح، وسوف نعرضها لكم في هذا المقال! اتبعوا ارشاداتنا واستفيدوا من فوائده اللذيذ لمدّة أطول!

1- حفظ الجزر خارج البراد (الثلاجة)

إذا كنتم من مناصري حفظ الخضار في الهواء الطلق، هناك بعض الأشياء الصغيرة التي يجب أن تعلموها لكي يبقى الجزر في أفضل حالاته من الخارج!
بداية، إذا كنتم تقطفونه من حديقتكم الخاصة، فقوموا بإزالة الغبار عنه باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش. لا تغسلوه بالماء! أزيلوا الجزء الأخضر (يمكنكم أن تصنعوا منه حساءً!) وضعوا الجزر في صندوقٍ من الخشب أو الخيزران. يجب أن يبقى في الظلّ بعيداً عن الضوء وبالأخصّ عن الرطوبة.
إذا كان لديكم خزانة للمؤنة، فهذا مثاليّ، ولكن لا تضعوه أبداً في القبو. يمكنكم أن تضعوه أيضاً في صندوقٍ مملوءٍ بالرمل الجاف، ستحفظونه هكذا لمدّة أطول بكثير. أخيراً، إذا لم يكن لديكم خزانة مؤنة، بإمكانكم أن تضعوا الجزر في ورق جرائد أو كيسٍ من الورق لكي تحموه من الضوء.

2. تجميد الجزر

إذا أردتم أن تحفظوه لمدّة طويلة دون المخاطرة بإتلافه، فيُعتبر تجميده هو الحلّ المطلوب. نظفوه وقشّروه قبل أن أن تقطّعوه إلى حلقات أو مكعّبات. ضعوه في الماء المغليّ لبضع دقائق لسلقه، صفّوه، غطّسوه في وعاءٍ مليءٍ بالماء المثلّج. فذلك سيحفظ الألوان والفيتامينات.
صفّوه مجدّداً وجفّفوه باستخدام المناشف الورقيّة. ضعوه بعد ذلك في أكياسٍ مخصّصة للتجميد، كبيرة بما يكفي لكي لا يصبح الجزر مضغوطاً، ثمّ احفظوه في الثلاجة (الفريزر) مع الحفاظ على مساحة بين المكعّبات أو الحلقات لتبقى متباعدة بشكلٍ كافٍ. يمكنكم أيضاً أن تضعوه على صينية تتحمّل البرودة، ثم تدعوه في الثلاجة (الفريزر) لمدّة ساعتين قبل أن تعبّئوه في أكياس مخصّصة للتجميد. هكذا، لن تلتصق قطع الجزر ببعضها البعض وستتجنّبون القطع الكبيرة المجمّدة التي لا يمكن تكسيرها! بإمكانكم حفظه بهذه الطريقة لمدّة ستّه أشهرٍ على الأقل.

3. تخزين الجزر في مكانٍ بارد

إذا كنتم تشترون الجزر من السوبرماركت، ستجدون أنّه في معظم الأحيان مغسول وقد أزيل منه الجزء الأخضر. في هذه الحالة، من الأفضل تخزينه في مكانٍ بارد، في درج الخضار، في الجزء السفليّ من البرّاد.
مع ذلك، تأكّدوا من تغليفه بورق الجرائد أو قطعة قماشٍ مبلّلة، كما فعلنا سابقاً مع طريقة الحفظ في درجة حرارة الغرفة. لا تدعوه في كيس النايلون، لأنّ تكثف بخار الماء قد يؤدّي إلى تعفّن الحزر بشكلٍ أسرع.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More