كيف تجددون المرايا الباهتة وتعيدون طلاءها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مع مرور الوقت، يمكن للنقاط السوداء أن تجتاح أسطح المرايا. وتعود هذه الظاهرة الطبيعيّة إلى تغيّر في لوح الزجاج المكوّن بشكل أساسيّ من الزئبق. والنتيجة هي أنّ المرآة تفقد لمعانها وقد تصبح غير نافعة. ولكن، من حسن الحظ، أنّ بعض الخطوات كافيّة لتجديد المرايا الباهتة وإعادة البريق إليها.

قبل بدء أيّ أعمال تجديد لسطح المرآة، احرصوا على أن تكون التهوئة جيّدة في الغرفة. فالمستحضرات المذيبة التي تستخدم لإزالة الطبقة السابقة عن المرآة تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تكون ضارة في حال تنشّقها. ومن المهم أيضاً أن تعمدوا في أسرع وقت ممكن، إلى التخلّص من الرائحة التي تخلّفها هذه المواد في مكان عملكم بواسطة مروحة.

الخطوة 1 إزالة طبقة الطلاء القديم

تقوم الخطوة الأولى على التخلّص من الطلاء القديم. ولهذه الغاية، استخدموا مزيل دهان صناعياً وافركوا المناطق التالفة به. بعد إزالة الطلاء، استخدموا حمض النتريك للتخلّص من بقايا الزئبق. من المهم أن تتخذوا اجراءات الحماية اللازمة خلال هذه العمليّة، لأن هذه المواد المستخدمة ضارة كما أنّ خطر الإصابة بجروح وارد جداً عند معالجة أطراف المرآة. بالتالي، احرصوا على تهوئة المكان الذي تعملون فيه، أو استخدموا حتى مروحة أو جهاز تهوئة خاص بالطلاء.

الخطوة 2 تنظيف السطح بشكل جيّد

بعد إزالة الطلاء والغلاف السطحيّ، نظّفوا المرآة بعناية لتزيلوا عنها أيّ أوساخ أو بقايا أخرى. فالعناصر التي تبقى عالقة بين الفضّة والزجاج يمكن أن تترك شوائب بعد تجديد المرآة. بالتالي، من الضروري أن يكون السطح نظيفاً تماماً. يجب أن تتجنبوا أيضاً مواد التنظيف التي من شأنها أن تخلّف رواسب أو بقايا على السطح، كالفوطة مثلاً، لأن هذا يمكن أن يحول دون التصاق الفضّة بالزجاج.

الخطوة 3 وضع نترات الفضّة بشكل متساوٍ

تقضي هذه الخطوة بإعادة وضع الفضة على المرآة لترميمها وإعادة البريق إليها. ولهذه الغاية، غطّوا الزجاج بخليط نترات الفضّة الذي سيلتصق على الفور بالسطح. لا بد من أن تجفّ هذه الطبقة تماماً قبل الإنتقال إلى المرحلة التالية. يتراوح الوقت الذي تحتاجه كي تجفّ ما بين 24 و48 ساعة. إذا ظهرت بقع على القسم غير المغطّى من المرآة، فمن الضروري أن تعيدوا العمليّة كلها أو جزءاً منها مع الانتباه بشكل خاص للتنظيف.

•الخطوة 4 إضافة طبقة من طلاء النحاس

بعد أن تجفّ طبقة نترات الفضّة، ضعوا طبقة رقيقة من طلاء النحاس لسدّ السطح كله. غطّوا القسم الذي عملتم عليه بطلاء معدني فضلاً عن طبقة أو أكثر من الطلاء الرماديّ. يسمح هذا بحماية المرآة من الخدوش والأضرار التي تتعرّض لها الطبقة العاكسة.

تخصيص وقت كافٍ للعمل

يتطلّب تجديد المرآة الكثير من الوقت والصبر. ولا بدّ من ترك كل طبقة تجفّ تماماً قبل الانتقال إلى المراحل التالية، وقد يتطلّب هذا أيام عدة. بالتالي، يجب أن تحرصوا على ألا يدخل أحد إلى الغرفة أو المكان الذي تعملون فيه، وذلك على مدى أيام عدة، أو حتى أسبوع. بعد تجديد لوح المرآة، ستبدو وكأنها جديدة وستستعيد بريقها.

يمكنكم تفضيض جزء صغير من المرآة فقط، لكن يجب أن تعلموا أنّ النتائج في هذه الحالة لن تكون مثاليّة إذ قد يظهر خطّ أسود بين الجزء الذي تم تجديده والجزء القديم. وتحتاجون لهذه العمليّة، طلاءً فضيّاً خاصاً بالمرايا وحجر خفاف أو خفّان ناعماً جداً.

  1. اصقلوا الجزء الذي يحتاج إلى معالجة بعجينة تحضّرونها من المياه المقطّرة وحجر الخفان لتنعيم الأطراف.
  2. قوموا بتنظيف وحفّ بقايا الزئبق بورقة صنفرة (ورق زجاج) ناعمة جداً.
  3. اعمدوا إلى طلاء الجزء الذي جرى تنظيفه بطلاء الفضّة. يمكن دوماً إضافة طبقة ثانية من الفضّة فوق الأولى.
  4. واختموا عملكم بحماية طبقة الفضة الجديدة بطلاء ذي لون داكن أكثر.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More