كيف تزيلون الطلاء عن الخشب؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ليس من السهل دائمًا إزالة الطلاء عن الخشب، ولكن توجد هناك طرقٌ طبيعية وآمنة يمكننا استخدامها لإزالته بسهولة كبيرة. من بين هذه الوسائل، وجدنا أن البيكنغ صودا (بيكربونات الصودا) فعّالٌ بشكل مثاليّ، و هو منتج مألوف للجميع. إنّه مادّةٌ طبيعيّةٌ لصقل الخشب وإزالة الطلاء عنه. سنوضّح لكم الطريقة التي يجب اتّباعها، و الخطوات اللازمة لإزالة الطلاء عن الخشب.

البيكنغ صودا والخل الأبيض

إنّها وصفةٌ بسيطةٌ جدًا لكنّها فعالة جدًا لإزالة الطلاء عن الخشب. هذا لأنّ البيكنغ صودا هو مادّة تكشط الخشب قليلاً، و لكنّها لا تلحق به الضرر.
أنتم بحاجة إلى البيكنغ صودا والخل الأبيض.

  • رشّوا البيكنغ صودا بعد ترطيبه قليلاً بالماء على السطح الذي تريدون نزع الطلاء عنه.
  • لزيادة الفعالية، أضيفوا القليل من الخل الأبيض.
  • اتركوه يتفاعل لمدة 10 دقائق.
  • افركوه بقوّة بفرشاة صلبة.
  • ها هي طبقة الطلاء قد اختفت.
  • أصبح السطح أملس تمامًا و لا رائحة له.
    كلّما رطّبتم البيكنغ صودا أكثر، كلّما أصبح أقلّ ضرراً ولن يخدش الخشب حين يحتكّ به. إنّه أداة كشط مفيدةٌ للأسطح الأكثر هشاشةً و المعرضةً للخدش.
طرقٌ أخرى لازالة الطلاء

ازالة الطلاء بواسطة الحرارة: الطريقة الأسرع

توجد مسدسات حراريّة، و لكن يمكنكم أيضًا استخدام مجفّف شعر بقوة عالية. يصبح الطلاء ليّناً، و كذلك الورنيش. من الضروريّ بعد ذلك أن تزيلون برفق باستخدام ملعقة مسطّحة أو مكشط. عليكم أن تحرّكوا مجفّف الشعر أو المسدّس الحراريّ بشكل مستمرّ حتّى لا تحرقوا الخشب. بمجرّد إزالة الطبقة الكبيرة من الطلاء، يمكنكم الصنفرة بورق زجاج خشن، ثم بورق زجاج ناعم لإزالة البقايا والحصول على سطح أملس.

الصنفرة: احترسوا من الرصاص

ذه الطريقة فعّالةٌ للغاية شرط أن تكون طبقات الطلاء رقيقةٌ نسبيًا. يمكنكم القيام بذلك يدويًا أو باستخدام أداة صنفرة كهربائية. يجب أن تبدأوا أولاً بإحضار ورق زجاج خشن رقم 80. ثمّ استخدموا ورقة زجاج متوسّطة الخشونة و أنهوا الصنفرة باستخدام ورقة زجاج ناعمة. يجب أن تأخذوا حذركم عندما تحاولون إزالة طلاء قديم، فهو غالبًا ما يحتوي على الرصاص. لذا، من الضروريّ في هذه الحالة ارتداء النظارات الواقية والقفازات للحماية. بمجرد الانتهاء، من الضروريّ نقل البقايا إلى مركز إعادة التدوير.

إزالة الطلاء باستخدام المواد الكيميائيّة: أكثر خطورة

يجب أن تعلموا أن ازالة الطلاء باستخدام المواد الكيميائيّة فعّالٌ للغاية وله ميزة إضافية: فهو لا يغيّر لون الخشب و لا يفسده. يكفي فقط أن تضعوا مادة كيميائية أساسها محلول مذيب وتتركوه يتفاعل لمدّة تتراوح بين 15 إلى 45 دقيقة. بعد ذلك، بمجرّد أن يبدأ الطلاء بالانتفاخ وصنع ما يشابه الفقاقيع الدائرية، ما عليكم سوى إزالته باستخدام ملعقة مسطّحة. ثم اشطفوا بالماء. ونظّفوا بواسطة فوطة مبلّلة بالتربنتين المعدني أو بالكحول.
عليكم توخّي الحذر الشديد، لأنّ هذه المواد الكيميائية ضارّة ويفضل استخدامها في الهواء الطلق. إذا لم تستطيعوا ذلك، فتأكّدوا من تهوئة غرفتكم جيدًا وارتداء كمامة وقفازات واقية. هذه المنتجات معروضة للبيع في متاجر الخردة الكبيرة. أنواعها متعدّدةٌ للغاية، من المنتجات التقليدية وصولاً إلى المنتجات الصديقة للبيئة. يجب أن تعلموا أيضًا أنّ مواد التقشير، التي لا يجب أن تشطفوا بعدها بالماء، هي خيارٌ جيّد عندما لا تستطيعون شطف السطح الخشبيّ. بمجرّد إزالة بقايا الطلاء عبر فركها بالفرشاة الصلبة، يصبح سطحكم جاهزًا لاضافة الطلاء أو الورنيش.

إزالة الطلاء بشكل احترافيّ

من الممكن أيضًا الاستعانة بمتخصّصين لازالة الطلاء عن الخشب. لديهم تقنيّاتٌ فعالةٌ للغاية مثل طريقة الغمر في حوض يحتوي على محلول مذيب مخصص للأبواب وألواح الستائر الخشبيّة، على سبيل المثال. يمكنهم أيضًا استخدام الفرك الدقيق ورشّ مادة كشط طبيعيّة بنسبة ضغط منخفضة. هذه العمليّة مثاليّةٌ للأثاث الصغير الحجم وكذلك القطع التي لا يمكن نقلها. تختلف الأسعار بحسب أهميّة العمل الذي تريدون إنجازه وبحسب الشخص المتخصص.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More