كيفية تمييز الفضة الأصلية عن المزيفة وعن أنواع المعادن الأخرى

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إن الفضة من أغلى المعادن المخصصة لصناعة المجوهرات وأدوات المائدة. إلا أنه غالباً ما نجد في الأسواق قطعاً ومجوهرات مصنوعة من النيكل أو من فضة مزيفة، وندفع ثمنها كما لو أنها مصنوعة من الفضة، ولكنها في الواقع معادن رخيصة بخصائص مختلفة. لا تريدون أن تتعرضوا للغش؟ سنشرح لكم كيفية تمييز الفضة الأصلية عن المغشوشة أو النيكل من خلال التركيز علىن بعض التفاصيل.

premium freepik license
الخطوات التي ينبغي اتباعها:

الفضة 999، التي ترمز إلى أن القطعة أو المجوهرات مصنوعة بنسبة 99% من الفضة، هي أفضل نوعية يمكن أن تعثروا عليها. لونها لامع وصافي، قريب نسبياً إلى الأبيض والرقم الذي يشير إلى نقائها غالباً يوجد في الأسفل. يمكننا أيضاً العثور على فضة 950 أو 925، وهي أنواع تجد شعبية كبيرة في الأسواق.

يعتبر النوع 100/800 أيضاً من أنواع الفضة الأصلية. أي نوع أقل من هذه الأرقام لا يعتبر فضة ذو نوعية جيدة.
أحد أول مفاتيح تمييز الفضة الحقيقية هو وزن القطعة. إن الفضة معدن ثقيل مقارنة مع المعادن الأخرى ذات الجودة الأقل مثل النيكل والنحاس اللذان يعتبران خفيفان للغاية. لهذا الأمر، إن كان ما تودون شراءه خفيفاً للغاية، فعلى الأرجح أنه غير مصنوع من الفضة.
الاختصارات S.S. إشارة مهمة أخرى. تحمل القطع المصنوعة من الفضة هذه الأحرف، بينما القطع المغطسة بالفضة، والتي يمكن أن تكون مصنوعة من المواد الرخيصة مثل النيكل، تحمل أحرف S.P.

يعتبر لون الفضة المغشوشة الذي يشبه لون الفولاذ، إشارة مهمة أخرى ترمز إلى أنه ليس من الفضة.

لدى الفضة 950 و925 مظهر لامع للغاية وجاذب للعينين، ولونه أبيض تقريباً. وفي المقابل، الفضة 800 لامع أيضاً لكنه يميل إلى الأصفر أكثر. في جميع الأحوال، يختلف المظهر كثيراً في الآنواع المقلدة للفضة بين صنف وآخر.

وإن كان ما زال يراودكم الشك، على الرغم من الإشارات كلها، يفضل استخدام المغناطيس. الفضة ذات النوعية الجيدة لن تلتصق بالمغناطيس، على عكس المعادن الرخيصة الأخرى. وبالتالي، ستحصلون على إثبات بسرعة.

كما أننا ننصحكم بعدم شراء أشياء غالية الثمن من المفترض أن تكون مصنوعة من الفضة دون التأكد تماماً أنها مصنوعة منه. لذلك يفضل طلب اختبارها من خبير بهذا المجال.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More