10 أشياء يجب أن تفعلوها لنباتاتكم قبل هطول المطر وخلاله وبعده

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

خلافاً للاعتقاد الشائع، لا يشكّل هطول المطر عائقاً أمام العمل في الحديقة أو البستنة، بل على العكس من ذلك.

قبل هطول المطر

1. اغرسوا البذور

السماء ملبّدة بغيوم تُنذر بتساقط المطر…. إنه الوقت المناسب لغرس البذور. أما السبب فهو أنّ المطر سيتولى مهمة ريّها. لكن حذار الأمطار الطوفانية.

2. تجليل النباتات

قبل سقوط الأمطار، فكروا في تجليل النباتات أيّ وضع غطاء واقٍ عليها، فمن شأن هذا أن يحميها من الأمطار الغزيرة كما يسمح بالحفاظ على رطوبة التربة عندما تسطع الشمس من جديد.

3. ابذروا العشب

هل تتوّقع الأرصاد الجويّة تساقط أمطار خفيفة في الأيام القادمة؟ إذن، إنه الوقت المثالي لبذر عشب الحدائق. فالعشب سينمو بشكل رائع بفضل مياه الأمطار.

إليكم هذه المعلومة: إذا نما العشب كثيراً، فلا تجزوه تماماً من المرة الأولى فقد يلحق به هذا ضرراً. جزّوا العشب على مدى يومين أو ثلاثة أيام على التوالي.

أثناء تساقط الأمطار

4. أخرجوا النباتات الداخلية

إنه موعد المطر الآن! أول خطوة عليكم أن تفعلوها هي اخراج النباتات الداخلية إلى الشرفة أو الحديقة لتستفيد من المطر. هذه الخطوة ستسمح بريّ النباتات وبتنظيفها أيضاً، لكن شرط أن تتجاوز الحرارة في الخارج 16 درجة مئوية.
لا تنسوا أيضاً أن تضعوا نباتاتكم في أحواض مثقوبة ما يسمح للمياه بأن تسيل منها. واحرصوا بشكل خاص على ألا تضعوا أطباقاً تحت الأحواض إذ أنّ المياه الراكدة عدوّة النباتات.

5. تجميع مياه الأمطار

هل بدأت العاصفة؟ إذن، حان الوقت لإخراج المرشات والأحواض غير المثقوبة والدلاء لتجميع مياه الأمطار. يمكنكم لاحقاً استخدام هذه المياه لريّ النباتات الداخلية وتلك المزروعة في الحديقة.
إن كان بإمكانكم وضع حوض كبير لتجميع مياه الأمطار في الحديقة أو على الشرفة فلا تترددوا في ذلك!

بعد تساقط الأمطار

6. هزّوا النباتات

إذا ما تساقط المطر لأيام متتالية، فمن المرجّح أنّ الحشرات الملقِّحة التي بقيت في مخابئها لم تتمكن من القيام بعملها بشكل صحيح. بالتالي، لا تترددوا في هزّ نباتاتكم بنعومة بغية تحرير غبار الطلع لتحفيز الأزهار على التكاثر.
سيساعدها هذا أيضاً على تصريف فائض المياه.

7. إعادة زرع النباتات

تكمن فائدة الأمطار الغزيرة في أن التربة تصبح رطبة جداً. وهو الوقت المثالي لزرع الشتلات (خس، ملفوف (كرنب)، كراث، الخ…) فهذا يمنحها انطلاقة أفضل.

8. إزالة الأعشاب الضارة

مع تساقط الأمطار، لا ينمو العشب وحده بل تنمو أيضاً الأعشاب الضارة. ومن حسن الحظ أنّ إزالة الأعشاب الضارة سهل للغاية بعد المطر. بالتالي، افعلوا ما عليكم فعله.

9. عزق التربة

إذا تساقط المطر بعد فترة جفاف، فقد تتشكّل على سطح التربة قشرة قاسية ما يعيق أعمال الزراعة في الحديقة! ولكي تتجنبوا تشكّل هذه الطبقة، اعمدوا إلى كشط التربة (إزالة الطبقة العلوية) فيما هي لا تزال رطبة.

10. الاستعداد

عند توقّف المطر، اخرجوا إلى الحديقة لمعاينة الأضرار. إذا وجدتم أنّ المطر قد أحدث حفراً، فعليكم أن تقوموا بما يلزم لتصريف المياه (مزاريب، مصارف، جدران، الخ…). يجب اتخاذ هذه الاجراءات قبل أن تتساقط الأمطار مجدداً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More