ما هي اللحوم الخالية من الدهون وكيف نختارها ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تحتوي اللحوم الخالية من الدهون على البروتينات مع نسبة قليلة جداً من الدهون: يُنصح بها بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، أو من مشاكل كوليسترول أو وزن زائد. لكننا لا نعرف بعد ما هي هذه اللحوم، وما هي الكميات التي ينبغي تناولها وما هي تلك التي يجب استهلاكها باعتدال. هل حصل هذا معكم من قبل؟ لا تقلقوا، سنشرح لكم بالتفصيل كل ما ينبغي أن تعرفوه عن اللحوم الخالية من الدهون.

ما الذي نعنيه باللحوم خالية من الدهون؟

لكي نحدد ما إذا كان اللحم خالياً من الدهون، لا بد من أن نعرف نسبة المواد الدهنية فيه. تُعتبر لحوم خالية من الدهون كل اللحوم التي تحتوي نسبة تقل عن 10% من الدهون في كل 100 غرام. وفي هذه الحالة، تصبح بروتيناً مفيداً للصحة.
تدخل بعض اللحوم تلقائياً ضمن فئة اللحوم الخالية من الدهون بحكم طبيعتها. لكن هذا يعتمد أيضاً على القطعة التي نختارها.

لحم من دون دهن: الدجاج
premium freepik license

يدخل الدجاج في فئة اللحوم من دون دهون لأنّ لحمه أبيض. لكن اعلموا أنّه لا ينبغي تناول الجلد لنضمن نسبة منخفضة من الدهون. أما القطعتان اللتان تحتويان على نسبة أقل من الدهون فهما الصدر والفخذ.

لحم من دون دهن: الديك الرومي (الحبش)

يُعتبر لحم الديك الرومي وعلى غرار الدجاج لحماً دون دهن بسبب نسبة المواد الدهنية والكولسترول المتدنيّة فيه، علماً أنّ الصدر والفخذ يحتويان على النسبة الأقل من السعرات الحرارية. هذا النوع من البروتين مثاليّ للحصول على غذاء صحيّ أو من أجل حمية تهدف إلى التقليل من استهلاك المواد الدهنيّة.

لحم من دون دهن: الأرنب

يُعتبر لحم الأرنب من اللحوم المصنفة من دون دهن بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف العضلية ونسبة ضئيلة من الدهون.
ثمة العديد من الوصفات التقليدية لإعداد لحم الأرنب: بالثوم، أو بالفرن أو كيخنة مع الحبق.

لحم من دون دهن: بعض قطع لحم العجل والخروف

على الرغم من أنّ اللحوم من دون دهن تُحصر غالباً في تلك المذكورة سابقاً، إلا أنّ بعض قطع لحم العجل والغنم من دون دهون إذ أنها تحتوي على نسبة من الدهون دون 10%. ونعطي مثالاً على ذلك:

  • العجل: الشهباية، الفيليه، لحم الأضلع
  • الخروف: الفخذ.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More