كيف نستخدم قدر أو طنجرة الضغط ونحافظ عليها بالشكل الصحيح

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تشكّل حلة أو قدر أو طنجرة الضغط بديلاً جيداً جداً، وحليفاً لا غنى عنه بالتأكيد لأولئك المشغولين جداً والذين يتوجّب عليهم أن يقسّموا وقتهم بين العمل المكتبي والأعمال المنزلية أو اولئك الذين يرغبون في كسب الوقت وتوفير الطاقة. يمكنكم في وقت قليل أن تعدّوا وجبات لذيذة كما أن الأطباق، التي تتطلب مدة طهي طويلة عند اتباع الطرق التقليدية، تصبح جاهزة في بضع دقائق بفضل طنجرة الضغط.

الخطوات التي يجب اتباعها:
1

تتوفر حلل الضغط بموديلات عديدة، لكن الشكل يبقى هو نفسه (طنجرة أو قدر)، مع غطاء متطور يُسهل إغلاقها بشكل محكم بفضل نظام يسمح بطهي الطعام على حرارة تتجاوز 100 درجة مئوية. تصل الحرارة إلى 110-120 درجة حتى، لأنّ عملية الطهي مسرّعة للغاية بما أنّ المياه حين تتبخر لا تجد لها منفذاً ما يزيد الضغط. وبهذه الطريقة، يتم طهي المأكولات بسرعة أكبر. وبما أنّ الهواء لا يصل إليها، تحافظ المأكولات على نكهتها وطعمها وخصائصها.

2

يقدّم مصنّعو قدور الضغط دليلاً معها حيث يوردون الارشادات والتعليمات لحسن استعمال الطنجرة. ولقد حاولوا أن يجددوا ويبتكروا إلى أقصى حدّ في التصاميم كما أنهم يقدّمون ضمانات كافية على مستوى الأمان. وسرعان ما نشعر بأن كلفتها مستحقة وأنها عوّضت هذه الكلفة بالوقت الذي نكسبه والطاقة التي نوفّرها.

3

إذا كانت الحلة جديدة، فمن الضروري أن تقوموا أولاً بغلي بضعة أكواب من الحليب فيها. وبهذه الطريقة، تصبح نظيفة كلياً. بعدئذ، يمكن غسلها بسائل التنظيف المعتاد. لا تستخدموا مواد كاشطة أبداً. ولتنظيفها لاحقاً، يكفي أن تفركوها مثلما تفركون أي أواني أخرى من أواني المطبخ.

4

إنّ تنظيف صمامات ومقابض الغطاء ليس بالأمر الصعب. في القدر الجديدة، لا بد من أن تغسلوا أيضاً الشريط المطاطي الذي يسمح بإقفالها بإحكام. ولهذه الغاية، عليكم ان تنزعوه وأن تغسلوه مرات عدة بالصابون أو بسائل الجلي وأن تعلّقوه لاحقاً في الهواء الطلق لبضع ساعات. عند الانتهاء من استخدام الطنجرة وتنظيفها، لا بد من أن تتركوها مفتوحة، وأن تضعوا الغطاء فوقها بشكل يسمح بدخول الهواء.

5

لا تملأوا حلة الضغط أكثر من ثلثي سعتها. احرصوا دوماً على أن يكون هناك كمية كافية من الماء أو المرق أو أيّ سائل آخر مذكور في الوصفة وإلا ستحترق المأكولات إن كان وقت الطهي طويلاً.

6

يجب ان يبقى صمام الأمان نظيفاً وأن يسمح بتصاعد خيط رفيع من البخار. إن لم يخرج هذا البخار الضئيل فهذا يعني أنّ الصمام مسدود، وهو أمر خطر. أغلقوا غطاء قدر الضغط بشكل صحيح.

7

بعد أن تنتهي عملية الطهي في قدر الضغط، يحين وقت عملية التبريد التي يمكن أن تكون عادية أو سريعة. ويتم التبريد السريع عبر وضع القدر تحت مياه الصنبور التي يجب أن تسيل على أحد جوانب القدر. ننصح بهذه العملية إن كنتم على عجلة من أمركم فقط لأن الأطعمة تفقد طعمها وقوامها.

8

يقضي التبريد الطبيعي بأن ندع الضغط يخف تدريجياً ومن تلقاء نفسه، وهو يُعتبر أفضل ففي هذه الحالة ما من تغيير مفاجئ في الحرارة يؤثر في الأطعمة بما أنّ خصائصها وعناصرها لا تتغيّر.

معلومة مفيدة:

تبقى حلة الضغط صالحة للاستعمال حوالى 10 سنوات.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More