8 خطوات لتنظيف غرفة أو قاعة بعد أعمال ترميم أو تجديد

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يثير القيام بأعمال ترميم أو تجديد في المنزل أو في غرفة معيّنة الحماسة: رؤية النتيجة النهائية، وضع اللمسات الأخيرة بحسب ذوقكم، الاستفادة من مساحة جديدة، التمتع بمنزل جميل وحديث؛ فالتغيير يجعلكم تشعرون دوماً بالفرح. لكن أيّ أعمال بناء يليها جزء مزعج نسبياً يقوم على جمع المخلفات وكنس التراب والعمل على تنظيف المكان وتلميعه وكأن شيئاً لم يحدث فيه. لا تفقدوا عزيمتكم! سنزوّدكم بالحيل اللازمة لتنظيف أيّ غرفة أو قاعة بعد ورشة أشغال من دون أن يتطلب ذلك وقتاً طويلاً.

الخطوات التي يجب اتباعها:
ودّعوا الغبار بضربة واحدة

بعد تحريك الأثاث وهدم الجدران أو تقسيمها وصقلها، من المرجّح أن تطفو سحابة من الغبار المزعج في المنزل كله. وللتخلّص من هذه الجزيئات بطريقة سريعة وبسيطة، يكفي ان تفتحوا إحدى النوافذ وأن تضعوا مروحة موجّهة نحو الخارج، وستلاحظون تدريجياً ان الهواء في المنزل سيصفو وستصبح الجزيئات نادرة شيئاً فشيئاً.

لتنظيف السقف والجدران

استخدموا ممسحة خيطان رطبة. ضعوها في دلو من الماء ثم اعصروها جيداً بحيث لا يسيل الماء منها. بعدئذ، ضعوها على الزاوية المشتركة بين الجدار والسقف وحركوها كما لو أنكم تنظّفون الأرضية. نظّفوا الممسحة بالماء وأعيدوا الكرّة. يمكن استخدام هذه التقنية على كافة الجدران.

لتنظيف الأغراض والتخلّص من الأوساخ عليها

بللوا فوطة بالماء وسائل التنظيف ثم اعصروها جيداً. من الضروري أن تعصروا الفوطة جيداً وألا تتركوا الماء يسيل منها إذ قد تنقلون بذلك الأوساخ من مكان إلى آخر. بعد عصر الفوطة جيداً، امسحوا الأدوات الكهربائية والطاولات والنوافذ، نظفوا الفوطة وكرروا العملية.

إذا أردتم تنظيف الأرضية

فمن المهم ألا تقوموا بكنسها لئلا تبعثروا الأوساخ والمخلفات وجزيئات الغبار. لتصبح الأرضية نظيفة، ننصحكم بأن تستخدموا مكنسة كهربائية تحتوي على فلتر عالي الفاعلية (إن لم يكن لديكم واحدة فاطلبوها من أحد معارفكم). تمتص هذه المكانس الأوساخ كلها حتى الدقيقة منها. يجب أن تمرروها على الأرضية بعناية وأن تتجنبوا الأماكن الخالية من ايّ غبار. بعد أن تمرروا المكنسة عشر مرات، نظّفوا الفلتر ثم أعيدوا الكرّة.

بقع على الأرض

إذا لاحظتم وجود بقع على الأرض بعد أن أنهيتم العمل بالمكنسة، فبللوا فوطة من القماش بالقليل من المياه الغازية وافركوا الأرض حتى تختفي البقع. يمكنكم أن تستخدموا أيضاً القليل من ماء الأكسجين.

بقايا طلاء

إذا احتجتم لإزالة بقايا طلاء أو ورنيش أو مينا، فبللوا البقعة بالقليل من مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على أسيتون وستختفي الأوساخ في بضع ثوانٍ. يبقى أن تمرروا الممسحة لتنتهي المهمة.

بقايا الاسمنت

تختفي بقايا الاسمنت أو التراب أو الغراء بسهولة إذا ما استخدمتم مستحضراً مزيلاً للبقع. قد لا يتوفر لديكم هذا المستحضر في المنزل إنما يمكنكم شراءه من أيّ متجر للخردوات. بللوا الفوطة بمزيل البقع ومرروها على البقعة ثم حكوها بواسطة ملعقة مسطحة.

الحيلة الأهم للتنظيف بعد أعمال ترميم أو تجديد

تبقى الحيلة الأهم هنا هي ألا تدعوا الأوساخ تتراكم. إن كنتم تقيمون في المنزل أثناء عملية التجديد، فأزيلوا الغبار بعد كل يوم عمل فمن شأن هذا أن يحول دون تراكمه ودون التصاقه بالجدران. إن كنتم قادرين على المبيت خارج المنزل أثناء الأشغال، فاقصدوه في نهاية الأسبوع لترتيبه وتنظيفه بعض الشيء، فكلما مرّ وقت أطول، كلما التصقت المنتجات الكيميائية والغبار بالأسطح وأصبح تنظيفها أصعب.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More